الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

علاقات متشابكة بين الحب والحقد والندم... نور عبدالمجيد تحاكي المرأة في أنتِ مني

09/05/2019 | 4:45 ص 0 comments
علاقات متشابكة بين الحب والحقد والندم... نور عبدالمجيد تحاكي المرأة في  أنتِ مني

''عن أي أنتِ'' نتحدث؟ الحبيبة أم الابنة أم الأم؟ لكن المؤلفة تُبقي القوس مفتوحا''.

ببصيرة نافذة وخطى واثقة، تواصل الكاتبة والشاعرة نور عبد المجيد تحليل وتفسير وإعادة توصيف العلاقات والمشاعر الإنسانية خاصة تلك التي تعتمل داخل المرأة في روايتها الجديدة "أنتِ مني".

تدور الرواية الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، في قالب اجتماعي ينطلق من أدنى الطبقات وصولا إلى أرقاها عبر علاقات متشابكة تتنوع بين الحب والحقد والندم والنفاق والعناد، وهي امتداد لمشوار اختارته الكاتبة منذ سنوات وحققت من خلاله نجاحا ملموسا في عالمي الكتابة والدراما التلفزيونية.

ولدت عبد المجيد في القاهرة لأبوين سعوديين، ولها ديوان شعري "وعادت سندريلا حافية القدمين"، كما صدرت لها روايات تحول كثير منها إلى مسلسلات تلفزيونية جسدها نجوم ومنها "أريد رجلا" وثنائية "أنا شهيرة... أنا الخائن".

تنطلق أحداث "أنتِ مني" من مدينة الفيوم حيث تعيش بطلة القصة زينب، الفتاة الفقيرة يتيمة الأب التي رسبت في الثانوية العامة لأكثر من مرة، مع أمها حميدة بائعة الطيور.

يدقّ الحظ باب زينب حين يراها صدفة المنتج والمخرج ناجي الكبير ذات يوم جالسة إلى جوار أمها في السوق ويعرض عليها التمثيل لكنّ الأم تصده بعنف وتطرده.

تقع في يد ناجي قصة من تأليف شاب مغمور يتحمس لها جدا ويقرر العودة إلى الإخراج، بعد توقف سنوات طوال بتحويلها إلى فيلم على أن تكون بطلته تلك الفتاة القروية زينب.

ينتظر طويلا دون أن تطرق الفتاة بابه، لكنها في النهاية تهجر أمها وتلقي بكل شيء خلف ظهرها من أجل بداية جديدة فتذهب إلى المؤلف الشاب ناير البدر الذي يؤويها في بيته ويحتويها ويسكنها معه هو وأمه.

ما يلي ذلك من تطورات سريعة ومتقلبة في حياة ابنة بائعة الطيور وتحولها إلى نجمة من نجمات الصف الأول، تصيغه المؤلفة بسلاسة ودقة متناهية مزيحة الستار عن كواليس عالم مليء بالحقد والغيرة والخبث والنفاق، تصف فيه بحرفية كيف تتحول البراءة إلى سلعة تباع على الشاشات وما يصاحب ذلك من تغيرات سيكولوجية وآثار مدمرة لنفسية زينب.

وبين الفيوم والقاهرة ونيويورك ومونتريال ودبي، تدور أحداث الرواية وتموج صفحاتها بقصص حب لا تكتمل بين زينب وناير، وابنة ناجي الكبير وزميلها بالجامعة، وعلوي شاكر حارس زينب الشخصي وطليقته، وهي دائما قصص ناقصة وهو ما تعبر عنه المؤلفة في مقطع من الرواية يقول.

"هل تظن أنّ الجريمة هي الشيء الوحيد الذي لا يولد كاملا؟ أحمق من يظن هذا! جرائم كثيرة وكبيرة كاملة لهذا لم نعرف أو نسمع عنها شيئا.. الناقص دوما هو السعادة! هو الفرحة التي تنتظرها وتعمل من أجلها كثيرا... ناقصة ونقصانها نعمة كبرى.. نحن إن اكتفينا انتهينا!".

ولأنّ "السعادة والفرحة" التي تقصدها الكاتبة في العمل تتجاوز حدود العلاقة بين الرجل والمرأة، تفتح الرواية نافذة جديدة على مشاعر خاصة تبدو من الخارج أرضا ممهدة لا لبس فيها ولا عبث لكنها تعيد صياغة هذا المفهوم عن علاقة الأمهات بالأبناء.

فبين جحود ونكران زينب لأمها بائعة الطيور، ووفاء وتقديس ناير لأمه وداد، تضع عبد المجيد الصورة الكاملة من وجهة نظر الطرفين... الآباء والأبناء. وتقول في أحد مقاطع الرواية "نحب أبناءنا أكثر من آبائنا وإن كانوا لا يستحقون!".

تبرع عبد المجيد في رسم أبطالها وتنزع عنهم طبقات من المشاعر سابقة التجهيز يضعونها ويغيرونها وفقا لكل موقف وحالة تماما مثل الملابس أو الأحذية فيشعر القارئ، وكأنّ أشخاص الرواية يتجولون بين الصفحات عرايا تصف السطور هيئتهم بينما ينطق ما بين السطور بنواياهم ودوافعهم.

أمّا النهاية، فيطلّ عنوان الرواية من جديد "أنتِ مني" ليطرح السؤال: "عن أي أنتِ" نتحدث؟ الحبيبة أم الابنة أم الأم؟ لكن المؤلفة تُبقي القوس مفتوحا".

مواضيع ذات صلة رواية "بداية ونهاية" لنجيب محفوظ تتحوّل مسلسلاً تركياً "آتيلا آخر العشاق" لسردار عبدالله: رواية الوجع الكردي "قيامة الروح" رواية الدماء المسفوحة على مذبح الحرية في سوريا ايلي صعب في حوار استثنائي مع نايلة تويني... وكلّ اللبنانيين!

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


علاقات متشابكة بين الحب والحقد والندم... نور عبدالمجيد تحاكي المرأة في أنتِ مني حب وزواج ''عن أي أنتِ'' نتحدث؟ الحبيبة أم الابنة أم الأم؟ لكن المؤلفة تُبقي القوس مفتوحا''.



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

علاقات متشابكة بين الحب والحقد والندم... نور عبدالمجيد تحاكي المرأة في  أنتِ مني
المصدر https://www.annahar.com/article/967611-علاقات-متشابكة-بين-الحب-والحقد-والندم-نور-عبدالمجيد-تحاكي-المرأة-في-أنت-مني https://www.annahar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي علاقات متشابكة بين الحب والحقد والندم... نور عبدالمجيد تحاكي المرأة في أنتِ مني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars