الموضوعات تأتيك من 15142 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير

16/04/2019 | 11:45 م 0 comments

صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.

صرح مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية في حكومته وبعد حدوث انتقال سياسي سلس، فيما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوريم إن بلاده تفكر بمنح اللجوء للرئيس المعزول عمر البشير.

وقال المسؤول الأميركي لوكالة رويترز "مستعدون لبحث رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا حدث تغير ملموس في البلاد وانتقال سلس".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أوقفت المحادثات المتعلقة بتطبيع العلاقات مع السودان، بعد أن عزل الجيش السوداني البشير الأسبوع الماضي تحت ضغط مظاهرات شعبية حاشدة مطالبة بإسقاط نظام البشير.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن السودان "لا يزال مصنفا ضمن الدول الراعية للإرهاب ولا تزال القيود الأميركية على المساعدات الأجنبية له سارية المفعول".

وأدت العقوبات الأميركية على الخرطوم المطبقة منذ عام 1993 إلى منعها من الحصول على قروض دولية وإعفاءات من الديون من المؤسسات المالية الدولية.

المؤسسة العسكرية بالسودان تتحفظ على البشير منذ عزله في مكان غير معروف (الأناضول)

مبادرة أوغندا
من جانب آخر، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي اليوم إن بلاده تفكر في منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول، مضيفا في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "إذا طلب من أوغندا منح البشير اللجوء، فيمكن التفكير في هذه المسألة على أعلى مستويات قيادتنا".

وقال الوزير الأوغندي إنه نظرا لدور البشير الرئيس في التوسط لاتفاق سلام في دولة جنوب السودان المجاورة، فإن الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قال إنه يتحفظ على البشير بعد عزله، غير أنه لم يكشف عن مكان احتجازه، هو وبقية رموز نظامه.

مبعوث أممي
وفي سياق متصل، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم مبعوثا جديدا للسودان للعمل مع الاتحاد الأفريقي في التوسط لإنهاء الأزمة الناجمة عن إطاحة العسكر بالنظام الحاكم وتوليه السلطة.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام الأممي أنه جرى تعيين نيكولاس هايسوم، وهو محام من جنوب أفريقيا، ليصبح مبعوثا جديدا للسودان.

ودعا الاتحاد الأفريقي أمس الجيش السوداني لتسليم السلطة لحكومة مدنية، في غضون 15 يوما، تحت طائلة تجميد عضوية السودان بالاتحاد.

اتصال السيسي
وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا برئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن السيسي عبر للبرهان عن دعم القاهرة الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها لإرادة وخيارات الشعب السوداني في صياغة مستقبل بلاده.

من ناحية أخرى، صرح مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء بأن بلاده تعترف بالسلطة الجديدة في السودان، فيما صرحت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن الاتحاد يأمل في أن تسفر عملية الانتقال بالسودان -بعد عزل البشير- عن "تشكيل حكومة مدنية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان.. اعتقالات جديدة تطال قيادات في المؤتمر الوطني أخبار سكاي نيوز عربية 16/04/2019 | 11:45 م

في أخبار السودان، قالت مصادر سودانية، الثلاثاء، إن السلطات أجرت حملة اعتقالات جديدة في صفوف قيادات المؤتمر الوطني، الذي ينتمي له الرئيس المعزول عمر البشير.

اركب بس .. النقل مجانا للمعتصمين في السودان 16/04/2019 | 11:45 م

من رحم اعتصامات السودانيين الذين ناضلوا من أجل رحيل النظام تجسدت قيم ومواقف الشعب السوداني المعروف بالإيثار والتكافل، لتشمل نقل المواطنين مجانا إلى مقر الاعتصام .

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب | مصراوى

السودان.. استمرار الاعتصام وسط الخرطوم وتمسك بتسليم السلطة للمدنيين 16/04/2019 | 11:45 م

يواصل المحتجون السودانيون اليوم الثلاثاء اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين، كما أفشلوا محاولات لفض الاعتصام، في حين يواصل المجلس العسكري الانتقالي لقاءاته واتصالاته.

نيويورك تايمز: من ينتصر في انتفاضة السودان.. الشعب أم الجيش مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

نيويورك تايمز من ينتصر في انتفاضة السودان الشعب أم الجيش | مصراوى

فورين بوليسي: هل السودان في طريقه لتحول ديمقراطي أم مسرحية من الجيش؟ 13/04/2019 | 11:45 م

تساءلت مجلة فورين بوليسي الأميركية عما إذا كان ما يجري في السودان عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير انتقالا نحو الديمقراطية أم مسرحية من الجيش لفرض سلطته في البلاد.

بعد 48 ساعة.. رحلات الطيران المصري تعود إلى السودان أخبار سكاي نيوز عربية 13/04/2019 | 11:45 م

استأنفت شركات الطيران المصرية رحلاتها إلى المطارات السودانية، السبت، بعد تعليقها يوم الخميس الماضي، على خلفية الأحداث التي يشهدها السودان.



أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير اخبار السودان صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/16/السودان-أميركا-عقوبات-الإرهاب-أوغندا-عمر-البشير-اللجوء-المجلس-العسكري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars