الموضوعات تأتيك من 15636 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة ستصل صفر العام المقبل!

05/06/2019 | 1:45 ص 0 comments
كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة ستصل صفر العام المقبل!

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء نتائج تقرير إسرائيلي جديد أعده خبراء من جامعة تل أبيب وجامعة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء نتائج تقرير إسرائيلي جديد أعده خبراء من جامعة تل أبيب وجامعة "بن غوريون"، يؤكدون فيه ان السحب الزائد للمياه الجوفية أدى إلى تلوث معظمها وان العام المقبل ستصل كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة حسب معايير منظمة الصحة العالمية إلى صفر.

وأكد التقرير أن انهيار البنى التحتية للمياه والمجاري والكهرباء في قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي تعرض للخطر المياه الجوفية ومياه البحر وشواطئ الاستجمام ومنشآت التحلية"

وأوضح التقرير الذي تناول التأثيرات البيئية للوضع في غزة على إسرائيل، أن "إحراق النفايات والبالونات الحارقة خلقت مؤخرا مشكلة تلوث الجو في إسرائيل"، منوها إلى أن قطاع غزة يحتاج إلى 450 ميغاواط من الكهرباء، ولكن حصة القطاع الحالية على الأكثر 240 ميغاواط.

ونوه إلى أن "نقص الكهرباء يؤثر على تشغيل منشآت تكرير مياه المجاري، وهو ما يتسبب بتدفق نحو 70 في المئة من مياه الصرف الصحي في غزة يوميا نحو البحر دون معالجة".

وبحسب بيانات "معهد أبحاث المياه والبحيرات في إسرائيل"، فإن "تلويث مياه المجاري أدى قبل ثلاث سنوات إلى شل منشأة التحلية في عسقلان، كما أن التلويث يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تركيزات الجراثيم حتى منطقة أسدود".

وأشار التقرير، إلى أن "نصف شواطئ البحر في غزة غير صالحة للسباحة بسبب تركيزات البكتيريا في المياه، نتيجة تدفق مياه المجاري، وهو ما يعرض للخطر مصدرا هاما لآبار المياه الجوفية التي توجد في وادي "شكما" في جنوب شرق عسقلان".

وبين أن "إسرائيل تحول مياه المجاري لمنشأة التكرير في سديروت، لكن التسربات التي تحدث أثناء الفيضانات في الشتاء ما زالت تعرض للخطر المياه الجوفية"، منوها إلى أن هناك "خطرا آخر يتعلق بتطور البعوض الذي يمكنه نشر فيروس حمى النيل".وفق عربي 21

ونبه معدو التقرير، إلى "زيادة تلوث الجو في غلاف غزة، حيث تمت المقارنة بين تركيزات التلوث الجوي التي قيست في المنطقة في الصيف الماضي عقب إطلاق البالونات الحارقة وبين تركيزات السنة السابقة ووجدوا تركيزات مرتفعة من بكتيريا التلوث بقطر صغير والتي يمكنها أن تخترق جهاز التنفس".

وتابع: "في 2007 كان التركيز الأعلى هو 37.25 ميكروغرام للمتر المكعب، أما في 2018 فوصل التركيز إلى 51 ميكروغرام للمتر المكعب"، لافتا أن "تلوث البيئة هو نتيجة عملية حرق النفايات غير المنظمة في مواقع جمع النفايات بغزة، إضافة للحرائق في الغابات والمناطق الزراعية بسبب البالونات الحارقة".

وبحسب التقرير، "تستطيع إسرائيل أن تقلص بشكل كبير تأثير تلوث البيئة من غزة بواسطة متابعة جودة مياه البحر، وإغلاق منشآت التحلية في عسقلان عند الحاجة وتحويل مياه الصرف الصحي لمنشأة تحلية في إسرائيل. ومع ذلك، فإن تكاثر السكان في غزة وزيادة كميات القمامة تصعب على تل أبيب القيام بذلك مستقبلا".

ويستنتج التقرير، أن "الواقع الصحي والبيئي الخطير جدا في غزة، له تأثيرات مباشرة على الأمن القومي الإسرائيلي".

وحذر مدير منظمة "إيكوبيس الشرق الأوسط"، جدعون برومبرغ التي أشرفت على التقرير، أنه "بدون عمل سريع فسنصل إلى وضع انتشار أوبئة وتلوثات من شأنها أن تزهق الكثير من الأرواح؛ سواء في إسرائيل أو في غزة، والتي لن تستطيع أي قبة حديدية أو جدار النجاح في منعها".

وكانت صحيفة إندبندنت البريطانية قد حذرت طلع هذا العام من أن قطاع غزة قد يصبح قريبا منطقة غير صالحة للسكن بسبب ما يعانيه من نقص في المياه الناجم عن تغير المناخ وانهيار البنية التحتية.

وأوردت الصحيفة في تقرير مطول للصحفية البريطانية بيل ترو أن 97% من مياه غزة الجوفية غير صالحة للشرب حاليا جراء الضخ المفرط من مصدر المياه الوحيد في القطاع المتمثل بطبقة المياه الجوفية على ساحل البحر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مسؤول يوضَّح.. ما حقيقة انتشار أمراض جراء تلوث بحر غزة؟ - فلسطين اليوم 17/06/2019 | 10:00 م

تفاجأ عدد من المواطنين بإصابة أطفالهم بأمراض جلدية وأخرين بالمغص والاسهال بعد السباحة في بحر قطاع غزة، في الوقت الذي يعد فيه المتنفس الوحيد للغزيين في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتزامنًا مع الأز

قطر تصرف مساعدات نقدية لـ100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة 17/06/2019 | 10:00 م

أفاد مصدر في اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة أنه سيتم بدء صرف مساعدات نقدية لأكثر من مئة ألف أسرة فقيرة في القطاع الإثنين، ذلك بعد وصول السفير القطري الى القطاع ليل الأحد.

قطر ترسل وفداً فنياً إلى غزة لبحث أزمة الكهرباء 17/06/2019 | 10:00 م

وصل وفد فني قطري، اليوم الإثنين، إلى قطاع غزة لبحث ملف أزمة الكهرباء، التي يعاني منها السكان منذ فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع قبل 13 عاماً.

السفير القطري يصل غزة بدفعة أموال لحماس أخبار سكاي نيوز عربية 17/06/2019 | 10:00 م

وصل إلى قطاع غزة، مساء الأحد، السفير القطري محمد العمادي قادما من إسرائيل عبر معبر بيت حانون/ إيرز، ناقلا دفعة جديدة من الأموال.

فلسطين تتهم قطر بالتعدي على سيادتها بسبب مشروع الكهرباء في غزة ‬‎ 17/06/2019 | 10:00 م

اتهم رئيس سلطة الطاقة في فلسطين ظافر ملحم قطر بالتعدي على السيادة الفلسطينية وتجاوز الأعراف الدبلوماسية، من خلال إجراء مشاورات لتزويد قطاع غزة بخط كهرباء من إسرائيل، ضمن تفاهمات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، ودون الرجوع للسلطة الفلسطينية. وقال ملحم في تصريحات صحفية، يوم الإثنين، إن ”قطر تعدت على السيادة الفلسطينية، من خلال التواصل مع الجانب…

الخوف من المستقبل يدفع شباب قطاع غزة إلى مداعبة حلم الهجرة 13/06/2019 | 1:45 م

قرب مكب للنفايات في مدينة خان يونس في قطاع غزة، لم يبق في مسكن سقفه من ألواح القصدير سوى نساء ...

هجرة شركات المقاولات تنذر بتوقّف إعمار غزّة 13/06/2019 | 1:45 م

في تموّز/يوليو من عام 2018، قرّر المواطن الفلسطينيّ إياد سليمان أبو حمد، وهو صاحب شركة "أبراج مكّة للتجارة والمقاولات"، إغلاق أبواب شركته والانتقال إلى الضفّة الغربيّة، تاركاً العمل في قطاع غزّة.



كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة ستصل صفر العام المقبل! اخبار غزة نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء نتائج تقرير إسرائيلي جديد أعده خبراء من جامعة تل أبيب وجامعة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة ستصل صفر العام المقبل!
المصدر http://samanews.ps/ar/post/376899/كمية-المياه-الصالحة-للاستخدام-في-غزة-ستصل-صفر-العام-المقبل! سما الإخبارية - وكالة صحافة فلسطينية مستقلة | أخبار فلسطين برس
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كمية المياه الصالحة للاستخدام في غزة ستصل صفر العام المقبل!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars