الموضوعات تأتيك من 15133 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي

17/04/2019 | 2:00 ص 0 comments

الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب …

الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب 2 أبريل الذي دعا فيه للمرة الأخيرة إلى التطبيق “الفوري” للمادة 102 من الدستور .

كلمة قايد صالح من ورقلة، حملت في طياتها الكثير من الرسائل، بشأن الأزمة السياسية التي تعيشها الجزائر، كما تضمنت هجوما مباشرا وتحذيرا اخيرا للرئيس السابق لجهاز المخابرات الجنرال توفيق، الذي أشار إليه بالإسم وأمره بالتوقف عن التآمر ضد الشعب وإلا فسيواجه تطبيق الإجراءات القانونية.

بعد الجمعة الثامنة التي رفع فيها المتظاهرون شعارات تُدين رئيس قيادة الأركان بمخالفة وعوده، لم يجد نفسه إلا مجبرا على تسمية الأشياء بمسمياتها والحديث المباشر لإزالة سوء الفهم الناجم عن الانجراف القمعي للشرطة.

فقد تحدث قايد صالح مباشرة عن حماية الشعب، مؤكدا انه قرار لا رجعة فيه، لا سيما في المسيرات، مما يجعله ينفض يديه من قمع المتظاهرين منذ أزيد من أسبوع، حيث يقول الفريق أن حماية الشعب بمختلف مكوناته “قرار لا رجعة فيه ولن نحيد عنه مهما كانت الظروف والأحوال، وانطلاقا من متانة الثقة التي تربط الشعب بجيشه، أسدينا تعليمات واضحة لا لبس فيها لحماية المواطنين، لاسيما أثناء المسيرات، لكن بالمقابل ننتظر من شعبنا أن يتفادى اللجوء إلى العنف وأن يحافظ على الممتلكات العمومية والخاصة، ويتجنب عرقلة مصالح المواطنين”.

مضيفا: “.. جيشنا محترف بتعداده وعتاده واستعداده الدائم مجهز بأسلحة متطورة، موجهة لأعداء الوطن وليس ضد شعبه، جيش لن يتخذ أي قرارات لا تخدم الشعب والوطن وحريص على أن لا تراق قطرة دم جزائري واحدة، خدمة لمصالح أطراف معادية، التي لم يعجبها الطابع السلمي للمسيرات، فالجزائر في أيدي أمينة برجال مخلصين مستعدين للدفاع عن بلادهم مهما كلفهم الثمن”.

هذه الكلمة من قايد صالح تفتح المجال واسعا أمام الجزائريين لطرح التساؤلات عن الجهة التي منحت أوامر لقوات مكافحة الشغب بقمع المسيرات.

قايد صالح تحدث أيضا على ضرورة الإسراع في حل الأزمة السياسية، في إطار الدستور، دون أن يغلق بقية الأبواب التي من شأنها أن تساهم في الحلول، أو التي قد تكون سبيلا لتحقيق مطالب الشعب، حيث يقول: “إنني أؤكد مرة أخرى على ضرورة انتهاج أسلوب الحكمة والصبر لأن الوضع السائد مع بداية هذه المرحلة الانتقالية يعتبر وضعا خاصا ومعقدا يتطلب تضافر جهود كافة الوطنيين المخلصين للخروج منه بسلام، ومن جهتنا فإننا نجدد التزام الجيش الوطني الشعبي بمرافقة مؤسسات الدولة، في هذه المرحلة الانتقالية، مع الإشارة إلى أن كافة الآفاق الممكنة تبقى مفتوحة في سبيل التغلب على مختلف الصعوبات وإيجاد حل للأزمة في أقرب الأوقات”.

قد يكون من السابق لأوانه الحديث عن انتصار كبير للحراك، ولكن تظل الحقيقة هي أن خطاب أحمد قايد صالح، الثلاثاء 16 أبريل، يعتبر خطوة هامة في سبيل الانتصار.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أيمن مشرفة: مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاست مصراوى 19/04/2019 | 10:45 م

أيمن مشرفة مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاستفتاء | مصراوى

حشود ضخمة في الجزائر ضد باقي الباءات أخبار سكاي نيوز عربية 19/04/2019 | 10:45 م

غصت شوارع وسط العاصمة الجزائرية على امتداد عدة كيلومترات للجمعة التاسعة على التوالي بالمحتجين المطالبين برحيل النظام.

الجزائر: الشرطة تجدد قمع المظاهرات Human Rights Watch 19/04/2019 | 10:45 م

 جددت السلطات الجزائرية قمع المتظاهرين السلميين عبر تفريق المظاهرات الضخمة بالقوة واحتجاز المتظاهرين تعسفا في العاصمة. 

قراءة في الصحافة العالمية - أي مآل للحراك في الجزائر في ظل تشبث الشعب بالتغيير؟ 19/04/2019 | 10:45 م

في جولتنا عبر الصحف: الجزائريون يصرون على إحداث تغيير حقيقي في السلطة في الجمعة التاسعة للحراك الشعبي وجدلية العسكر والنفوذ السياسي في المنطقة العربية وفي السودان الإقصاء السياسي كفيل بإزالة عناصر النظام بحسب خبراءوفي جولتنا أيضا تقرير مولر يفضي إلى أن ترامب سعى إلى تقويض التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية وبعد الحريق الذي طال كاتدرائية نوترودام في باريس حان وقت إصلاح الأضرار وإعادة الترميم.

: سقوط ضحية في احتجاجات الجزائر 19/04/2019 | 10:45 م

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، عن مصرع شاب بعد إصابته في احتجاجات الجزائر الأسبوع الماضي. ووفقا لما نشرته سكاي ...

العرب و العالم مظاهرات الجزائر تطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك الشعبي 19/04/2019 | 10:45 م

 ردد المتظاهرون الجزائريون، اليوم،  شعارات جديدة في مسيراتهم بشوارع العاصمة الجزائرية، منها ما يطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك، وفق ما أفادت قناة "العربية ا

قايد صالح: وضع الجزائر لا يحتمل التأجيل مصراوى 17/04/2019 | 2:00 ص

قايد صالح وضع الجزائر لا يحتمل التأجيل | مصراوى



كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي اخبار الجزائر الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.tsa-algerie.com/ar/الجزائر-كلمة-قايد-صالح-هل-تخندق-الجيش/ TSA — Premier Mdia Francophone Algrien sur Internet
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars