الموضوعات تأتيك من 15420 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار - مجلة هي

11/02/2019 | 4:45 ص 0 comments

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار الذي يعد نوعا من النمو التي تؤثر على تصرفات الانسان وتفاعله مع الاخرين، ويبدأ التوحد في سن مبكرة ويمكن ان يستمر مع التقدم بالسن. ومن طرق علاج مرض التوحد عند الكبار العلاج السلوكي المعرفي وعلاج النطق والعلاج الوظيفي

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار هو محور موضوعنا اليوم، والتوحد من الامراض المنتشرة بشكل كبير بين الاطفال الصغار في الفترة الاخيرة ويتم تعريفه على انه نوع من اعاقة النمو التي تؤثر في تصرفات الانسان وتفاعله مع الاخرين.

واعاقة النمو هذه يمكن ان تخلف تأثيرا سلبيا على المصاب بالتوحد لجهة عدم ادراك ما يدور من حوله وعدم قدرته على الاستجابة للاصوات والاحداث كما يجد صعوبة في الانسجام مع الاخرين وتكوين علاقات اجتماعية معهم وهو ما يجعله متوحدا ومختلفا عن غيره من الاشخاص من العمر ذاته.

وعادة ما تتم ملاحظة اعراض التوحد في عمر السنة، في حين ان النسبة الاكبر من المصابين بمرض التوحد يمكن ملاحظة الاعراض عليهم مع اتمام العام الثاني. والذكور هم اكثر عرضة للاصابة بالتوحد مقارنة مع الاناث، وهو حالة مرضية تظهر في عمر مبكر ويمكن ان ترافق الانسان طوال حياته.

وفيما هناك علاجات معينة لعلاج التوحد عند الاطفال الصغار، نستعرض اليوم لابرز الطرق المتبعة في علاج هذه المشكلة عند الكبار.

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار

يتم اتباع عدد من التقنيات لعلاج مرض التوحد عند الكبار وهي على الشكل التالي:

• العلاج السلوكي المعرفي:

وهو من العلاجات الحديثة التي اثبتت فعاليتها لدى مرضى التوحد من الكبار. وخلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي، يتم تعليم الشخص المتوحد كيفية الربط بين المشاعر والافكار والسلوكيات، وهو ما يساعد على تحديد الافكار والمشاعر المؤدية للسلوكيات السلبية.

وفي دراسة اجريت في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية في العام 2010، اشار المشرفون على الدراسة للفائدة الكبيرة التي يقدمها العلاج السلوكي المعرفي لمساعدة الاشخاص المصابين بمرض التوحد في ادارة القلق. 

كما يمكن لهذا النوع من العلاجات ان يساعد المتوحدين في التعرف على مشاعر الاخرين والتعامل معها بشكل افضل وكذلك التعاطي الجيد مع كافة الظروف والمواقف الاجتماعية التي تواجههم. 

• علاج النطق:

وهو العلاج الذي يتم الاعتماد عليه لتعليم المهارات اللفظية للاشخاص المصابين بالتوحد والذين يجدون صعوبة في التواصل مع محيطهم من خلال العبارات. وعادة ما يتم هذا العلاج مع اخصائي في علم النطق واللغة او مع معالج مهني.

ويساعد علاج النطق مرضى التوحد الكبار على تحسين معدل وايقاع كلماتهم واستخدام هذه الكلمات بشكل صحيح، كما انه من الوسائل الفعالة في تحسين طريقة المتوحدين مع الافكار والمشاعر التي تعتريهم.  

• العلاج الوظيفي: 

ويدخل في مجال الرعاية الصحية التي تركز على تعليم المهارات الاساسية للكبار من مرضى التوحد والتي قد يحتاجونها في حياتهم اليومية.

ويتضمن هذا العلاج، تعليم المهارات الحركية الدقيقة ومهارات الكتابة اليدوية والرعاية الذاتية والعيش المستقل مثل التنظيف واعداد الطعام والتعامل مع الشؤون المالية.

• تحليل السلوك التطبيقي: 

من العلاجات التي يتم استخدامها في العيادات المتخصصة لمساعدة الكبار من مرضى التوحد، على تعلم السلوكيات الايجابية وتجنب السلوكيات السلبية. وبالامكان استخدام هذا النوع من التقنيات لتحسين مجموعة واسعة من المهارات، وهناك عدة انواع من تحليل السلوك التطبيقي منها:

•    استخدام التدريب التجريبي المتقطع لدروس بسيطة.

•    تدريب الاستجابة المحورية يساعد على تطوير الحوافز للتعلم والتواصل.

•    تركيز تدخل السلوك اللفظي على المهارات اللغوية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ابتكار طريقة لِتشخيص دواء السرطان في 5 أيام 22/05/2019 | 7:00 ص

باحثون في جامعة جنيف السويسرية يبتكرون طريقةً تعيد إنتاج بنية أورام سرطان القولون والمستقيم، بما يُمكّن الأطباء من اختبار أدوية عدة.

«الأرتيكاريا» مرض جلدي خطير.. نرصد أسبابه وطرق علاجه 22/05/2019 | 7:00 ص

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أخبار الخليج أطباء السلمانية ينجحون في علاج مرض السلس البولي 22/05/2019 | 7:00 ص

حقق أطباء الجراحة في مجمع السلمانية الطبي نجاحات ملموسة في علاج مرض

: نجوى نصار: هذه طرق علاج مرض الفيبروميالجيا الغامض.. فيديو 22/05/2019 | 7:00 ص

قالت الدكتورة نجوى نصار رئيس قسم بكلية الطب بجامعة عين شمس، إنه من بين 9 نساء لرجل واحد، يمكن أن يصابوا...

السرطان: عقاقير جديدة ستحقق نجاحا كبيرا في علاج مرض العصر - BBC News Arabic 22/05/2019 | 7:00 ص

علماء يؤكد أن أول عقاقير في العالم لوقف مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج ستكون متوفرة في غضون عشر سنوات.

قمر الدين مُفيد في علاج مرض فقر الدّم 11/05/2019 | 12:00 م

قمر الدّين هو عبارة عن الفواكة المُجففّة من المشمش؛ حيثُ تشتهر بلاد الشّام في سوريا والأردن وفلسطين بإعداده والإكثار من شربه كعصير.وللمشروبات الرمضانية مذاق خاص ينجذب إليه الصائم بعد سماعه آذان المغرب، وهي كثيرة وأشهرها قمر الدين وهو مشروب طبيعي...

: بـ215 مليون جنيه.. الصحة توفر سيرزايم لعلاج الأطفال من مرض جوشيه النادر.. 3 آلاف مصري مصاب بالمرض الوراثي القاتل.. وخبير: الخطوة لا تقل أهمية عن مواجهة فيروس سي 11/05/2019 | 12:00 م

في خطوة جديدة لتوفير الاحتياجات اللازمة من أدوية الأمراض النادرة للمواطن المصري، وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماعه الأسبوعي صباح أمس، على أن تتعاقد وزارة الصحة والسكان مع ...



طرق علاج مرض التوحد عند الكبار - مجلة هي لكل داء دواء طرق علاج مرض التوحد عند الكبار الذي يعد نوعا من النمو التي تؤثر على تصرفات الانسان وتفاعله مع الاخرين، ويبدأ التوحد في سن مبكرة ويمكن ان يستمر مع التقدم بالسن. ومن طرق علاج مرض التوحد عند الكبار العلاج السلوكي المعرفي وعلاج النطق والعلاج الوظيفي



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

المصدر https://www.hiamag.com/%D8%B5%D8%AD%D8%A9/%D8%B5%D8%AD%D8%A9/926906-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1 مجلة هي موقع المرأة الأول في الأزياء والجمال والأنوثة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي طرق علاج مرض التوحد عند الكبار - مجلة هي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars