الموضوعات تأتيك من 16337 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

تاريخ القطط بالرسوم المتحركة في كتاب - البيان

30/03/2019 | 3:00 م 0 comments

تخبرنا عالمة الأنثروبولوجيا إيفا - ماريا غيغل، في كتابها «تاريخ العالم وفقاً للقطط» أنه في كل مرة يغرز فيها قط أليف أنيابه في معصمنا، ينبغي أن نتذكر بأن الوحش لا يزال كامناً وراء ذاك الانطباع الذي يوحي بالبراءة.

المصدر: ■ إعداد - نهى حوا التاريخ: 30 مارس 2019

تخبرنا عالمة الأنثروبولوجيا إيفا - ماريا غيغل، في كتابها «تاريخ العالم وفقاً للقطط» أنه في كل مرة يغرز فيها قط أليف أنيابه في معصمنا، ينبغي أن نتذكر بأن الوحش لا يزال كامناً وراء ذاك الانطباع الذي يوحي بالبراءة.

يوثق كتابها حياة القطط على مدى 10 آلاف عام تقريباً، ويمنح تقديراً خاصاً لقصة «أوسكار»، القط الأسود والأبيض الذي خدم على ثلاث سفن خلال الحرب العالمية الثانية، ونجا من حطامها على جانبي الحلفاء والمحور.

قصة أوسكار لطيفة، لكن فيما يتعلق بتوجيه مسار التاريخ، فإن سلالة فيليس سيفستريس ليبيكا، وهي سلالة قطط يمكن تتبعها إلى الهلال الخصيب قبل 12 ألف عام، تحتفظ بالنجومية.

ففي العصر الحجري اجتذبت الأحواض والجرار، حيث خزن المزارعون القدامى فائض الحبوب، الفئران والجرذان، وقد أنجزت القطط المفترسة المهمة الملقاة عليها، وكانت تلك العلاقة المنفعية المتبادلة بين البشر والقطط إنذاراً بأخبار سيئة للقوارض منذ ذلك الحين. مكافحة الآفات

وبعد البرهان عن فائدتها للبشر فيما يتعلق بمكافحة الآفات، ارتفعت منزلة القطط بسرعة إلى مصاف الرفيق المرحب به من قبل الجنود والبحارة، لاسيما بسبب قدرتها على التخلص من الحشرات التي تدمر الحبال والحيوانات الخطرة مثل الثعابين والعقارب. ثم تراجعت لفترة وجيزة في أواخر العصور الوسطى، عندما اعتبر البشر عن خطأ أن القطط هي مصدر الطاعون، فجمعوا تلك الحيوانات المفترسة وقاموا بعملية ذبح بشعة، فيما تكاثرت القوارض.

اليوم وبإلقاء لمحة سريعة على موقع «انستغرام» يمكن إيجاد البرهان على أن القطط عادت إلى القمة مجدداً.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كتّاب وسياسة 15/02/2020 | 3:45 م

الشائع أن يكون الكاتب منحازاً إلى الجانب الإنساني من العلاقات البشرية، وأن تكون فكرة الحرية لها الأولوية على غيرها من الأفكار المتزمّتة الناجمة عن التعصُّب الوطني أو القومي أو الطائفي. غير أن تاريخ الثقافة يثبت أنه لم يكن كذلك دائماً.

: تاريخيات مصرية : كتاب علي الحفناوي يستند إلى معلومات موثقة 15/02/2020 | 3:45 م

يتضمن كتاب 'تاريخيات مصرية' للدكتور علي الحفناوي والصادر حديثا عن دار ميريت بالقاهرة، مقتطفات من مقالات عن تاريخنا الحديث الموثق، سبق أن نشر بعضها على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يعرف الشباب المصري ...

: غدا.. إبداع تناقش كتاب أسود ما تتخيل 15/02/2020 | 3:45 م

تنظم مؤسسة 'إبداع' في السادسة مساء غدا السبت حفل توقيع ومناقشة كتاب 'أسود ما تتخيل' للكاتبة سماح هشام. ويتناول كتاب ' أسود ما تتخيل' عدة مواقف تسرد مواضيع متعلقة بالحب، مثل البدايات ومراحل ما قبل ...

الكتاب الورقي والإلكتروني.. تحد مستمر 10/02/2020 | 6:00 ص

"العين الإخبارية" تستطلع آراء عدد من الكتاب والروائيين حول وضع الكتاب الورقي، ومستقبله والتحديات التي يواجهها أمام الكتاب الإلكتروني.

قصور الثقافة تواصل تحطيم الأرقام القياسية بمعرض الكتاب.. 83 ألف كتاب - 10/02/2020 | 6:00 ص

قبل انتهاء فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بيوم واحد، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة تحطيم الأرقام القياسية فى بيع إصدارتها، حيث تم بيع عدد 83320 كتابا بإجمالى 645705 جنيها

كتاب «حراس العقيدة»: علماء الشريعة في مواجهة تحدي الحداثة – إضاءات 10/02/2020 | 6:00 ص

قرارة وعرض لكتاب «حراس العقيدة: العلماء في العصر الحديث» لمائير هاتينا من إصدار دار مدارات للبحوث والنشر عام 2019.

: كتاب إنا للكرامة أحدث إصدرات القس ناشد غالي 10/02/2020 | 6:00 ص

صدر حديثا، للدكتور القس ناشد غالي، كتاب 'إنا للكرامة' ويتضمن الكتاب المفهوم الإلهي للخدمة. ويحتوى هذا الكتاب على عدة فصول وهي: الفصل الأول: المفهوم الكتابي للخدمة، ويتناول الفصل الثانى: المسيح ...



تاريخ القطط بالرسوم المتحركة في كتاب - البيان كتب ووثائق تخبرنا عالمة الأنثروبولوجيا إيفا - ماريا غيغل، في كتابها «تاريخ العالم وفقاً للقطط» أنه في كل مرة يغرز فيها قط أليف أنيابه في معصمنا، ينبغي أن نتذكر بأن الوحش لا يزال كامناً وراء ذاك الانطباع الذي يوحي بالبراءة.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

المصدر https://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2019-03-30-1.3524003 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تاريخ القطط بالرسوم المتحركة في كتاب - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars