الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية

19/05/2019 | 1:00 ص 0 comments
صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية

نشرت صحيفة «ويكلي بليتز» الهندية، السبت، تقريرا عن السبب وراء اعتراض إيران على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمؤسسة إرهابية، لافتة إلى العلاقات التاريخية بين إيران والإخوان المسلمين. ففي بداية التقرير ذكرت الصحيفة أن إيران اعترضت على قرار الرئيس الأمريكي

اشترك لتصلك أهم الأخبار


نشرت صحيفة «ويكلي بليتز» الهندية، السبت، تقريرا عن السبب وراء اعتراض إيران على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمؤسسة إرهابية، لافتة إلى العلاقات التاريخية بين إيران والإخوان المسلمين.

أخبار متعلقة

إيران تستعين بـ«الأصدقاء» لتجنب المواجهة مع أمريكا

بيلوسي: إدارة ترامب لا تملك تفويضا من الكونجرس لشن حرب على إيران

ظريف: التصعيد الأمريكي ضد إيران «غير مقبول»

ففي بداية التقرير ذكرت الصحيفة أن إيران اعترضت على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انتشار تقارير حول استعداد الإدارة الأمريكية لصدور قرار بتصنيف الإخوان المسلمين كـ«منظمة إرهابية أجنبية»، وجاء هذا الاعتراض على الرغم من اختلاف المذاهب الدينية بين إيران والإخوان المسلمين، فالشيعة هي مذهب الأولي، والسنة مذهب الثانية.

وأنه على الرغم من اختلاف مذاهبهم، إلا أنهم لا يزالون يتشاركان في بعض التحالفات المالية والأيدولوجيات الجذرية وأحلامهم للسيطرة على العالم، إلى جانب عدوهم الغربي المشترك، إسرائيل، وفقًا للصحيفة.

- صورة أرشيفية

وقال وزير الخارجية الإيراني للصحيفة -في وقت سابق من هذا الشهر- إن «واشنطن لا تمتلك الصلاحية التي تسمح لها بتصنيف الآخرين كمنظمات إرهابية، وأن السلطات الإيرانية ترفض أي قرارات أمريكية متعلقة بهذا الشأن»، مضيفاً أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل أكبر تنظيم إرهابي في المنطقة، حسب الصحيفة.

ونقلاً عن الصحيفة؛ قال محمد بنايا، الخبير في الشؤون الإيرانية، إن «رفض إيران يأتي في محور الإسلام السياسي الذي يجمع بين قطر وإيران وتركيا من جهة، والجماعات السياسة الإسلامية من جهة أخرى، التي على رأسها الإخوان المسلمين».

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات الإيرانية بالإخوان ترجع إلى فروع الجماعة، التي تتضمن حركة «حماس»، فتعود العلاقات الإيرانية مع حماس إلى مؤتمر عقد عام 1990 في طهران لدعم الانتفاضة الفلسطينية، ففي ذلك الوقت أعلنت حماس إيران «حليفة استراتيجية».

ونشر التقرير رسالة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» لعلي خامنئي، مرشد النظام الإيراني في الآونة الأخيرة، والتي كان محتواها «انطلاق انتفاضة شعبية قوية في الضفة الغربية لإحباط مؤامرة «طاغية العصر الحالي» دونالد ترامب.

وتطرقت الصحيفة إلى العلاقات المصرية الإيرانية، قائلة إنه على الرغم من انقطاعها بعد الثورة الإسلامية في إيران ومعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، إلا انه سرعان ما تم استعادتها بعد وصول جماعة الإخوان للحكم عام 2012، حيث زار الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي مرسي طهران خلال فترة حكمه، ليصبح أول رئيس مصري قام بذلك منذ عام 1979، وقام نظيره أيضاً الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، بزيارة مصر عام 2013، ليصبح أول رئيس إيراني يأتي مصر بعد الثورة الإسلامية.

نواب صفوي و سيد قطب

وعرض التقرير تاريخ العلاقات بين جماعة الإخوان ورجال الدين الشيعة الراديكاليين فكانت البداية هي دعوة مرشد الإخوان سيد قطب، نافاب صفوي، مؤسس جماعة فدائيان إسلام، لزيارة مصر عام 1953، حيث ألقى «صفوي» خطابًا على أعضاء جماعة الإخوان بجامعة القاهرة.

وبعد زيارة «صفوى» لمصر بـ3 سنوات تم الحكم عليه بالإعدام في إيران بعد ادانته بالتخطيط لمحاولة اغتيال فاشلة ضد رئيس الوزراء الإيراني، حسين علاء.

كما كتب المرشد الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي كتاباً بعد ثلاث سنوات من إعدام «سيد قطب»، بعنوان «الحكومة الإسلامية»، والذي قال فيه إن الحكومة يجب أن تطبق القوانين الإسلامية «الشريعة»، ولكي يحدث ذلك، يجب أن يحكمها قاضي إسلامي «الفقيه»، الذي بدوره سوف يشرف على تطبيق الشريعة ويوفر «الوصاية» على الدولة الإسلامية، وبحلول عام 1979 أصبحت هذه العقيدة جزءًا من الدستور الإيراني، وبعدها أصبح «الخميني» الفقيه الإيراني.

كان على خامنئي، هو أحد المعجبين بأعمال «قطب» فقد ترجم بعض أعماله إلى اللغة الفارسية، لا سيما كتب «مستقبل الأراضي الإسلامية»، و«عريضة اتهام ضد الحضارة الغربية». وتناول الكتابان ضرورة جعل الإسلام القوة المهيمنة ضد الحضارة الغربية.

وختم التقرير بالإشارة إلى أن إيران والإخوان طائفتين إسلاميتين متنافستين في الغالب، لكنها تشاركا في وجهات نظر عالمية مهمة وأعداء مشتركين. وقد تصبح هذه السندات أكثر أهمية في الأشهر والسنوات القادمة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي يرفض تصنيف الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا -

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها "الحزب الدستوري الحر" للجلسة العامة، تصنّف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي يرفض تصنيف  الإخوان المسلمين  تنظيما إرهابيا -
09/06/2020 | 8:00 م

أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

أردوغان يجهِّز  مرتزقة  للقتال مع  الإخوان  في اليمن


صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية الإخوان المسلمين نشرت صحيفة «ويكلي بليتز» الهندية، السبت، تقريرا عن السبب وراء اعتراض إيران على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمؤسسة إرهابية، لافتة إلى العلاقات التاريخية بين إيران والإخوان المسلمين. ففي بداية التقرير ذكرت الصحيفة أن إيران اعترضت على قرار الرئيس الأمريكي



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1398164 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars