الموضوعات تأتيك من 15614 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صائمون بين الحديد والنار في حرارة 30 ضعف طقس مص مصراوى

30/05/2019 | 3:00 م 0 comments
  صائمون بين الحديد والنار  في حرارة  30 ضعف  طقس مص   مصراوى

بالصور صائمون بين الحديد والنار في حرارة 30 ضعف طقس مصر | مصراوى

الإسكندرية - محمد البدري:

بينما يقضي المصريون أيامًا صعبة خلال شهر رمضان، بسبب موجة الطقس الحارة التي بلغت ذروتها قبل أيام، يواجه الكثير من العاملين بالمهن الشاقة ظروفا أكثر مشقة، لاسيما إذا كانت مهنتهم تعتمد على المكوث أمام لهيب النار لتزيد من تحديات الإحساس بالجوع والعطش.

إلى إحدى ورش سبك وصهر المعادن، بمنطقة أبي الدرداء وسط الإسكندرية، انتقلت عدسة مصراوي لترصد عن قرب معاناة العاملين في تلك المهنة الشاقة، خاصة خلال أيام الشهر المبارك، ومجابهة حرارة الشمس والعطش منذ الساعات الأولى للصباح وحتى قبل أذان المغرب بوقت قصير.

أمام فرن تتجاوز درجة حرارته 1200 درجة مئوية يستمد طاقته من أحد أردأ المواد البترولية رخيصة الثمن، انهمك "وائل" 39 عاما، في عمله اليومي متحاملا على نفسه في أيام وصفت بالأعلى حرارة خلال العام، وبعملية حسابية بسيطة ستجد أن حرارة فرن الصهر تعادل 30 مرة حرارة الطقس القصوى المعلنة من هيئة الأرصاد الجوية .

يباشر وائل عمله كما تحدث إلى مصراوي، منذ الثامنة صباحا ليبدأ بجمع قطع الخردة الواردة إلى الورشة، ليقوم بتفتيها ببضع ضربات من مطرقة يتجاوز وزنها 20 كيلو، حتى يضعها داخل بوتقة الفرن.

ويؤكد صاحب المهنة الشاقة أن هذا العمل يتطلب القدرة على التحمل أكثر من الحرفة، مشيرا إلى أن المهنة تعاني من قلة العمالة بسبب صعوبة وجود أشخاص قادرين على تحمل مثل تلك الظروف، خاصة في ظل ظهور مهن جديدة وسريعة استقطبت العديد من صغار السن وأبعدتهم عن تعلم الحرف المهنية مثل قيادة التوك توك وغيرها من مهن تجارية.

بين حرارة الطقس ولهيب نيران فرن صهر المعادن، لم يمنع الصيام " خميس" ورفيقه "سيد" من مواصلة عملهم في نهار شهر الصيام، فكلاهما مسئولان عن حمل بوتقة المعدن المنصهر بواسطة عامود حديدي يبعدهما مترين أو أكثر قليلا عن بؤرة الحرارة التي لا يستطيع شخص عادي المكوث بجوارها، ليقوما بنقل المنتج وصبه في قوالب مجهزة حتى يبرد المعدن ويتشكل في إطاره الجديد.

يساعد كل من حسن وسيد الذين قاربت أعمارهما العقد السادس، أيضا في جمع أجزاء الخردة مع زملائهم بسبب نقص العمالة، فالمهنة باتت أكثر شقاء على الوجوه الجديدة كما يقولون، لاسيما وأن فترة العمل تصل إلى 10 ساعات يوميا حتى في أيام رمضان.

"الأغلبية هنا بتصوم وبنشتغل ببركة ربنا" قالها عم رمضان أكبر العاملين سنا في الورشة، مشيرا إلى أن جميع العاملين في تلك المهنة يدركون أن الله أحل لهم الإفطار وفقا لما أكدته فتاوى دار الإفتاء المصرية، خاصة وأن درجة الحرارة لا يتحملها شخص عادي في بضع ثوان فما حال من يظل أمامها بالساعات، مبينا أن من يضطر منهم للإفطار يوما يكون بسبب تعرضه للجفاف ونقص سوائل الجسم إلا أن الحرج من فكرة الإفطار في نهار رمضان يجعلهم يقتاتون على شرب الماء فقط.

ويرى العاملون في ورشة سبك المعادن أن الأمل لا يزال موجودا في ظهور أجيال جديدة من الشباب المهرة في الحرف اليدوية بسبب رؤيتهم لبعض طلبة المدارس الفنية الذين يأتون بين الحين والآخر إلى منطقة الورش الفنية لتنفيذ نماذج خاصة بدراستهم، مؤكدين أن مصر غنية بالعمالة ولكن الشباب يحتاجون للمزيد من التشجيع والدراسة الملحقة بالتدريب، بشرط أن تتغير نظرة المجتمع إلى "الصنايعية" لتكون بصورة أكثر إيجابية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 13 يونيو 2019 في مصر وعواصم العالم 14/06/2019 | 9:45 ص

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الخميس طقس لطيف على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأرصاد تعلن حالة الطقس الجمعة 14/6/2019 ودرجات الحرارة العظمى والصغرى ونسبة الرطوبة – كلمة دوت أورج 14/06/2019 | 9:45 ص

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس في مصر الجمعة الموافق 14 يونيو 2019 فهو مشابه لطقس الخميس فلن تتغير معدلات درجات الحرارة كثيرا، ويكون الطقس نهاراً

أي خدمة الأرصاد تعلن درجات الحرارة غدا.. وتحذر المواطنين 14/06/2019 | 9:45 ص

قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ مصر تشهد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة هذه الأيام، مشيرًا إلى أن المواطنين لن يشعروا

حالة الطقس اليوم الجمعة 14-6-2019 فى مصر والدول العربية - 14/06/2019 | 9:45 ص

نقدم توقعات حالة الجو فى مصر و بعض الدول العربي اليوم ففى مصر يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد، اليوم طقس لطيف على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحرى.

الأرصاد تعلن توقعاتها لطقس الجمعة: مائل للحرارة على القاهرة مصراوى 14/06/2019 | 9:45 ص

الأرصاد تعلن توقعاتها لطقس الجمعة مائل للحرارة على القاهرة | مصراوى

بدرجات الحرارة.. الأرصاد تعلن التوقعات التفصيلية لطقس الخميس مصراوى 13/06/2019 | 2:45 م

بدرجات الحرارة الأرصاد تعلن التوقعات التفصيلية لطقس الخميس | مصراوى

وفاة مصري إثر إصابته بضربة شمس نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في مصراوى 13/06/2019 | 2:45 م

وفاة مصري إثر إصابته بضربة شمس نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الكويت | مصراوى



صائمون بين الحديد والنار في حرارة 30 ضعف طقس مص مصراوى درجات الحرارة في مصر بالصور صائمون بين الحديد والنار في حرارة 30 ضعف طقس مصر | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن درجات الحرارة في مصر

خيارات

  صائمون بين الحديد والنار  في حرارة  30 ضعف  طقس مص   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/news_regions/details/2019/5/30/1576509/بالصور-صائمون-بين-الحديد-والنار-في-حرارة-30-ضعف-طقس-مصر- https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صائمون بين الحديد والنار في حرارة 30 ضعف طقس مص مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars