الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

مبدعون في مناقشة نساء في بيتي : قراءة للمسكوت عنه وتحريض القارئ على التفاعل

12/07/2019 | 12:45 ص 0 comments
مبدعون في مناقشة  نساء في بيتي : قراءة للمسكوت عنه وتحريض القارئ على التفاعل

نساء فى بيتى رواية جديدة للروائية هالة البدرى، صدرت مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية، تحكى قصص ثلاث شخصيات نسائية أستدعتهن وقامت بمحاورتهن الكاتبة محرضه القارئ لمشاركتها فى الحوار ذاته

"نساء في بيتي" رواية جديدة للروائية هالة البدرى، صدرت مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية، تحكى قصص ثلاث شخصيات نسائية أستدعتهن وقامت بمحاورتهن الكاتبة محرضه القارئ لمشاركتها فى الحوار ذاته.


حول هذه الرواية عقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع لقاءً مساء أمس الثلاثاء لمناقشتها بمشاركة عدد من النقاد والكتُاب، حيث قال الكاتب والروائى الليبى أحمد الفيتورى الذى أدار اللقاء إن الرواية تحتوى على سير لثلاث شخصيات نسائية، بالإضافة إلى الشخصية الأساسية وهى الكاتبة، وبالتالى يمكن القول بأنها رواية "سيراوية"، وأيضاً هذه الرواية تُثير مسألة الكتابة الروائية وكيف أن صناعة الرواية لا يمكن أن يضعها ضمن أطُر محددة أو منتهية".

وتابع: "ايضاً الرواية تحتوى على رؤية عامة للكاتبة فى مسائل الحب بالذات، وأثارتنى مسألة فى الرواية فى تقديرى أن هذه العلاقة بين الرجل والمرأة والتى يبدو فيها أن الرجل هو الأساس، النغمة العالية فى هذه الرواية برغم أن السيرة التى تحكيها الرواية السيرواية تتناول نساء". ويلفت إلى أن الحضور الرجالى عالى فى هذه الرواية، وإننا عندما نريد أن نعرف هذه الشخصيات النسائية بشكل آخر نحن فى حاجة لمعرفة الرجال الذين على علاقة بهؤلاء النساء، وهى مسألة تثيرها الرواية بشكل أو بأخر.

وفى قراءة أخرى للعمل قالت الناقدة اعتدال عثمان إن "نساء فى بيتى" تكشف الطموح الكبير لمشروع الكاتب للإسهام فى تشكيل جمالى ومعرفى جديد يضيف رؤية مستقبيلية إلى الرواية العربية بصورة عامة، خصوصاً فى روايتها "مدن السور"، وذلك الى جانب رؤية أنثوية للعالم تغوص فيها عميقاً فى دقائق المشاعر لدى المرأة كاشفة بجرأة المناطق الشائكة المسكوت عنها فى العلاقة الشائكة بين الرجل والمرأة. وهو ما ظهر فى اعمالها السابقة مثل "مطر على بغداد، منتهى ، ليس الآن، أمرأة ما وغيرها".

وأضافت:" رواية نساء فى بيتى" لا تقتصر على القضايا المعتادة فى واقعنا بل تمتد إلى سياقات ثقافية غربية تمثلها سير حياة الشخصيات النسائية فى هذه الرواية وبما يجعل الرؤية تتسع لتشمل الذات الإنسانية عن المرأة والرجل معاً فى أزمنة وأمكنة متباينة فيما يتم التركيز على قضية البحث عن الذات لدى المرأة فى تكاملها العقلى والحسى والتعبير بحرية عن كواملها وتحققها وصراعاتها وإخفاقتها".

أما الشاعر جمال القصاص فقد تساءل عما تريده هالة البدرى من خلال روايتها من خلال استدعاء ثلاث مبدعات متباينات من حيث النشأة واللغة والزمن تنحاز إليهن عاطفياً وجمالياً، وتنبش فى سير حياتهن بكل انساقها العاطفية العاطفية والنفسية والاجتماعية، بل تحاورهن وتتبادل الرسائل معهن بقوة الحًلم والذاكرة وكأنهن من افراد العائلة؟

ويواصل تساؤله: هل تبحث عن أفق جديد مغاير فى الكتابة، عن ملامح وعلامات وطاقات مخبوءة ومهمشة فى طوايا تجربة الكاتبة نفسها وذاتها المبدعة وهل يشكل هذا النص مرأة موازية جمالياً ترى نفسها فيها، ثم ما هى نقاط التقاطع والتجاور التى تجمعهن وتفرقهن أيضاً فى صف لعبة تديرها الكاتبة فى محبة وتعي ما يعتمل فى نسيجها من نقصا وإضافة، بل تحرض على ان يشاركها متعة شد خيوطها بين الحين والآخر؟

ويستشف القصاص الإجابة من النص بأن الكاتبة تحاول أن تجد مبرراً فنياً وفلسفياً وسيكلوجياً لكل هذه التساؤلات فى مستهل الرواية فى صفحة 22 متساءلة بضمير الـ"أنا" هل نحن واحد على الرغم من كل المسافات والأبعاد والزمن؟ وهل بالضرورة ان نكون واحداً؟ أذن الكتابة كما تشير لها الكاتبة رحلة فى المعرفة.

واخُتتم اللقاء بكلمة الناقد الدكتور يسرى عبد الله الذى أشار إلى "أن هالة البدرى تستحضر نساءً ونصوصًا ولوحات.. تستعيد جمالاً وفنًا، في روايتها الجديدة "نساء في بيتي"، تغادر منطقة الجاهز وتصبح شريكة في الفعل السردي ذاته، تبدو مأخوذة بالتجريب أخذا فتجعل لسيرتها الذاتية حضورًا في الرواية جنباً إلى جنب بطلاتها الثلاث اللاتي تستحضرهن وتناقش ما جرى لهن أيضا".

ويواصل: "تتخذ هالة البدري من العناوين الفرعية مؤشراً على جوهر الحكاية في المقطع السردي، فيمتلئ النص بالعناوين الفرعية بعد أن تقسمه إلى قسمين كبيرين هما: عندما يأتي المساء، وفي الليل لما خلي. والذي يحوي لحظة السؤال الأساسي في الرواية بعد أن حوى القسم الأولى جانب الحكاية المركزي، ما الذي يجمع بيني وبينهن، ذلك هو جوهر السؤال الذي تطرحه الكاتبة على لسان راويتها الرئيسية هالة التي يشي حضورها التقني هنا وفقاً لبعض ملامح السيرة الذاتية والتداخل بين النص وكاتبه إلى اللعب بآلية الراوي الضمني للعمل وتقاطعه مع هذا السارد الرئيسي.

ويرى د. يسرى: "أن هالة البدري تكتب بعفوية التجاور بين الأشياء، ولذا تتدخل في السرد وتعقب على الحدث الروائي بعنوان يتواتر" صناعة الرواية "، وكأنها تعلن تمردها على الجاهز والمصنوع.. نحن إذن أمام طموح روائي كبير في نص " نساء في بيتي" لهالة البدري. بحد وصفه.


منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع
منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع
منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع
منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


مبدعون في مناقشة نساء في بيتي : قراءة للمسكوت عنه وتحريض القارئ على التفاعل حب وزواج نساء فى بيتى رواية جديدة للروائية هالة البدرى، صدرت مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية، تحكى قصص ثلاث شخصيات نسائية أستدعتهن وقامت بمحاورتهن الكاتبة محرضه القارئ لمشاركتها فى الحوار ذاته



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

مبدعون في مناقشة  نساء في بيتي : قراءة للمسكوت عنه وتحريض القارئ على التفاعل
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2242761.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مبدعون في مناقشة نساء في بيتي : قراءة للمسكوت عنه وتحريض القارئ على التفاعل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars