الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تمثل دعوة السديس زوار الحرم لإنجاح قمم مكة زجا بالدين في السياسة؟

31/05/2019 | 12:00 ص 0 comments
هل تمثل دعوة السديس زوار الحرم لإنجاح قمم مكة زجا بالدين في السياسة؟

دعوة إمام الحرم المكي الشيخ السديس زوار الحرم إلى إنجاح القمم الثلاثة التي دعا إليها العاهل السعودي تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والبعض يتساءلون عما إذا كانت تمثل زجا بالدين في السياسة.

مصدر الصورة Getty Images Image caption دعوة السديس أثارت جدلا

أثارت دعوة الشيخ عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مؤخرا، زوار الحرم المكي إلى إنجاح القمم الثلاث، التي ستشهدها مدينة مكة المكرمة نهاية الشهر الجاري، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، وبين المتابعين للشأن السعودي، كما فتحت الجدل من جديد بشأن استخدام الدين في الحياة السياسية، في المملكة العربية السعودية، وعدة أماكن في المنطقة العربية.

وكان السديس قد قال: "تشهد العشر الأواخر هذا العام عقد مؤتمرات قمة إسلامية وعربية وخليجية"، ودعا إلى "التعاون مع ولاة أمرنا ومع قادة المسلمين بالدعاء لهم بالصلاح والنجاح والفلاح والتوفيق والتسديد، ليخرج هذا المؤتمر بالآثار العظيمة التي تعول عليه".،

وكان الملك سلمان، قد دعا إلى عقد القمم الثلاث الطارئة في مكة المكرمة، إثر الاعتداءات على محطتين لضخ النفط في السعودية، وأربع سفن قرب سواحل الإمارات.

ويبدو الدعاء من قبل إمام وخطيب المسجد الحرام، لولي الأمر في المملكة العربية السعودية، أمرا طبيعيا في ظل العلاقة العضوية، التي ربطت مؤسسة الحكم في المملكة بالمؤسسة الدينية، في ظل خضوع تام من قبل الثانية، لكل ما تتبناه الأولى من سياسات، غير أن ما أثار الجدل هذه المرة هو تحميل السديس، لزوار المسجد الحرام المسؤولية ومطالبتهم بالمشاركة في إنجاح تلك القمم.

وسيرا في نفس الاتجاه، أكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء‏ في السعودية من جانبها أيضا، أن "انطلاق القمم الإسلامية والعربية والخليجية، ‏بجوار بيت الله الحرام، في العشر ‏الأواخر المباركة من رمضان، وبدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل ‏سعود حفظه الله، يكسب هذه القمم أهمية بالغة".

وخلال الفترة الأخيرة ومنذ صعود نجم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وفي ظل ما يقوم به من حملة وصفت كثيرا بالإصلاحية، بدا كثير من علماء المؤسسة الدينية في المملكة، في تغيير بوصلتهم السياسية، وفق الوضع الجديد فيما يؤشر إلى أن المؤسسة الدينية تغير من قناعاتها وفق توجه المؤسسة السياسية.

وبينما سيطرت دينيا أفكار ما يعرف بتيار الصحوة، على مرحلة ما قبل صعود بن سلمان للساحة السياسية، تبدل الأمر بعد صعود ولي العهد السعودي، ليتم التنكر لكل تلك المرحلة، وليتراجع العديد من رجال الدين من قياداتها البارزين عن أفكارهم ويعتذرون عنها، وعلى رأسهم واحد من أهم منظريها وهو الشيخ عائض القرني.

وكان تيار الصحوة الإسلامي، قد ظهر في المملكة العربية السعودية أواخر الثمانينات، بدعم من مؤسسات الدولة السعودية، وكان يتبنى بدعم من السلطة، نهجا دينيا وصفه عائض القرني نفسه بأنه كان متشددا.

وعبر سنوات طويلة ظلت السلفية الوهابية، سلاحا للحكم في المملكة العربية السعودية، ومكونا هاما في سياستها الخارجية، وقد نجحت في تصديرها إلى العديد من الدول العربية، لمواجهة تحديات كبيرة أهمها تأجيل المطالب الديمقراطية لشعوب المنطقة.

غير أن استخدام الدين في السياسة، قد لا يكون حكرا على المملكة العربية السعودية وحدها في المنطقة العربية، فقد استخدم في عدة دول، وما يزال يستخدم كسلاح في وجه الخصوم السياسيين، لكن المفارقة تكمن في أن السلطة السياسية في الدول العربية، وفي الوقت الذي تحلل لنفسها استخدامه للترويج لرؤاها، ومواقفها السياسية فهي تنكره على خصومها السياسيين وتعتبره حراما.

وقد شهدت مصر على سبيل المثال، وماتزال تشهد استخداما واسع النطاق لرجال الدين الموالين للسلطة السياسية، في مهاجمة خصومها السياسيين، وتمجيد السلطة القائمة، حتى أن أحد رجال الدين هؤلاء وصف الرئيس السيسي ووزير داخليته يوما ما، بأنهما في مرتبة الأنبياء.

برأيكم

هل تمثل دعوة إمام الحرم زواره لإنجاح قمم مكة استغلالا للدين في السياسة؟

لماذا أثارت دعوة السديس هذه الضجة في هذا الوقت رغم أن دعوات رجال الدين لولي الأمر هي أمر مألوف؟

هل تلمسون استغلالا لدين في السياسة من قبل سلطات بلدكم؟

هل يختلف استغلال الدين في السياسة وفق موقف من يستخدمه؟

وهل يمكن أن يحيد الدين جانبا عن عالم السياسة في العالم العربي؟

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس يوافق على التجديد لعدد من أئمة المسجد الحرام ويعلن جدول صلاتي التراويح والتهجد خلال رمضان

اختتم بيان رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، بأن الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس يتمنى التوفيق والسداد لـ أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي في أداء مهامهم.

السديس يوافق على التجديد لعدد من أئمة المسجد الحرام ويعلن جدول صلاتي التراويح والتهجد خلال رمضان
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس يدشن خطة الحرمين الشريفين لشهر رمضان ويؤكد على الرسالة الوسطية - بوابة الأهرام

أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ان خطة رئاسة الشؤون الدينية لشهر رمضان المبارك تتمحور في محورية خدمة الضيف ؛ وإثراء تجربة القاصدين والزائرين للحرمين الشريفين في شهر رمضان المبارك؛ وتهيئة الاجواء التعبدية الايمانية

السديس يدشن خطة الحرمين الشريفين لشهر رمضان ويؤكد على الرسالة الوسطية - بوابة الأهرام
15/03/2024 | 12:51 ص

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام: لا تنشغلوا بالتصوير وت مصراوى

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام لا تنشغلوا بالتصوير وتفرغوا للعبادات | مصراوى

الشيخ السديس ينصح رواد المسجد الحرام: لا تنشغلوا بالتصوير وت   مصراوى
15/03/2024 | 12:51 ص

السديس: مستعدون لخدمة قاصدي وزائري الحرمين.. وأدعو النساء للالتزام بالحجاب - أخبار العالم -

سأل السديس، الله أن يعين الجميع على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات، وموفور الصحة والعافية

السديس: مستعدون لخدمة قاصدي وزائري الحرمين.. وأدعو النساء للالتزام بالحجاب - أخبار العالم -
15/03/2024 | 12:51 ص

الشيخ السديس يؤكد: أمن الحرمين الشريفين خط أحمر ورجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعارات سياسية Euronews

زعمت مواقع تواصل اجتماعي أن السلطات السعودية اعتقلت شابة تركية رفعت العلم الفلسطيني في باحة الكعبة

الشيخ السديس يؤكد: أمن الحرمين الشريفين خط أحمر ورجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعارات سياسية    Euronews
31/05/2020 | 1:00 م

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب .. الأدعية المستجابة في ليلة القدر 2020 علامات تحري ليلة القدر

دعاء السديس في ليلة القدر مكتوب ، عدة أيام وسينتهي شهر رمضان المبارك ويحل علينا عيد الفطر ولكن قب انتهاء شهر الرحمات والخير لابد من ان يغتنم الإنسان الفرصة

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب .. الأدعية المستجابة في ليلة القدر 2020  علامات تحري ليلة القدر
31/05/2020 | 1:00 م

الشيخ السديس يزف بشرى سارة لجميع المسلمين ويكشف عن مفاجأة الاحد القادم - اخبار اليمن

نافذة اليمن – خاص زف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس، اليوم الجمعة، بشرى سارة لجميع المسلمين بشأن فتح المسجد النبوي واكد الشيخ عبد الرحمن السديس، الجمعة، أنه سيتم فتح المسجد النبوي تدريجياً في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا اعتباراً من يوم الأحد 8 شوال 1441 …

الشيخ السديس يزف بشرى سارة لجميع المسلمين ويكشف عن مفاجأة الاحد القادم - اخبار اليمن


هل تمثل دعوة السديس زوار الحرم لإنجاح قمم مكة زجا بالدين في السياسة؟ الشيخ عبد الرحمن السديس دعوة إمام الحرم المكي الشيخ السديس زوار الحرم إلى إنجاح القمم الثلاثة التي دعا إليها العاهل السعودي تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والبعض يتساءلون عما إذا كانت تمثل زجا بالدين في السياسة.



اشترك ليصلك كل جديد عن الشيخ عبد الرحمن السديس

خيارات

هل تمثل دعوة السديس زوار الحرم لإنجاح قمم مكة زجا بالدين في السياسة؟
المصدر http://www.bbc.com/arabic/interactivity-48435762 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تمثل دعوة السديس زوار الحرم لإنجاح قمم مكة زجا بالدين في السياسة؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars