الموضوعات تأتيك من 15832 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر

31/03/2019 | 11:45 ص 0 comments

العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية. تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر، واعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار.

العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية، تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر. اعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار في الجزائر، ووصفه البعض بصانع الرؤساء.

المولد والنشأة
ولد العربي بلخير عام 1938 في فرندة بولاية (محافظة) تيارت غربي الجزائر.

الدراسة والتكوين.

درس العربي بلخير بالمدرسة الفرنسية، وانتقل بين معسكر ووهران وسيدي بلعباس غربي الجزائر وفاس المغربية، ثم انضم إلى المدرسة العسكرية في سان ماكسون في فرنسا.

فرّ من الجيش الفرنسي والتحق بالثورة عام 1958، وعمل من تونس في صفوف جيش التحرير الوطني.

ينتمي بلخير إلى جيل من ضباط الجيش الذين شكلوا الأساس للنخبة الحاكمة في الجزائر منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962.

التجربة العسكرية والدبلوماسية
تدرج العربي بلخير بعد الاستقلال في المناصب مستفيدا في ذلك من حاجة الجيش لضباط احترافيين، عندما كانت أغلبية المقاومين الذين شاركوا في الثورة ذوي تعليم بسيط أو منعدم.

وبرز دور الرجل بوصفه فاعلا أساسيا في كل القرارات العليا التي كانت تتخذ في هرم الدولة بداية من اختيار خليفة الرئيس الراحل هواري بومدين في ديسمبر/كانون الأول 1978.

وكان له دور بارز في ترجيح كفة الشاذلي بن جديد لخلافة بومدين خلال اجتماع لقادة من المؤسسة العسكرية في المدرسة الوطنية للتقنيين والمهندسين في الجزائر العاصمة التي كان يديرها.

رقّاه بن جديد لرتبة عقيد وعينه أمينا عاما رئاسة الجمهورية ثم وزيرا للداخلية بداية من سبتمبر/أيلول 1991، وأشرف على تنظيم أول انتخابات برلمانية تعددية في الجزائر فازت بجولتها الأولى الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

كان من بين العسكريين الذين قرروا دفع الشاذلي بن جديد للاستقالة ووقف المسار الانتخابي ومنع إجراء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

أشرف بلخير رفقة آخرين على تشكيل المجلس الأعلى للدولة الذي تولى تسيير البلاد عقب "استقالة" بن جديد، ثم الاستنجاد بمحمد بوضياف الذي كان مقيما في المغرب لرئاسة المجلس.

بعد اغتيال بوضياف يوم 29 يونيو/حزيران 1992، توارى بلخير عن الأنظار واكتفى بتسيير أعماله الشخصية.

عاد بلخير للواجهة في عام 1999، وكان له دور بارز في الوصول لتوافق بالمؤسسة العسكرية لدعم ترشيح عبد العزيز بوتفليقة للرئاسة.

عينه بوتفليقة مديرا لديوانه بعد وصوله للرئاسة ثم كبيرا لمستشاريه، واستمر في منصبه لغاية 2005 حين عيّن سفيرا للجزائر في المغرب بعد خلافات مع الرئيس بشأن الصلاحيات.

الوفاة
توفي العربي بلخير يوم 28 يناير/كانون الثاني 2010 في الجزائر عن عمر ناهز 72 عاما بعد معاناة من مشاكل صحية على مستوى الجهاز التنفسي، ودفن في مقبرة العالية بالعاصمة الجزائرية والتي يدفن فيها كبار المسؤولين وأهم الشخصيات في البلاد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر تشارك في منتدى المستثمر العربي العالمي بباريس – الشروق أونلاين 17/09/2019 | 1:45 م

الجزائر تشارك في منتدى المستثمر العربي العالمي بباريس

الكشف عن اسم المدينة التي ستحتضن ودية الجزائر وكولومبيا — النهار أونلاين 17/09/2019 | 1:45 م

من المرتقب أن يخوض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، شهر أكتوبر المقبل مباراة ودية مع نظيره الكولومبي بفرنسا .

قيس سعيد: الجزائر ستكون وجهتي الأولى في حال فوزي بالرئاسة – الشروق أونلاين 17/09/2019 | 1:45 م

قيس سعيد: الجزائر ستكون وجهتي الأولى في حال فوزي بالرئاسة

الجزائرـ فيديو .. مستشفى بوسعادة يسلم جثّة للعائلة الخطأ — TSA عربي 17/09/2019 | 1:45 م

الجزائرـTSA عربي: في حادثة غريبة من نوعها وقعت بمستشفى بوسعادة جنوبي الجزائر العاصمة، سلمت المؤسسة الاستشفائية جثة لعائلة لا تخصه بالخطأ، حيث طالبت عائلة الفقيد بجثة والدهم المتوفي لتفاجأ برد المستشفى بأن الفقيد المطلوب قد تم تسليمه لعائلة أخرى قامت بدفنه وبأنه يمكنهم اختيار جثة أخرى بدلا من فقيدهم. الحادثة أثارت ردود أفعال قوية عبر …

الجزائر-إيداع الناشط السياسي سمير بلعربي الحبس المؤقت — TSA عربي 17/09/2019 | 1:45 م

الجزائر-أمر قاضي تحقيق محكمة بئر مراد رايس، بالعاصمة، بإيداع الناشط السياسي سمير بن العربي، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر، رهن الحبس المؤقت، بحسب ما أعلن عنه المحامي عبد الغني بادي، على صفحته الرسمية على الفايسبوك. وتم إعتقال بن العربي، من طرف أشخاص مجهولين، أمس الإثنين بمنطقة بوزريعة بالجزائر العاصمة.

: انفجار ضخم بمصنع أدوية في الجزائر.. فيديو 14/09/2019 | 10:45 م

نشب حريق هائل، اليوم السبت، في أحد مصانع الأدوية بالجزائر عقب انفجار ضخم وسط أحياء سكنية في مدينة زرالدة.. المزيد..

دهاء بلماضي يغير هوية منتخب الجزائر صحيفة العرب 14/09/2019 | 10:45 م

المدير الفني للمنتخب الجزائري يعتبر أن مواجهة منتخب فرنسا المتوّج بكأس العالم مرتين لن تكون عادية.



العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر اخبار الجزائر العربي بلخير سياسي ودبلوماسي جزائري، خريج المؤسسة العسكرية. تولى عددا من المسؤوليات الهامة خلال فترة حساسة من تاريخ الجزائر، واعتبر لمدة طويلة ضمن الدائرة الضيقة لصناع القرار.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/3/30/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العربي بلخير.. صانع الرؤساء بالجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars