الموضوعات تأتيك من 15646 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لماذا استهدف الحوثيون منشآت النفط السعودية؟

01/06/2019 | 2:45 م 0 comments
لماذا استهدف الحوثيون منشآت النفط السعودية؟

قال الباحث والصحفي البريطاني صامويل راماني إن الادعاء بأن جماعة الحوثي في اليمن تصرفت كوكيل عن إيران عندما استهدفت بطائرات مسيّرة مؤخرا منشآت نفطية داخل السعودية، كلام غير دقيق.

قال الباحث والصحفي البريطاني صامويل راماني إن الادعاء بأن جماعة الحوثي في اليمن تصرفت كوكيل عن إيران عندما استهدفت بطائرات مسيّرة مؤخرا منشآت نفطية داخل السعودية، كلام غير دقيق.

ففي مقال بصحيفة "واشنطن بوست" تحت عنوان "لماذا استهدف الحوثيون بطائراتهم المسيرة منشآت نفط سعودية؟"، كتب راماني يقول إن الزعم بأن تلك الهجمات تظهر رغبة إيران في الانتقام من قرار واشنطن إقصاءها من أسواق الطاقة العالمية، -"رغم وجاهة هذا التفسير"- يسلط الضوء على جانب واحد من القصة.

وأضاف أن تقصيه الحرب الأهلية باليمن أبان له أن تلك الهجمات بالطائرات المسيرة يمكن أن تُعزى جزئيا إلى مشاعر القلق وعدم الأمان التي تعتري الحوثيين إثر انشقاق العديد من المسؤولين في حركتهم وفرارهم إلى السعودية في الآونة الأخيرة.

وكان الحوثيون شنوا يوم 14 مايو/أيار الجاري عدة غارات بطائرات مسيرة أصابت خط أنابيب نفط رئيسي غربي العاصمة السعودية الرياض، مما أثار مخاوف من تصعيد التوتر في منطقة الخليج. وجاءت تلك الغارات بعد يومين فقط من تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي قبالة ساحل الفجيرة بدولة الإمارات.

الكاتب: من شأن استهداف الحوثيين للمنشآت النفطية السعودية أن يزيد من الدعم الشعبي لهم في شمالي اليمن (الأوروبية)

سرقة الثروة
ويرى الكاتب أن من شأن استهداف الحوثيين للمنشآت النفطية السعودية أن يزيد من الدعم الشعبي لهم في شمالي اليمن، ويشفي غليل السكان هناك ورغبتهم في الانتقام من "سرقة السعودية المزعومة لثروة اليمن النفطية".

كما أن تلك الهجمات تظهر قدرة الحوثيين على مواجهة عمليات القصف السعودي، ودحض محاولات الرياض دمغهم كجماعة إرهابية تستهدف المدنيين.

وبحسب صامويل راماني، فإن ضرب المنشآت النفطية السعودية يبدو متسقا مع المزاعم القائلة بأن السعودية وحلفاءها استولوا على موارد النفط اليمنية.

وكانت وزارة النفط والمعادن الخاضعة للحوثيين قد اتهمت السعودية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنقل النفط اليمني بطريقة غير مشروعة إلى بحر العرب، بدعم من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وفي 29 يناير/كانون الثاني الماضي، اتهمت وزارة الخارجية التابعة للحوثيين الرياض باستغلال حالة الحرب باليمن في "نهب احتياطيات النفط"، داعية المجتمع الدولي إلى إدانة انتهاكات السعودية للسيادة اليمنية.

فاعلية الانتقام
وبالنظر إلى هذا النوع من الجدل مع غياب أي دعم دولي للحوثيين، فلا غرابة إذن -برأي الكاتب- أن يستخدموا الترهيب وسيلة لإظهار أنهم يتصدون للسعودية بسبب استيلائها على نفط اليمن، مما سيساعدهم في نشر مذهبهم.

ويأمل الحوثيون أن تعينهم تلك الضربات على توسيع رقعة تحالفاتهم مع القوميين في شمال اليمن المناوئين للسعودية، في وقت شهد فيه انشقاق عدد من الجنود التابعين لقوات الرئيس هادي وانضمامهم إلى جماعة الحوثي.

ويعتقد كاتب المقال أن ضرب منشآت النفط السعودية يظهر مدى فاعلية الانتقام من انتهاكات الرياض للهدنة وأهميته في الحفاظ على "تماسك النخبة" الموالية للحوثي داخل اليمن.

وقد تجلت المخاطر الناجمة عن "الانتقام غير المؤثر" ضد القصف الجوي السعودي على تماسك النخبة عقب انشقاق وزير الإعلام الحوثي عبد السلام علي جابر وفراره إلى الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وأثار انشقاق جابر حالة من القلق وعدم الاطمئنان الشديد وسط الحوثيين، باعتبار أنه كان من أكبر المسؤولين في حركتهم. وحذا وزير التعليم الفني والتدريب المهني محسن علي النقيب حذو جابر بعده بثلاثة أيام.

ومن وجهة نظر راماني، فإنه ينبغي اعتبار الغارات على منشآت النفط السعودية نوعا من الرد المباشر على رفض القوات الموالية للرئيس هادي الانسحاب من ميناء الحديدة غربي البلاد.

ويجادل الحوثيون بأن غاراتهم على تلك المرافق تتوافق مع القيود المحددة للدفاع المشروع عن النفس، وذلك على نقيض القصف "العشوائي" للمدنيين من قبل التحالف بقيادة السعودية.

وينقل الكاتب عن المحلل اليمني مأرب الورد قوله إن الحوثيين قد ينقسمون إلى "فصائل أيدولوجية" تؤيد مواجهة "إلى أجل غير مسمى" مع السعودية، و"فصائل واقعية" تسعى إلى إقرار سلام في اليمن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فيصل بن فهد يدشن فعاليات نادي حائل الأدبي 17/06/2019 | 4:00 م

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل مساء امس فعاليات الاستراتيجية الثقافية للنادي الأدبي بالمنطقة ، ، وذلك في مقر النادي . وأعلن رئيس النادي الأدبي الثقافي بمنطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب خلال كلمة ألقاها أن ملتقى حاتم الطائي الدولي سيقام هذا العام بعنوان ( الترجمة ودورها في بناء الثقافة ) وتشمل ترجمة سيرة…

نائب أمير حائل يقوم بزيارة عزاء لذوي 4 شباب تُوُفُّوا بحادث مروري 17/06/2019 | 4:00 م

‏زار الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة حائل، منازل ذوي كلٍّ من الشاب عبد الرحمن بن أحمد العجيمي، والشاب مراد بن سالم بن أحمد الشكر، والشاب فهد بن محمد بن علي المهوس التميمي، والشاب إبراهيم بن وليد بن إبراهيم الصويغ، رحمهم الله، الذين انتقلوا إلى رحمة الله إثر حادث مروري. ونقل الأمير فيصل...

تدشين فعاليات الاستراتيجية الثقافية لنادي حائل الأدبي 17/06/2019 | 4:00 م

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل فعاليات الاستراتيجية الثقافية للنادي الأدبي بالمنطقة، وذلك في مقر النادي وشهد سموه الأمسية الشعرية التي أقامها النادي للدكتور الشاعر فواز بن لعبون. وشاهد الأمير فيصل بن فهد بن مقرن عرضاً مرئياً عن خطة النادي واستراتيجية فعالياته وتشمل 15 محوراً منها التعريف بالمثقف الحائلي، والاهتمام بأدباء ومثقفي المنطقة وجمع إنتاجهم…

نائب أمير حائل يواسي ذوي المتوفين في حادثة مرورية - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 17/06/2019 | 4:00 م

نائب أمير حائل يواسي ذوي المتوفين في حادثة مرورية

نائب أمير حائل يقلد نائب مدير شرطة المنطقة رتبته الجديدة 17/06/2019 | 4:00 م

قلّد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل, نائب مدير شرطة منطقة حائل العميد الدكتور كتاب بن عقيلان العتيبي رتبته الجديدة بعد صدور الأمر الملكي الذي يقضي بترقيته إلى رتبة لواء. وأعرب سمو نائب أمير المنطقة عن تهنئته للواء العتيبي بهذه المناسبة, متمنياً له التوفيق والسداد. من جهته, عبر اللواء العتيبي عن سعادته بهذه الثقة الغالية, سائلاً…

الحوثيون يستهدفون مطاري جازان وأبها في السعودية بطائرات مسيرة 16/06/2019 | 9:45 م

أعلن الحوثيون في اليمن السبت أنهم شنوا هجمات بطائرات مسيرة على مطاري جازان وأبها في السعودية وأن المطارين أصبحا خرج الخدمة. وذكرت قناة تلفزيون العربية أن القوات السعودية اعترضت صاروخا باليستيا استهدف مدينة أبها الواقعة في جنوب غرب المملكة.

ابتعدوا عن قطر وتركيا.. هذه شروط السعودية لدعم عشائر سوريا 16/06/2019 | 9:45 م

وسط احتقان متزايد بشرق سوريا بين العشائر العربية و"قوات سوريا الديمقراطية"، حاولت الولايات المتحدة التدخل لتخفيف التوتر، ثم برزت زيارة وزير سعودي للمنطقة لتقديم وعود بالدعم ولكن وفق شروط خاصة.



لماذا استهدف الحوثيون منشآت النفط السعودية؟ اخبار السعودية قال الباحث والصحفي البريطاني صامويل راماني إن الادعاء بأن جماعة الحوثي في اليمن تصرفت كوكيل عن إيران عندما استهدفت بطائرات مسيّرة مؤخرا منشآت نفطية داخل السعودية، كلام غير دقيق.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

لماذا استهدف الحوثيون منشآت النفط السعودية؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/31/جماعة-الحوثي-السعودية-اليمن-إيران الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لماذا استهدف الحوثيون منشآت النفط السعودية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars