الموضوعات تأتيك من 16333 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر

31/03/2019 | 11:45 ص 0 comments

العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية. تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر، واعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار.

العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية، تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر. اعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار في الجزائر، ووصفه البعض بصانع الرؤساء.

المولد والنشأة
ولد العربي بلخير عام 1938 في فرندة بولاية (محافظة) تيارت غربي الجزائر.

الدراسة والتكوين.

درس العربي بلخير بالمدرسة الفرنسية، وانتقل بين معسكر ووهران وسيدي بلعباس غربي الجزائر وفاس المغربية، ثم انضم إلى المدرسة العسكرية في سان ماكسون في فرنسا.

فرّ من الجيش الفرنسي والتحق بالثورة عام 1958، وعمل من تونس في صفوف جيش التحرير الوطني.

ينتمي بلخير إلى جيل من ضباط الجيش الذين شكلوا الأساس للنخبة الحاكمة في الجزائر منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962.

التجربة العسكرية والدبلوماسية
تدرج العربي بلخير بعد الاستقلال في المناصب مستفيدا في ذلك من حاجة الجيش لضباط احترافيين، عندما كانت أغلبية المقاومين الذين شاركوا في الثورة ذوي تعليم بسيط أو منعدم.

وبرز دور الرجل بوصفه فاعلا أساسيا في كل القرارات العليا التي كانت تتخذ في هرم الدولة بداية من اختيار خليفة الرئيس الراحل هواري بومدين في ديسمبر/كانون الأول 1978.

وكان له دور بارز في ترجيح كفة الشاذلي بن جديد لخلافة بومدين خلال اجتماع لقادة من المؤسسة العسكرية في المدرسة الوطنية للتقنيين والمهندسين في الجزائر العاصمة التي كان يديرها.

رقّاه بن جديد لرتبة عقيد وعينه أمينا عاما رئاسة الجمهورية ثم وزيرا للداخلية بداية من سبتمبر/أيلول 1991، وأشرف على تنظيم أول انتخابات برلمانية تعددية في الجزائر فازت بجولتها الأولى الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

كان من بين العسكريين الذين قرروا دفع الشاذلي بن جديد للاستقالة ووقف المسار الانتخابي ومنع إجراء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

أشرف بلخير رفقة آخرين على تشكيل المجلس الأعلى للدولة الذي تولى تسيير البلاد عقب "استقالة" بن جديد، ثم الاستنجاد بمحمد بوضياف الذي كان مقيما في المغرب لرئاسة المجلس.

بعد اغتيال بوضياف يوم 29 يونيو/حزيران 1992، توارى بلخير عن الأنظار واكتفى بتسيير أعماله الشخصية.

عاد بلخير للواجهة في عام 1999، وكان له دور بارز في الوصول لتوافق بالمؤسسة العسكرية لدعم ترشيح عبد العزيز بوتفليقة للرئاسة.

عينه بوتفليقة مديرا لديوانه بعد وصوله للرئاسة ثم كبيرا لمستشاريه، واستمر في منصبه لغاية 2005 حين عيّن سفيرا للجزائر في المغرب بعد خلافات مع الرئيس بشأن الصلاحيات.

الوفاة
توفي العربي بلخير يوم 28 يناير/كانون الثاني 2010 في الجزائر عن عمر ناهز 72 عاما بعد معاناة من مشاكل صحية على مستوى الجهاز التنفسي، ودفن في مقبرة العالية بالعاصمة الجزائرية والتي يدفن فيها كبار المسؤولين وأهم الشخصيات في البلاد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
عام على الحراك الشعبي في الجزائر: تحديات كبيرة... النظام لا يزال قائماً - النهار امس 0:00 ص

يوم الجمعة 22 شباط 2019، وفي شكل غير متوقع في بلاد ظنّ الجميع أنها استسلمت لمصيرها، انطلقت حركة احتجاجية غير مسبوقة في #الجزائر ما زالت حيّة الى اليوم، ولكن هذا الحراك يواجه العديد من التحديات،...

الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟ القدس العربي امس 0:00 ص

كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق الأمر بمحطات سياسية مفصلية تحديدا،

أول اجتماع بين تبون وولاة الجزائر.. 8 صلاحيات و7 ممنوعات امس 0:00 ص

تبون انتقد واقع التنمية والتسيير المحليين في بلاده، ودعا الولاة (المحافظين) إلى "القطيعة مع ممارسات العهد البائد".

رئيس الجزائر يمنع مواكب الوزراء: تبذير وبهرجة امس 0:00 ص

منع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، الوزراء والمسؤولين الحكوميين من الزيارات والتنقلات الميدانية في مواكب رسمية، وذلك لمحاربة التبذير وعدم تعطيل مصالح ال

عام من الحراك.. الجزائر إلى أين؟ امس 0:00 ص

السياسة ليست بمعزل عن الحياة الاجتماعية وسبب فشل صُنّاع القرار وتدهور الأوضاع بالجزائر ناجم عن تجاهلهم للمطالِب الشعبية الحقيقية.

: تفجيرات نووية في الجزائر.. فرنسا تعود إلى قفص المحاكمة 14/02/2020 | 1:00 م

نقلت قناة 'سكاي نيوز' عن وزير المجاهدين الجزائري الطيب زيتوني أنّ ملفّ التفجيرات النووية الفرنسية في بلده أحد 'الملفات العالقة' التي يتوجب تسويتها لإقامة علاقات طبيعية بين باريس والجزائر، وذلك ...

البوابة نيوز: الجزائر: تأجيل إعادة محاكمة مسئولين كبار سابقين إلى 26 فبراير 13/02/2020 | 1:00 م

قرر مجلس قضاء الجزائر العاصمة، اليوم الأربعاء، تأجيل جلسة إعادة محاكمة مسئولين كبار سابقين، بتهم الفساد المالي إلى 26 فبراير الجاري. ومن بين المتهمين في قضيتي 'تجميع السيارات' والتمويل الخفي ...



العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر اخبار الجزائر العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية. تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر، واعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/3/30/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars