الموضوعات تأتيك من 15684 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

لأصحاب عقود الإيجار.. حكم هام لـ«النقض» بشأن الوكالة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات (مستند) صوت الأمة

17/04/2019 | 8:45 م 0 comments
لأصحاب عقود الإيجار.. حكم هام لـ«النقض» بشأن الوكالة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات (مستند)   صوت الأمة

أصدرت محكمة النقض حكماَ مهماَ بشأن «الوكالة»، قالت فيه: «الإجارة الصادرة من الوكيل وكالة عامة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات وعدم نفاذها فى حق الموكل إلا بإجازته».

أصدرت محكمة النقض حكماَ مهماَ بشأن «الوكالة»، قالت فيه: «الإجارة الصادرة من الوكيل وكالة عامة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات وعدم نفاذها فى حق الموكل إلا بإجازته».

صدر الحكم فى الطعن المُقيد برقم الطعن رقم 8333 لسنة 84 جلسة 2017/02/15، من الدائرة المدنية والتجارية برئاسة المستشار خالد يحيى دراز، ونبيل أحمد عثمان، وعبد الرحيم زكريا يوسف، وعمرو محمد الشوربجى، وأشرف عبد الحى القبانى، وبحضور رئيس النيابة ياسر عبد المبدى، وأمانة سر محمد محى الدين السقا.

إيجار:  «القواعد العامة فى الإيجار - الوكالة فى الإيجار - انتهاء عقد الإيجار»، أما الحكم: «عيوب التدليل : الفساد فى الاستدلال»، محكمة الموضوع: «سلطتها بالنسبة لعقد الوكالة»، وكالة: «الوكالـة العامة : تجاوز حدود الوكالة».

موجز الحكم: «الإجارة الصادرة من الوكيل وكالة عامة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات مع  عدم نفاذها فى حق الموكل إلا بإجازته، إجازة الموكل، ماهيتها، وشرطها علم الأخير بأن العمل الذى يقره خارجاً عن حدود الوكالة وأنه قصد إضافة أثرها إلى نفسه .

المحكمة فى حيثيات الحكم قالت أن أن الإجارة الصادرة من الوكيل وكالة عامة لمدة تزيد على ثلاث سنوات لا تنفذ فى حق الموكل إلا بإجازته لها، والإجازة لما يباشره الوكيل خارجاً عن حدود وكالته ــــ باعتبارها تصرف قانونى يتضمن إسقاطاً لحق ــــ تقتضى أن يكون الموكل عالماً بأن العمل الذى يقره خارجاً عن حدود الوكالة وأنه قد أقره قاصداً إضافة أثره إلى نفسه، يكون الموجز استخلاص إجازة الأصيل لتصرفات الوكيل خارج حدود وكالته من سلطة محكمة الموضوع، وشرطه أن يكون سائغاً وله أصل ثابت بالأوراق .

المقرر ـــ فى قضاء محكمة النقض ـــ أنه وإن كان لمحكمة الموضوع استخلاص ما يعتبر إجازة من الموكل لعمل وكيله المجاوز لحدود الوكالة، لتعلق ذلك بالتعبير عن الإرادة الذى يكفى لقيامه اتخاذ موقف لا تدع ظروف الحال شكاً فى دلالته على حقيقة المقصود منه، إلا أن ذلك مشروط بأن يكون استخلاصها سائغاً وله أصله الثابت فى الأوراق .

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن بانتهاء عقد الإيجار استناداً إلى إجازته لعقد الإيجار ــــ فيما جاوز الثلاث سنوات ــــ الصادر من وكيله المطعون ضده الثانى للمطعون ضده الأول عن عين النزاع مستخلصاً من إبرام وكيله لتلك الإجارة فى ذات يوم التنازل عن الإجارة السابقة ومن نموذج بيان القيمة الإيجارية لشقق العقار الكائنة به عين النزاع والخطاب المرسل من الطاعن بالتوقف عن إبرام أى عقود إيجار جديدة ومن تراخى الأخير فى إقامة دعواه لأكثر من ثلاث سنوات من تاريخ تأجير وكيله لعين النزاع أن الطاعن كان يعلم بهذا التأجير وأنه أجازه يُعد خطأ وفساد – وفقا لـ«المحكمة» .

إذ كان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه برفض دعوى الطاعن استناداً إلى إجازته لعقد الإيجار الصادر من وكيله المطعون ضده الثانى للمطعون ضده الأول عن عين النزاع بما اشتمل عليه من بنود وشروط مستدلاً على ذلك من أن إبرام وكيله لتلك الإجارة فى ذات يوم التنازل عن الإجارة السابقة لتلك العين والخاضعة لقوانين إيجار الأماكن حقق منفعة لموكله الطاعن بتخلص الأخير من علاقة إيجارية غير محددة المدة بأخرى تخضع لأحكام القانون المدنى.

واستخلص من ذلك ومما ورد بالمستندات المشار إليها بوجه النعى «نموذج بيان القيمة الإيجارية لشقق العقار الكائن به عين النزاع المقدم من المطعون ضده الثانى وبالخطاب المرسل منه لمن يُدعى ... فى 25/5/2008 بالتوقف عن إبرام أى عقود إيجار جديدة»، ومن تراخى الطاعن فى إقامة دعواه لأكثر من ثلاث سنوات من تاريخ تأجير وكيله لعين النزاع، أن الطاعن كان يعلم بهذا التأجير وأنه أجازه، وكان هذا الذى ساقه الحكم لا يصلح سنداً لحمل قضائه المتقدم ولا يمكن أن يستفاد منه تعبيراً للطاعن عن علمه بالتأجير الصادر من وكيله ومدته وإجازته لها، فإن الحكم المطعون فيه يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون وشابه الفساد فى الاستدلال .  

 

         
 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بحكم محكمة.. ترامب ممنوع من حظر منتقديه على «تويتر» 11/07/2019 | 2:45 م

أيدت محكمة استئناف أمريكية، أمس، حكما أصدرته محكمة ابتدائية في عام 2018، يقضي بعدم السماح للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بعمل حظر «بلوك» للأشخاص المتابعين له على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، واصفة الأمر بأنه «تمييز غير دستورى لوجهات النظر».

اقتصاد التجارة و المصانع المتكاملة تطعنان على وقف رسوم البيليت 11/07/2019 | 2:45 م

تقدمت وزارة التجارة والصناعة ومصانع الحديد المتكاملة "المنتجة للبيليت" بدعوى استشكال ضد حكم محكمة القضاء الإداري

مصانع الدرفلة ترفع دعوى أمام القضاء الإداري للاستمرار فى تنفيذ حكم الغاء رسوم البيلت 11/07/2019 | 2:45 م

أكد الدكتور جابر جاد نصار، المحامي ووكيل مصانع درفلة حديد التسليح، أن المصانع المتكاملة والمتداخلة فى القضية الخاصة بفرض رسوم حماية على واردات مصر...

محكمة التمييز تجرد نادي الكويت من لقب الدورى موسم 2017 - 11/07/2019 | 2:45 م

أصدرت محكمة التمييز الكويتية والتي تعتبر أعلى درجات التقاضي في الكويت، بتجريد نادى الكويت من لقب الدورى الممتاز لموسم 2016-2017

محكمة أمريكية: لا يحق لترمب حظر متابعيه على تويتر الجزيرة مباشر 10/07/2019 | 4:00 ص

التفاصيل: المحكمة رأت أن التعديل الأول للدستور لا يسمح لترمب "باستبعاد أشخاص من حوار عبر الانترنت المفتوح بطريقة أو بأخرى لأنهم عبروا عن آراء "لا يتفق معها". قضاة الاستئناف ثبتوا في حكمهم، الذي جاء في 29 صفحة، قرارا اتخذته العام الماضي قاضية فدرالية، واستأنفته وزارة العدل، اعتبرت أن ترمب يمارس "تمييزا في الآراء" من خلال منع منتقديه من متابعته على حسابه الشخصي على تويتر. القاضية اعتبرت أن التعبير عن الرأي على تغريدات الرئيس العديدة يندرج في إطار ممارسة حرية التعبير المضمونة بموجب الدستور

محكمة حوثية تصدر أحكاما بإعدام 30 من قيادات ونشطاء حزب الإصلاح 10/07/2019 | 4:00 ص

أصدرت محكمة يمنية خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء أحكاما بإعدام 30 مختطفا من نشطاء وقيادات حزب التجمع اليمني للإصلاح.



لأصحاب عقود الإيجار.. حكم هام لـ«النقض» بشأن الوكالة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات (مستند) صوت الأمة حكمت المحكمة أصدرت محكمة النقض حكماَ مهماَ بشأن «الوكالة»، قالت فيه: «الإجارة الصادرة من الوكيل وكالة عامة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات وعدم نفاذها فى حق الموكل إلا بإجازته».



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

لأصحاب عقود الإيجار.. حكم هام لـ«النقض» بشأن الوكالة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات (مستند)   صوت الأمة
المصدر http://www.soutalomma.com/Article/866807/لأصحاب-عقود-الإيجار-حكم-هام-لـ«النقض»-بشأن-الوكالة-لمدة-تزيد http://www.soutalomma.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لأصحاب عقود الإيجار.. حكم هام لـ«النقض» بشأن الوكالة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات (مستند) صوت الأمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars