الموضوعات تأتيك من 15607 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الشكوك تغلب على نشوة الانتصار الشعبي في الجزائر

12/03/2019 | 9:00 م 0 comments

بعد الهتافات والزغاريد التي تلت إعلان عبد العزيز بوتفليقة مساء الإثنين تأجيل الانتخابات الرئاسية وعدم الترشح لعهدة خامسة، خلفت نشوة النصر التي هزت الشارع الجزائري تساؤلات وشكوك حول حقيقة إرادة الرئيس الجزائري ونواياه بخصوص حل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، فيما توالت ردود أفعال متباينة إزاء هذا القرار التاريخي.

إعلان اقرأ المزيد

رغبة حقيقية في تغيير النظام أم "مناورة سياسية"؟.. تباينت ردود فعل الجزائريين غداة إعلان الرئيس بوتفليقة في رسالة منسوبة إليه عن مجموعة من القرارات السياسية، أبرزها تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل وعدم الترشح لعهدة رئاسية خامسة، فضلا عن تعيين كل من نور الدين بدوي رئيسا للوزراء ورمطان لعمامرة نائبا له لتسيير المرحلة الانتقالية.

بعد نشوة الانتصار، عاد الشك في نية إصلاح النظام الجزائري لينتاب العديد من المواطنين بعد أن قرأوا "بين السطور" وتمعنوا في مضمون رسالة عبد العزيز بوتفليقة.

وفي هذا الشأن، قال سمير يحياوي، منسق حركة "ابتكار" التي تهتم بالشأن السياسي الجزائري في تصريح لموقع فرانس24 بالعربية:" شعرت بخيبة أمل كبيرة عندما قرأت رسالة بوتفليقة بتأني. في الحقيقة ما قام به هو تمديد عهدته الرئاسية بسنة ونصف على الأقل وبتعيين رجال من النظام لتسيير المرحلة الانتقالية". وأضاف بنبرة فيها شيء من الغضب:" لو كان يرغب في تحقيق التغيير في الجزائر، لعيّن مسؤولين من المعارضة، خاصة وأن هناك أسماء كثيرة تتمتع بمصداقية عند الشعب الجزائري وبإمكانها لعب أدوار بارزة في هذه المرحلة الصعبة ".

"التعبئة مستمرة"

وتابع يحياوي: " المواطنون لن يقبلوا بهذا الأمر. لقد تحدثت عبر الهاتف مع أصدقاء في الجزائر وقالوا لي إن التعبئة مستمرة وإن التحضيرات جاريةلمسيرات ضخمة في العديد من مدن البلاد. تظاهرات الجمعة المقبل (15 مارس/آذار) ستكون ضخمة وأكبر من تلك التي نظمت في اليوم الثامن من نفس الشهر".

وحول الوضع الأمني الذي يمكن أن يفلت في الشارع، أكد سمير يحياوي أن "المسيرات ستكون سلمية ومتحضرة كما السابقات، إلا في حال عمد النظام إلى اللجوء إلى العنف"، مضيفا أنه بـ "صدد تنظيم حفل غنائي يضم مغنيين ملتزمين وشخصيات من المجتمع المدني في 3 أبريل/نيسان المقبل بباريس تضامنا مع المتظاهرين في الجزائر".

وفي شريط فيديو بثه عبر يوتيوب، دعا من جهته كريم طابو، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي الجزائريين إلى "مواصلة الاحتجاج وعدم الاستسلام للخيارات المطروحة من قبل النظام".

وقال: "نحن أمام محاولة من النظام للتآمر على الحراك الشعبي، يعني على حراككم". وتابع مخاطبا الجزائريين:" أنتم أسستم لجزائر جديدة وديمقراطية ولجمهورية الحريات. لكن هذا النظام يتعنت ويتمسك ويحاول المراوغة بمصيركم ومصيرنا". وأضاف:" أناشدكم من أعماق قلبي وبكل جهدي وقناعتي السياسية بأن ننزل بالآلاف وبالملايين إلى كل شوارع الجزائر لإفشال هذه المناورة وهذا الانقلاب الذي تريد أن تقوم به العصابة ضد الحراك الشعبي".

"أناشدكم بإفشال المناورة"

وأنهى طابو خطابه الذي قام بمشاركته العديد من مستخدمي  شبكات التواصل الاجتماعي:" هذا النظام (يعني النظام الجزائري) لا يريد أن يقرأ الرسائل الموجهة إليه ويريد أن يناور ويبقى. لذا أطلب منكم أن ننزل إلى الشارع بالملايين لكي نحرر هذه البلاد من هذه المنظومة الفاشلة". وبث كريم طابو أيضارسالتهفي خطاب باللغة الفرنسية ثم بالأمازيغية.

هذا، ورأى حزب "حركة مجتمع السلم" (حمس) الذي يقوده عبد الرزاق مقري أن هناك نوع من الخدعة في الخطة التي اقترحها عبد العزيز بوتفليقة للخروج من المأزق السياسي. ففي بيان نشره موقع " كل شيء عن الجزائر" ، وصف الحزب عملية تأجيل الانتخابات في الجزائر على" أنها التفاف على إرادة الشعب"، موضحا في الوقت نفسه أن" ما اقترحه الرئيس بوتفليقة لا يتطابق مع المبادرة التي اقترحها سابقا للمعارضة".

"قرارات تعزز المسار الديمقراطي"

نفس التحليل تقريبا توصلت إليه الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان التي أكدت أن "خارطة الطريق التي كشفتها الرئاسة الجزائرية، استجابة للتظاهرات الشعبية، لا تعكس إرادة الشعب الجزائري"، مشيرة حسب بيان أصدرته إلى "أن النظام الذي أصبح الآن غير شرعي، لا يمكن أن يقود التغيير ويتحكم في هذه العملية".

في المقابل، وصف حزب تجمع أمل الجزائر (تاج) الذي يرأسه وزير الأشغال العمومية السابق عمار غول، القرارات التي اتخذها عبد العزيز بـ"الحكيمة".

من جانبه، تمنى عمارة بن يونس، زعيم حزب الحركة الشعبية الجزائرية أن تهدئ قرارات الرئيس بوتفليقة الأوضاع وتشارك في تعزيز المسار الديمقراطي في الجزائر".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تجددت فيه الاحتجاجات الشعبية، ولا سيما في الجزائر العاصمة"، ضد مضمون الرسالة التي بعثها بوتفليقة والتي يبدو أنها لم ترق إلى مستوى مطالب بعض الجزائريين الذين يدعون النظام إلى الرحيل "عاجلا" وليس آجلا.

وتظهر بعض الصور والفيديوهات التي بثت على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعات احتجاجية أمام البريد المركزي بالعاصمة وعلى مستوى ساحة "أودان" وشارع ديدوش مراد،إضافة إلى مظاهرات خرجت في مدن أخرى.

هذا وتوالت الدعوات إلى تنظيم مظاهرة حاشدة وسلمية الجمعة المقبل لرفض خارطة الطريق التي اقترحها الرئيس الجزائري المنتهية ولايته في 18 أبريل/نيسان المقبل.

فرانس24

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر- قضية طحكوت: ملف من 700 صفحة — TSA عربي اليوم 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: قرر رجل الأعمال محيي الدين طحكوت تقديم استئناف في قضية إيداعه رفقة أفراد من عائلته الحبس المؤقت، وفقا لما أكده شريف شرفي وهو أحد محاميه، لـ “TSA” الجمعة 14 جوان، حيث قال “غالبية المحبوسين تقدموا باستئناف ضد أمر الإيداع، ويجب أن تمر القضية بسرعة أمام غرفة الاتهام”. كما يكشف شرفي أن …

الجزائر - مستقبل قاتم لأحزاب التحالف الرئاسي سابقا — TSA عربي اليوم 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: تحرك العدالة وفتح ملفات الفساد أسقط أبرز رموز نظام بوتفليقة، وزج بكبار المسؤولين في نظامه في الحبس، يتقدمهم أحمد أويحيى، وبينهم عمارة بن يونس، وقبل فتح ملفات الفساد كان التحالف الرئاسي قد انتهى بفضل الحراك الشعبي. فأحمد أويحيى، الأمين العام للارندي، تم إيداعه رهن الحبس المؤقت في سجن الحراش منذ يوم …

الجزائر: هيئات مدنية تطالب بمرحلة انتقالية لا تتجاوز مدتها سنة واحدة اليوم 6:45 ص

شاركت عشرات من هيئات المجتمع المدني الجزائري السبت في الندوة الوطنية لفعاليات المجتمع المدني ودعوا المشاركون من خلالها إلى "مرحلة انتقالية" تتراوح مدتها بين ستة أشهر وسنة تقودها شخصية وطنية أو هيئة رئاسية توافقية لانتخاب خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال قبل أكثر من شهرين.

 الجزائر-إتحاد المحامين يقترح التفاوض مع المحبوسين لاسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي اليوم 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: كحل لاسترجاع الأموال المنهوبة المتواجدة في الداخل وخارج الوطن، اقترح النقيب أحمد ساعي، رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين، التفاوض مع المسؤولين المتواجدين رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش، لتسريع الإجراءات. وقال ساعي اليوم السبت 15 جوان في تصريح للصحافة على هامش جلسة تنصيب الرئيس الجديد للمحكمة العليا، عبد الرشيد طبي، بالعاصمة …

حجب كل شيء عن الجزائر في الداخل و مراسلون بلا حدود تندد بـ الرقابة اليوم 6:45 ص

اتهم موقع "كل شيء عن الجزائر" الصادر باللغتين الفرنسية والعربية السلطة في الجزائر بحجب موقعه عن متابعيه في داخل البلاد. واعتبر الموقع أن الحكومة الجزائرية تنتهج نفس أساليب السلطات السابقة في عهد بوتفليقة. فيما وصفت "مراسلون بلا حدود" ذلك بـ"عمل رقابة ذات طبيعة سياسية".

الجزائر - إيداع أحمد أويحيى رهن الحبس المؤقت — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر – tsa عربي: أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا بالجزائر العاصمة، اليوم الأربعاء 12 جوان، بإيداع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، المتهم في قضايا فساد، الحبس المؤقت بسجن الحراش. وتم الاستماع لأقوال الوزير الاول السابق من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا و ذلك في قضايا تتعلق بتبديد أموال عمومية واساءة استغلال الوظيفة و منح …

الجزائر- فيديو لوزيرة الثقافة يشعل مواقع التواصل الاجتماعي — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر- فجّر مقطع فيديو متداول لويزة الثقافة مريم مرداسي، حاولت فيه استثناء نفسها من الرفض الشعبي الذي يُطارد حكومة نور الدين بدوي، جدلًا واسعًا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي وقالت الوزيرة إنها “ليست مرفوضة من طرف الشعب”، مؤكدة أن العمل التي تقوم به منذ تنصيبها على بتاريخ 31 مارس المنصرم “مهم وجاء ضمن عمل حكومي …



الشكوك تغلب على نشوة الانتصار الشعبي في الجزائر اخبار الجزائر بعد الهتافات والزغاريد التي تلت إعلان عبد العزيز بوتفليقة مساء الإثنين تأجيل الانتخابات الرئاسية وعدم الترشح لعهدة خامسة، خلفت نشوة النصر التي هزت الشارع الجزائري تساؤلات وشكوك حول حقيقة إرادة الرئيس الجزائري ونواياه بخصوص حل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، فيما توالت ردود أفعال متباينة إزاء هذا القرار التاريخي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20180312-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6%D8%A9-%D8%AA%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF-%D9%81%D8%B9%D9%84 https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشكوك تغلب على نشوة الانتصار الشعبي في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars