الموضوعات تأتيك من 15117 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

رؤيا الإخباري ​الحصار يفترس ثالث حديقة حيوان في غزة

10/04/2019 | 12:45 ص 0 comments

​الحصار يفترس ثالث حديقة حيوان في غزة

دفعت الظروف الاقتصادية الصعبة، الناتجة عن حصار الاحتلال المُطبق منذ أكثر من 12 عامًا، مالك حديقة رفح الوحيدة "الأقدم في قطاع غزة"، لعرضها للبيع، لعدم مقدرته على توفير نفقاتها، والاعتناء بها، بالتزامن مع نفوق العديد من الحيوانات والطيور باهظة الثمن.

وتداعى فريق طبي من منظمة ( فور باوز/Four Paws) العالمية في النمسا على الفور لقطاع غزة عدة مرات، للاطلاع عن كثب على وضع الحديقة، ليتقرر على الفور إجلاؤها من جميع الحيوانات والطيور؛ بعد التفاهم مع مالكها ووزارة الزراعة بغزة، ليتم نقلها الثلاثاء، لمحمية طبيعية في الأردن.

مالك الحديقة يحيى جمعة (66عامًا)، يقول لوسائل إعلام إنّه أجبر على بيع الحديقة التي أسسها عام 1999، بسبب الظروف الاقتصادية السيئة والسياسية الأسوأ؛ مضيفًا "الأصل مشروع الحديقة مدعوم حكوميًا، حتى يبقى مستداما، لكن لم نجد ذلك، وبقينا نقاوم عشرين عامًا حتى استسلمنا للبيع أمام أسوأ ظروف نمر بها".

وتابع" الحيوانات والطيور كانت جزءًا من عائلتي وهي ملاصقة لمنزلي، لكن لم أعد قادرا على رعايتها وتوفير نفقاتها؛ لقلة الدخل وتردي الأوضاع؛ رغم شعوري بالحزن، إلا أنني سعيد بعض الشيء، لأنني أعلم أن الحيوانات والطيور ذاهبة لحياة أفضل في محمية طبيعة".

وتعرضت حديقة حيوان رفح، للتجريف من قبل الاحتلال عام 2004، ولتدمير جزئي خلال عدوان 2008_2009، وعدوان 2012، وترك ذلك أثارا نفسية كبيرة على الحيوانات والطيور التي نفق عدد كبير منها، وخلق بيئة غير مواتية، وفاقم ذلك تردي الأوضاع الاقتصادية وعزوف الناس عن التوجه للحديقة؛ وفق قول جمعة.

اقرأ أيضاً : حيوانات من غزة تجد مأوى جديدا في حديقة بالأردن - صور

بدوره، قال مدير المشاريع الدولية بمنظمة ( فور باوز/Four Paws) أمير خليل (54عامًا) إنه يزور وفريقه قطاع غزة للمرة التاسعة في غضون سنوات لذات الغرض، وهو إنقاذ حيوانات وطيور من خطر النفوق، والعمل للمرة الثالثة على نقل حدائق لمحمية "المأوى الطبيعية الأردنية"، لعدم توفر بيئة ملائمة لها بالقطاع.

وأشار الطبيب البيطري خليل لمراسل "صفا"، إلى أنهم مهتمون منذ عام 2014 بالحدائق في غزة، ونجحوا في السنوات الأخيرة بالتعاون مع وزارة الزراعة والسلطات المحلية في إخلاء حديقتي خان يونس وبيسان، وإخراج شبلي أسود من مخيم للاجئين برفح.

وأضاف "نحن اليوم في حديقة رفح؛ نتيجة ذات الظروف التي تمر بها غزة، بجانب عدم توفر الأدوية اللازمة والتحصينات الخاصة بالحيوانات، وفرق بيطرية مدربة وتمتلك خبرة كافية للتعامل وعلاج الحيوانات المفترسة، الأمر الذي تسبب بنفوق حيوانات بالحديقة عدة مرات، أخرها قبل أشهر نفوق أربعة أشبال أسود؛ بسبب البرد".

وتابع خليل "فضلاً عن عدم توفر أدوية ملائمة لتلك الطيور والحيوانات وبيئة سليمة لعيشها وأدوية مناسبة، وهذه مشكلة كبيرة، لأنها تحتاج رعاية معينة؛ الأمر الذي ترك أثرًا سلبيًا عليها".

وعبر عن سعادته أنهم أن تمكنوا بالتعاون مع السلطات ومالك الحديقة، من نقل الحيوانات والطيور لمكان أفضل لها خارج غزة.

وتمنى أن ينجحوا خلال الشهور القادمة في المساعدة بإنشاء محمية طبيعية، وتدريب الأطباء البيطريين بشكل أفضل، حتى يصبح لديهم خبرة في التعامل مع الحيوانات المفترسة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ثمانيني يجمع مهنتين معا حلاقا وحكاواتيّا في غزة صحيفة العرب امس 2:45 ص

الحلاق الفلسطيني زكي أبودغيم يعمل منذ نحو 60 عاما في مهنة الحلاقة وما زال صالونه المتواضع الذي أسسه عام 1969، يحمل الكثير من ملامحه القديمة.

قيادي بحماس: غزة تُدار عبر وكلاء الوزرات ولا تشكيلات إدارية جديدة دنيا الوطن امس 2:45 ص

قيادي بحماس: غزة تُدار عبر وكلاء الوزرات ولا تشكيلات إدارية جديدة

الاحتلال يمنع مسيحيي غزة من حضور إحتفالات دينية بالقدس - وكالة وطن للأنباء امس 2:45 ص

غزة- وطن: ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن ما يسمى "بمنسق الأنشطة الحكومية في المناطق"، سمح لـ 200 مسيحي فلسطيني من غزة، ممن تزيد أعمارهم عن 55 عاما، بالمغاد

رئيس مجلس الامن القومي السابق : نحتاج سادات من داخل غزة لتغيير نمط تفكيرها - سما الإخبارية امس 2:45 ص

تطرق رئيس هيئة الأمن القومي السابق يعقوب نغال إلى التوتر السائد في غلاف غزة وإلى المطالب الموجهة للسياسيين والجيش بحسم حماس معترفا بالقول " غزة مشكلة لا يوجد لها

مالية غزة تُعلن صرف رواتب الموظفين غداً دنيا الوطن امس 2:45 ص

مالية غزة تُعلن صرف رواتب الموظفين غداً

حماس تنسّق أمنيّاً مع مصر لحماية تفاهمات غزّة امس 2:45 ص

اعتقلت مصر في أوائل نيسان/إبريل كوادر عدّة من "فتح" تقيم فيها، بزعم تورّطها بأعمال ضدّ المصالح المصريّة والفلسطينيّة في قطاع غزّة لتخريب تفاهمات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل بوساطة مصريّة، ووقوف أجهزة أمن السلطة الفلسطينيّة خلفها ومنحها الدعم الماليّ... السطور الآتية تناقش هذا التطوّر وتفاصيله والجهات المرتبطة فيه، وكيف يؤثّر على علاقات مصر مع "حماس" والسلطة الفلسطينيّة؟ وهل شاركت "حماس" مع مصر في التحقيقات الأمنيّة؟ وهل يعني أنّ غزّة مخترقة أمنيّاً، رغم سيطرة "حماس" عليها؟

أربع عقبات أمام تفاهمات التهدئة قد تُفجر الأوضاع في قطاع غزة دنيا الوطن 15/04/2019 | 1:45 ص

أربع عقبات أمام تفاهمات التهدئة قد تُفجر الأوضاع في قطاع غزة



رؤيا الإخباري ​الحصار يفترس ثالث حديقة حيوان في غزة اخبار غزة ​الحصار يفترس ثالث حديقة حيوان في غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر https://royanews.tv/news/179299 https://royanews.tv
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رؤيا الإخباري ​الحصار يفترس ثالث حديقة حيوان في غزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars