الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير

16/04/2019 | 11:45 م 0 comments

صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.

صرح مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية في حكومته وبعد حدوث انتقال سياسي سلس، فيما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوريم إن بلاده تفكر بمنح اللجوء للرئيس المعزول عمر البشير.

وقال المسؤول الأميركي لوكالة رويترز "مستعدون لبحث رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا حدث تغير ملموس في البلاد وانتقال سلس".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أوقفت المحادثات المتعلقة بتطبيع العلاقات مع السودان، بعد أن عزل الجيش السوداني البشير الأسبوع الماضي تحت ضغط مظاهرات شعبية حاشدة مطالبة بإسقاط نظام البشير.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن السودان "لا يزال مصنفا ضمن الدول الراعية للإرهاب ولا تزال القيود الأميركية على المساعدات الأجنبية له سارية المفعول".

وأدت العقوبات الأميركية على الخرطوم المطبقة منذ عام 1993 إلى منعها من الحصول على قروض دولية وإعفاءات من الديون من المؤسسات المالية الدولية.

المؤسسة العسكرية بالسودان تتحفظ على البشير منذ عزله في مكان غير معروف (الأناضول)

مبادرة أوغندا
من جانب آخر، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي اليوم إن بلاده تفكر في منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول، مضيفا في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "إذا طلب من أوغندا منح البشير اللجوء، فيمكن التفكير في هذه المسألة على أعلى مستويات قيادتنا".

وقال الوزير الأوغندي إنه نظرا لدور البشير الرئيس في التوسط لاتفاق سلام في دولة جنوب السودان المجاورة، فإن الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قال إنه يتحفظ على البشير بعد عزله، غير أنه لم يكشف عن مكان احتجازه، هو وبقية رموز نظامه.

مبعوث أممي
وفي سياق متصل، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم مبعوثا جديدا للسودان للعمل مع الاتحاد الأفريقي في التوسط لإنهاء الأزمة الناجمة عن إطاحة العسكر بالنظام الحاكم وتوليه السلطة.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام الأممي أنه جرى تعيين نيكولاس هايسوم، وهو محام من جنوب أفريقيا، ليصبح مبعوثا جديدا للسودان.

ودعا الاتحاد الأفريقي أمس الجيش السوداني لتسليم السلطة لحكومة مدنية، في غضون 15 يوما، تحت طائلة تجميد عضوية السودان بالاتحاد.

اتصال السيسي
وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا برئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن السيسي عبر للبرهان عن دعم القاهرة الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها لإرادة وخيارات الشعب السوداني في صياغة مستقبل بلاده.

من ناحية أخرى، صرح مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء بأن بلاده تعترف بالسلطة الجديدة في السودان، فيما صرحت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن الاتحاد يأمل في أن تسفر عملية الانتقال بالسودان -بعد عزل البشير- عن "تشكيل حكومة مدنية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدموع تغالب الوسيط الإثيوبي خلال توقيع اتفاق السودان 17/07/2019 | 1:45 م

حاول الوسيط الإثيوبي محمود درير مغالبة دموعه خلال كلمته عقب التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق وصف بـ"التاريخي" بين المجلس العسكري في السودان وتحالف المعارضة، الأ

السودان: قادة الاحتجاج يؤكدون رفضهم منح جنرالات الجيش حصانة مطلقة 17/07/2019 | 1:45 م

أكد قادة حركة الاحتجاج في السودان أنهم لن يسمحوا بمنح "حصانة مطلقة" لجنرالات المجلس العسكري الحاكم. وهذه "الحصانة المطلقة" ستجنب جنرالات المجلس العسكري المحاسبة على أحداث العنف المرتبطة بالتظاهرات، لاسيما ما يتعلق بأحداث فض اعتصام الخرطوم الذي أسفر عن وقوع أكثر من مائة قتيل.

السودان: المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي 17/07/2019 | 1:45 م

وقع قادة الاحتجاج في السودان على وثيقة الاتفاق السياسي مع المجلس العسكري الحاكم التي من شأنها تحديد هيكلة التناوب على الحكم ومؤسساته في البلاد، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية صباح الأربعاء. ووصف الطرفان الاتفاق بأنه تاريخي.

السودان.. أبرز بنود وثيقة المجلس العسكري وتحالف المعارضة أخبار سكاي نيوز عربية 17/07/2019 | 1:45 م

وقع قادة الاحتجاج في السودان والمجلس العسكري الحاكم، الأربعاء، بالأحرف الأولى على وثيقة الاتفاق السياسي التي تحدد أطر مؤسسات الحكم، وهو مطلب رئيسي للمحتجين منذ

أزمة السودان: توصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة مع المعارضة - BBC News Arabic 17/07/2019 | 1:45 م

بعد شهور من الاضطرابات، المجلس العسكري الحاكم في السودان يتوصل إلى اتفاق مع المعارضة لتقاسم السلطة بينهما في الفترة الانتقالية.

أنباء عن توافق على الصيغة النهائية لاتفاق السودان 11/07/2019 | 8:45 م

أفاد مصدر لـ"العربية" بحصول توافق على الصيغة النهائية للاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى الحرية.وكان مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى السودان،

السودان.. مفاجآت جديدة في وثيقة تقاسم السلطة – قناة الغد 11/07/2019 | 8:45 م

قال مجدي عكاشة، القيادي بقوى الحرية والتغيير، إن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان وقوي الحرية التغيير، التي تقود المعارضة، سيتسلمان اليوم الخميس وثيقة تقاسم السلطة في اجتماع لمناقشة بعض النقاط، التي اختلف حولها الطرفان في اللجنة الفنية، والتي من بينها رغبة العسكريين في زيادة صلاحيات المجلس السيادي.



أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير اخبار السودان صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/16/السودان-أميركا-عقوبات-الإرهاب-أوغندا-عمر-البشير-اللجوء-المجلس-العسكري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars