الموضوعات تأتيك من 15927 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > المعاشات

تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمين مصراوى

21/07/2019 | 1:45 ص 0 comments
تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمين   مصراوى

تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمينات الموحد | مصراوى

كتبت- ياسمين سليم:

وضع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد شروطًا جديدة لاستحقاق المعاش، للذين تنتهي خدمتهم أو عملهم، لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة أي "المعاش المبكر".

وكان مجلس النواب، وافق أمس الاثنين، على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، الذي أعدته وزارة التضامن الاجتماعي، بهدف توحيد قوانين التأمينات الاجتماعية المختلفة تحت قانون واحد يخدم جميع الفئات.

ولن يتم تطبيق القانون إلا بعد نشره في الجريدة الرسمية، موقع بموافقة الرئيس، عبد الفتاح السيسي.

وحدد القانون الجديد أكثر من شرط لخروج المؤمن عليه على المعاش المبكر، بعكس القانون الحالي.

أول هذه الشروط التي حددها القانون الجديد: "توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون".

وتشير المادة 24 من القانون الجديد بأنه "يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش".

وثاني شروط استحقاق المعاش المبكر التي يقرها القانون الجديد أن "تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد".

وهذه المادة تعني أن القانون الجديد لن يسمح بخروج أي عامل للمعاش المبكر إذا لم تتوافر له مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة سترتفع إلى 25 عامًا بعد 5 سنوات من تطبيق القانون الجديد.

ويشترط قانون التأمينات الاجتماعية الحالي أن يخرج المؤمن عليه على المعاش المبكر، متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 240 شهرًا (20 عامًا) على الأقل.

وأبقى قانون التأمينات الجديد على شرط "أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة"، مثلما هو معمول به في القانون الحالي.

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي في المذكرة الإيضاحية للقانون إنه "نظرًا لأن الأساس في استحقاق المعاش هو انقطاع دخل المؤمن عليه لتحقق خطر الشيخوخة أو العجز أو الوفاة، أما المؤمن عليه الذي انقطع دخله مع عدم تحقق أي من الأخطار المشار إليها فإنه لا مبرر من تقرير استحقاقه معاش بمجرد انتهاء خدمته أو نشاطه إلا أنه قد يصبح في حاجة إلى المعاش لعدم وجود دخل لديه".

وأضافت أن "مشروع القانون قرر له استحقاق المعاش المبكر مع وضع ضوابط استحقاق جديدة لهذا المعاش حتى لا يكون مدعاة للمؤمن عليه للخروج من سوق العمل مبكرًا".

وبحسب الوزارة فإن القواعد الجديدة تأتي لضمان الاستدامة المالية للنظام التأمينات الاجتماعية وحتى لا يصبح صاحب المعاش المبكر في وضع أفضل حالًا من معاش الشيخوخة.

وقالت الوزارة إن القواعد الجديدة تأتي لضمان تمويل المؤمن عليه للحد الأدنى للمعاش المقرر بمشروع القانون حيث أنه ليس من المقبول تحمل النظام للحد الأدنى للمعاش لهذه الحالات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
انتصار جديد لأصحاب المعاشات – طلب إحاطة عاجل من البرلمان لصرف العلاوات الخمس جريدة البشاير 18/10/2019 | 6:45 م

تقدم النائب البرلماني، محمد فؤاد، بطلب إحاطة عاجل اليوم الأربعاء إلى رئيس مجلس النواب، للدكتور على عبد العال، موجه للمهندس مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، والدكتورة

: الأحد.. البرلمان يحدد موعدًا لمناقشة صرف علاوات المعاشات 18/10/2019 | 6:45 م

يحدد مجلس النواب خلال جلساته العامة يوم الأحد المقبل 20 أكتوبر برئاسة الدكتور على عبدالعال موعدًا لمناقشة 26 طلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمة من النواب. ويعتبر من أهم طلبات الإحاطة: (صرف ...

عاجل .. بشرة صباح الجمعة من البرلمان لأصحاب المعاشات بخصوص العلاوات الخمسة 18/10/2019 | 6:45 م

عاجل .. بشرة صباح الجمعة من البرلمان لأصحاب المعاشات بخصوص العلاوات الخمسة أصبح من المؤكد أن تشهد الجلسة العامة في مجلس النواب يوم الأحد المقبل مناقشة قاتون يخص

طلب مناقشة عامة في البرلمان بخصوص علاوات أصحاب المعاشات - مصر - 18/10/2019 | 6:45 م

تقدم النائب أحمد علي، عضو مجلس النواب دائرة المرج عن حزب المصريين الأحرار، بطلب مناقشة عامة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بخصوص موقف وسياسة الحكومة

برلمانية تطالب الحكومة بصرف العلاوات الخمس وأحقية جمع المعاش مصراوى 15/10/2019 | 2:00 م

برلمانية تطالب الحكومة بصرف العلاوات الخمس وأحقية جمع المعاش والوظيفة | مصراوى

تحرك برلماني بشأن عدم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 15/10/2019 | 2:00 م

أوضح النائب محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أسباب تأخر صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات حتى الآن. وقال "وهب الله"، خلال تصريحات صحف

عاجل .. افرحوا يا اصحاب المعاشات : قانون جديد لصرف العلاوات الخمسة 15/10/2019 | 2:00 م

عاجل .. افرحوا يا اصحاب المعاشات : قانون جديد لصرف العلاوات الخمسة أعلن النائب محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، عن أسباب تأخر صرف العلاوات الخمس



تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمين مصراوى المعاشات تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمينات الموحد | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن المعاشات

خيارات

تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمين   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2019/7/16/1602178/تعرف-على-الشروط-الجديدة-لاستحاق-المعاش-المبكر-بقانون-التأمينات-الموحد https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعرف على الشروط الجديدة لاستحاق المعاش المبكر بقانون التأمين مصراوى

اترك تعليقا


اخبار مشاكس © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars