الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

خبراء ينتقدون تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات في ذروة ارتفاع الأسعار عالميا

10/06/2019 | 7:00 م 0 comments
خبراء ينتقدون تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات في ذروة ارتفاع الأسعار عالميا

رهام زيدان عمان– قال خبراء في الشأن النفطي إن الحكومة انتهزت فرصة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية لمستويات هي الأعلى منذ أشهر لتثبيت قيمة الضريبة على المحروقات عند مقدار ثابت، معتبرين أن هذه الخطوة تهدف الحكومة من ورائها إلى ضمان أعلى قدر ممكن من الإيرادات لخزينتها. وفيما ثبتت الحكومة قيم الضرائب والرسوم على أصناف المشتقات النفطية …

A Decrease font size. A Reset font size. A Increase font size.

رهام زيدان

عمان– قال خبراء في الشأن النفطي إن الحكومة انتهزت فرصة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية لمستويات هي الأعلى منذ أشهر لتثبيت قيمة الضريبة على المحروقات عند مقدار ثابت، معتبرين أن هذه الخطوة تهدف الحكومة من ورائها إلى ضمان أعلى قدر ممكن من الإيرادات لخزينتها.
وفيما ثبتت الحكومة قيم الضرائب والرسوم على أصناف المشتقات النفطية بمقدار ثابت، ينتظر أن تعلن الحكومة اليوم عن أسعار جديدة للمشتقات النفطية تسري حتى نهاية الشهر الحالي بعد أن ثبتتها لعشرة أيام فقط من حزيران (يونيو).
وبحسب ما قالته الحكومة، في بيان صدر عنها عقب قرار تثبيت الضريبة، فإن “احتساب قيمة الضريبة المقطوعة للمشتقات النفطية تم اعتماداً على مجموع الضرائب والبدلات والرسوم كما هي في تسعيرة شهر نيسان (أبريل) الماضي والمحسوبة على معدل سعر خام برنت لشهر آذار (مارس) والذي بلغ حوالي 66.1 دولار/برميل، ويعادل تقريباً معدل سعر خام برنت لـ24 شهراً الماضية”.
الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز، قال “إن الحكومة ارتأت أن تعلن عن الضريبة المقطوعة في هذا الوقت، وفي ظل أسعار مرتفعة نسبيا عما كانت عليه في 2018 و2019، علما بأنها أعلنت أول مرة عن نيتها تطبيق هذه الضريبة اعتبار من تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 وقد كانت الأسعار في ذلك الوقت أقل مما هي عليه حاليا”.
وطالب بتعديل الأسعار محليا بشكل ربعي لا شهري، لتكون فترات أطول من شهر؛ إذ إن ذلك سيسهم في استقرار أكبر، خصوصا وأن شركات المحروقات لا تورد مستحقات الخزينة من الضرائب شهريا بل كل شهرين أو ثلاثة.
وقال “إن تثبيت الضريبة ضمن للحكومة عوائد ثابتة بغض النظر عن منحى الأسعار عالميا، وإن هذا الإيراد لن يتأثر إلا اذا تراجع حجم الاستهلاك بشكل لافت جدا، وهو أمر مستبعد الحدوث”، مقدرا أن يصل حجم العوائد من الضريبة الثابتة إلى 1.5 مليار دينار في ظل حجم الاستهلاك الحالي من المشتقات الأساسية والذي يقارب 5.8 مليار لتر منها سنويا، يضاف لها العوائد من أسطوانات الغاز وباقي الأصناف الأخرى.
وحددت الحكومة الضريبة المقطوعة كالآتي: بنزين 90 فلس/لتر 370، بنزين 95 فلس/لتر 575، وبنزين 98 فلس/لتر 700، ديزل فلس/لتر 165، كاز فلس/لتر 165، غاز مسال دينار/طن 60، وقود ثقيل دينار/طن 20، أسفلت دينار/طن 45، في حين تم فرض بدل خدمات على وقود الطائرات بمقدار 23 فلسا/لتر.
وتشكل هذه القيم ما نسبته 49.3 % من السعر الحالي للبنزين 90، و57.5 % للبنزين 95، و27.5 % من سعر الكاز و27 % من سعر السولار، وهي الأصناف الرئيسية الأربعة الأكثر تداولا.
ومن جهته، قال الخبير عامر الشوبكي “إن الحكومة ثبتت الضريبة المقطوعة، عند مستويات محروقات، تعد الأعلى في تاريخ الأردن”.
وقال الشوبكي “إن قرار الضريبة المقطوعة كان قبل شهر رمضان؛ إذ إنه وبتاريخ 2019/4/30 قرر مجلس الوزراء تثبيت جميع الضرائب النسبية على المشتقات النفطية”.
وبين أن الحكومة قامت بتثبيت نسب الضرائب عند مستويات سعرية تعد الأعلى بتاريخ المملكة، ولم تقم الحكومة بتثبيت الضرائب على نسب أسعار أقل كما في أشهر وسنوات سابقة مثلاً في شباط (فبراير) 2016 كان سعر البنزين 95 (65 قرشا/لتر) والبنزين 90 كان (49.5 قرش/لتر) والسولار والكاز (32 قرشا/لتر) وقد كانت نسب الضرائب المفروضة في حينها نصف قيمة الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية اليوم.
الخبير في الشؤون النفطية، هاشم عقل، رأى أن تثبيت الضريبة، رغم عدم عدالته أصلا، يسهم في نوع من الوضوح للمستهلكين، خصوصا التجار والمصنعين لما يتحملونه من تكاليف تكون شبه ثابتة.
وبين أن المنتج سيتمكن من حساب تكاليفه لهذه الفترة لأن الضرائب ستكون ثابتة مهما تغير سعر المشتق النفطي واصلا إلى العقبة.
وكانت وزارة الطاقة قالت الأسبوع الماضي “إن تثبيت الضريبة يعني عدم ارتفاع قيمة الضريبة على المحروقات حاليا أو مستقبلا في حال ارتفعت الأسعار؛ حيث سيتم بموجب نظام تسعير المشتقات النفطية الجديد اعتماد مبدأ الضريبة المقطوعة والتي تم تحديدها بمقدار ثابت أما فلس/لتر أو دينار/طن لكل نوع من أنواع المشتقات النفطية، بحيث تعكس هذه الضريبة إجمالي قيمة الضرائب والبدلات والرسوم المفروضة على هذه المشتقات”.
وسيتم، وبشكل شهري، وكما هو معمول به حالياً، مراجعة الأسعار العالمية لتحديد نسبة التغير في سعر المشتقات النفطية وعكسها على الأسعار المحلية، في حين تبقى قيمة الضريبة المقطوعة ثابتة سواء تغير السعر العالمي صعوداً أو هبوطاً.
الحكومة قالت “إن هذا الإجراء بالدرجة الأولى لحماية المستهلكين من أثر ارتفاع قيم الضرائب في تركيبة الأسعار المحلية عند ارتفاع أسعار النفط العالمية، كما يهدف إلى تثبيت إيرادات الحكومة من الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية، والتي هي جزء من موازنة الدولة وتورد بالكامل للخزينة”.
ومن جانب آخر، فإن اعتماد مبدأ الضريبة المقطوعة يأتي منسجماً مع مبدأ الشفافية الذي التزمت الحكومة بتطبيقه، كما يسهل عملية التنبؤ بالأسعار المحلية الشهرية للمشتقات النفطية.
وعلى صعيد آخر، من المفترض أن تعيد الحكومة اليوم الإعلان عن أسعار جديدة للمشتقات النفطية بعد أن اتخذ قرارها نهاية الشهر الماضي تثبيت أسعار المشتقات الرئيسية (البنزين بأنواعه والديزل) للفترة (1-10 حزيران (يونيو) الحالي) كما هي عليه في شهر أيار (مايو) الحالي، وبذلك تبقى الأسعار المحلية للمشتقات الرئيسية للثلث الأول من شهر حزيران (يونيو) الحالي كما هي عليه في تسعيرة شهر أيار (مايو) الماضي.
وبذلك بقي سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال الثلث الأول من شهر حزيران (يونيو) الحالي 750 فلسا/لتر والبنزين (95) 1000 فلس/لتر، والسولار 610 فلسات/لتر، وفي الوقت ذاته، يبقى سعر أسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند (7) دنانير للأسطوانة، في حين يتم تعديل تسعيرة باقي المشتقات النفطية وفقاً لآلية التسعير المعمول بها، على أن تعاود اللجنة الاجتماع في 10 حزيران (يونيو) 2019 لعكس الأسعار العالمية للمشتقات الرئيسية على الفترة ما بين 11 و30 حزيران (يونيو) الحالي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 7:20 ص

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون

لا صوت يعلو فوق صوت إنخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث ينتظر المصريون إنفراجة كبيرة فى أزمة إرتفاع الأسعار والتى وعدت الحكومة بحلها والعمل على إنخفاض الأسعار بالنسبة للسلع بعد إجازة عيد الفطر المبارك ، وفى إستجابة سريعة لمعاناة المواطنين فى الشارع أعلنت الحكومة عن إنخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 40 % ، وسيشعر بها المواطن خلال الفترة المقبلة.

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون
21/04/2024 | 7:20 ص

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو

أعلنت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدء تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو اليوم الأحد 21 أبريل 2024، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق.

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع بالأسواق، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، خاصة وأنهم كانوا يعانون في السابق من إيجاد السيولة الدولارية.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق الموازية. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب
21/04/2024 | 7:20 ص

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة

يواجه سكان قطاع غزة معاناة يومية بخلاف الحرب الإسرائيلية المدمرة بشكلها المعروف، والتي خلقت واقعاً جديداً جعل تعامل السكان معه أمراً صعباً.

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات


خبراء ينتقدون تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات في ذروة ارتفاع الأسعار عالميا الاسعار رهام زيدان عمان– قال خبراء في الشأن النفطي إن الحكومة انتهزت فرصة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية لمستويات هي الأعلى منذ أشهر لتثبيت قيمة الضريبة على المحروقات عند مقدار ثابت، معتبرين أن هذه الخطوة تهدف الحكومة من ورائها إلى ضمان أعلى قدر ممكن من الإيرادات لخزينتها. وفيما ثبتت الحكومة قيم الضرائب والرسوم على أصناف المشتقات النفطية …



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

خبراء ينتقدون تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات في ذروة ارتفاع الأسعار عالميا
المصدر https://alghad.com/خبراء-ينتقدون-تثبيت-الضريبة-المقطوعة/ جريدة الغد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء ينتقدون تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات في ذروة ارتفاع الأسعار عالميا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars