الموضوعات تأتيك من 16184 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

شهادات.. تونسيات يبكين بحرقة السبسي حامي حقوق المرأة

30/07/2019 | 3:00 م 0 comments
شهادات.. تونسيات يبكين بحرقة السبسي  حامي حقوق المرأة

خلال هذه الأيام الثلاثة التي أعقبت رحيل الباجي قايد السبسي رصدنا شهادات لبعض النساء حول رئيس تونس الراحل الذي ناصر قضاياهن ودافع عنها، في محاولة لتفسير هذه العلاقة الوثيقة التي توطدت خلال بضع سنوات بين التونسيات والسبسي الذي احتل مكانة خاصة في قلوبهن، ومعرفة ما سيبقى في ذاكرتهن عن "سي الباجي كما يحلو للتونسيين تسميته". شهادات من تونس لنساء تفوقت أعدادهن على الرجال خلال تشييع موكبه الجنائزي.

إعلان اقرأ المزيد

منذ إعلان وفاة الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الخميس، يوم عيد الجمهورية، لاحظنا خلال تجوالنا في شوارع تونس حضورا لافتا للنساء اللاتي خرجن للشوارع لتوديع أحد القادة الكبار في تونس الذين كرسوا جزءا هاما من مسيرتهم دفاعا عن حقوق المرأة ودعما لمكاسبها.

فالتونسيات هن من رشحن الباجي قايد السبسي ليصبح رئيسا شرعيا للجمهورية التونسية، حيث قدر عدد النساء اللاتي أدلين بأصوتهن للسبسي في انتخابات 2014 بحوالى مليون تونسية. وفاز السبسي مرشح حزب "نداء تونس" بنسبة 55 بالمئة من أصوات الناخبين في الدور الثاني من الانتخابات أمام مرشح حزب المبادرة من أجل الجمهورية آنذاك، المنصف المرزوقي الذي حصل على نسبة 44 بالمئة من الأصوات.

حين سألنا التونسيات عما يثيره السبسي في أذهانهن، تكررت ردود الفعل والمفردات ذاتها بوصفه: كفيل الحرية، ضامن الأمن وحامي التونسيات من "الظلامية"، زعيم طريف وكاريزماتي حداثي، ومثال نادر قطع مع "صورة الزعماء العرب السائدة".

السبسي هو امتداد للتوجه "البورقيبي" المدافع عن المرأة التونسية

هاجر على اليمين ولمياء في الوسط

التقينا هاجر وتبلغ من العمر أربعين عاما برفقة عدد من أفراد عائلتها وكانت تحمل ورودا ومتجهة إلى شارع محمد الخامس لانتظار مرور الموكب الجنائزي، تقول عن الرئيس الراحل "سي الباجي الذي نرى فيه تجسيدا لزعيم تونس التاريخي بورقيبة، أنقذ البلاد من دوامة التشدد والظلامية التي كانت تتربص بتونس ولذلك بكينا رحيله بحرقة لكننا نأمل في أن تجد تونس رجلا من طينته ومعدنه لأن تونس تنتج دائما العظماء". وتضيف بأنه "كان من أشد المدافعين عن حقوق المرأة التونسية في امتداد للتوجه "البورقيبي" وأيد بقوة مثلا مشروع المساواة في الإرث الذي لم تتم المصادقة عليه في آخر المطاف إلا أن ذلك يفسر بمنطق العملية الديمقراطية ويحسب للسبسي موقفه إزاء لك".

السبسي عزز مكاسب المرأة التونسية وحماها من "الرجعية"

وأضافت لمياء التي كانت ترافق أختها هاجر قائلة "إن تقدم المرأة التونسية التي ناضلت لحماية مكاسبها من عقود وجدت في السبسي درعا حماها من تهديد استهدف هذه المكاسب، ووقف أمام المد الرجعي الذي ظهر فجأة في تونس دون سابق إنذار، ومنع من يمثلون هذه التيارات بالعودة بالمرأة إلى عهود خلت، سي الباجي دفع بالمرأة التونسية إلى الأمام. لكن وفي كل الأحوال وحتى بعد رحيل الرئيس ستدافع المرأة التونسية عن نفسها بشراسة ولن تكون لقمة سائغة أمام من يتربص بها ويهدد حريتها".

السبسي مثقف وتقدمي، كان نصيرا للمرأة لكنني لم أصوت لصالحه

عائدة

تقول عائدة، "أنا كتونسية أتحسر اليوم على رحيل السبسي لأن الرجل كان مثقفا تقدميا وفي فكره حداثي، ناصر المرأة التونسية في مطالبها، وبالطبع ستواصل المرأة نضالها للحفاظ على مكاسبها بعد رحيله، نحن سنقاوم الظلاميين والقوى التي تحاول الدفع بنا إلى الوراء، السبسي لم يتخذ قرارات ثورية بالنسبة للمرأة إلا أنه أعطى المرأة فسحة من الأمل. بكيت الباجي الإنسان كثيرا، الذي تعودنا عليه وعلى وجوده بيننا، بقطع النظر عن مواقفه السياسية والإيديولوجية التي لا تتناسب بالضرورة مع توجهاتي. نحن في تونس نحب الحياة ونحترم الموت ونبغض هؤلاء الذين يمثلون الظلامية والحقد والشامتين في الموت".

السبسي كان قائدا تشبع بقيم احترام الآخر والمثالية في السلوك

زليخة

زليخة بن عمار قائدة فوج كشافة أتت من مدينة سليمان المجاورة للعاصمة تونس تقول "جئت لحضور جنازة الرئيس الراحل الذي كان أيضا قائدا في الكشافة التونسية، وكان منخرطا في صلب هذه الحركة الشبابية، وقلده القائد العام للكشافة التونسية وشاح الكشافة، وتشبع بمبادئها والتزاماتها التي تنص على احترام الآخر والمثالية في السلوك والصدق والإخلاص والشجاعة. أتيت لتونس لتكريم الباجي ولأن المرأة التونسية حاضرة في كل المناسبات الوطنية المفرحة والمحزنة أيضا رغم محاولات البعض تغييب حرائر تونس".

السبسي لم يمارس الإقصاء وكان منفتحا على الجميع

سيرين

سيرين في 26 من العمر تقول رغم صغر سني وعدم معايشتي لكامل الفترة التي قضاها هذا الرجل في النشاط السياسي إلا أنني وجدت فيه "مقومات رجل الدولة المحنك، لم يقص أحدا وكان منفتحا على كل التيارات الفكرية والإيديولوجية حتى لو اختلفت عن قناعاته ولم يفرض مواقفه، ورغم بعض القرارات التي قد لا نتفق معه فيها إلا أنه يبقى رئيس كل التونسيين الذين انتخبوه والتونسيات خصوصا فلن ننسى أن مليون امرأة انتخبن السبسي في الاستحقاق الرئاسي عام 2014".

سي الباجي كان طيبا وودودا ووثق في قدرات المرأة التونسية

مريم

مريم في الستين من العمر تقول "رحيله دفعني للتأمل في إنجازاته منذ عودته لممارسة السياسة، وأكن العرفان له لأننا نحن التونسيات كنا نتمتع بالحرية بوجوده على رأس البلاد، فقد حث التونسيات على المشاركة في السياسية ووثق في قدراتهن وإمكانياتهن كجزء رئيسي في الحياة السياسية".

الباجي لم يترك لنا سوى الحب، أحبه أكثر من زوجي

لطيفة

لطيفة تقول "سأحدثك عن السبسي رغم أن الدموع قد تقطع كلماتي، الباجي كان رجلا استثنائيا، فالجميع يحبه، اعتبره محرك البلاد لقد كان ظريفا وطريفا، كنت أحبه وأقسم لك أنني أحبه أكثر من زوجي، الذي يعلم ذلك جيدا. شخصيته لا يمكنك تجاهلها. لدي فقط تحفظ على نقطة محددة تتعلق بالمساوة في الإرث بين الرجل والمرأة وهو ما سانده السبسي، فهذه النقطة تتنافى مع ما ينص عليه الدين الإسلامي".

السبسي شخصية فريدة تقبل وجود دمية تقلده في البرامج التلفزيونية برحابة صدر

وداد

ابنة لطيفة، وداد في الأربعين، مسؤولة ببنك، أتت لتكريم روح الباجي "استيقظنا باكرا، وأتيت برفقة ابني، ليعيش معنا هذه اللحظات التاريخية في ذاكرة التونسيين. أنا انتخبت السبسي لم أعايش بورقيبة كما يجب، وعشت فترة حكم بن علي كاملة، ومن سوء حظنا مررت ككل التونسيين بفترة حكم الترويكا والنهضة، السبسي كان بالنسبة لي الحل الوحيد أمام أعداء الحرية والمرأة، كان شخصا قريبا من الشعب، ديمقراطيا، متقبلا للنقد والانتقادات اللاذعة تميز برحابة صدره. أي رئيس كان يقبل أن نتحدث عنه كما نتحدث عن السبسي؟. فتقبل برحابة صدر غير مسبوقة في العالم العربي وجود دمية تستخدم لتقليده في برامج تلفزيونية وانتقاده.

تونسيات في وداع الباجي قايد السبسي {{ scope.counterText }} {{ scope.legend }}© {{ scope.credits }} {{ scope.counterText }} i

{{ scope.legend }}

© {{ scope.credits }}

اليوم لا يختلف التونسيون حول ميزات شخصية الباجي قايد السبسي الفريدة، كان شخصية كاريزماتية، في 92 من العمر كان مدركا لكل ما يدور حوله، فضلا عن ثقافته الواسعة في كل المجالات ودهائه السياسي غير المسبوق.

 

عماد بنسعيد موفد فرانس24 إلى تونس

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خدمة لاستئجار حبيب افتراضي تلقى رواجا في الصين تركيا الآن 08/12/2019 | 7:00 ص

عندما تشعر بالضيق، تلجأ الشابة الصينية روبين إلى “صديقها” الافتراضي الذي تدفع له حوالي 150 دولارا في الشهر لتسرّ إليه بمكنوناتها… فطالبة الطب هذه واحدة من صينيات كثيرات يردن التركيز على مسيرتهن المهنية من دون التغاضي عن حاجاتهن العاطفية. لا مواعيد غرامية ساخنة في الأفق… فهي لن تلتقي يوما هذا “الصديق” البشري بل تكتفي بالاتصال …

من هي المرأة التي يقع الرجل في حبّها؟ دنيا الوطن 08/12/2019 | 7:00 ص

من هي المرأة التي يقع الرجل في حبّها؟

18 فبراير.. معهد المشورة يناقش سيكولوجية الرجل والمرأة ولغة الحب 08/12/2019 | 7:00 ص

أعلن معهد المشورة والحكمة بالدقي الأرثوذكسية، عن تنظيم دورته الأحدث بالنسبة للمقبلين على الزواج. وتبدأ كورسات المقبلين على الزواج بالمعهد 18 فبراير المقبل، وذلك على مدار شهر كامل. وتناقش الدورة عدة ...

آثار علاقة الحب مع رجل متزوج والمشاكل المنتظرة - مجلة هي 08/12/2019 | 7:00 ص

علاقة الحب مع رجل متزوج لها آثار ومشاكل منتظرة كثيرة كعدم الإستقرار والتوتر ومن آثار علاقة الحب مع رجل متزوج، ظلم الزوجة الأولى

سعي المرأة للحب والزواج - جريدة الديوان 08/12/2019 | 7:00 ص

الدكتور عادل عامر الفارس الذي يأتي على حصان أبيض لم يعد فارس أحلام فتيات اليوم، ربما لأن عصر الأحصنة ولى، وغدا حصان الأمس واحداً من الأدوات الترفيهية المنتشرة في مدينة الألعاب! وبغض النظر عن فتى أحلام فتاة الأمس، فإن الواقع الحالي فرض كثيراً من الرؤى المختلفة لدى الفتاة، وعند الحديث عن مثل هذه القضايا تطفو …



شهادات.. تونسيات يبكين بحرقة السبسي حامي حقوق المرأة حب وزواج خلال هذه الأيام الثلاثة التي أعقبت رحيل الباجي قايد السبسي رصدنا شهادات لبعض النساء حول رئيس تونس الراحل الذي ناصر قضاياهن ودافع عنها، في محاولة لتفسير هذه العلاقة الوثيقة التي توطدت خلال بضع سنوات بين التونسيات والسبسي الذي احتل مكانة خاصة في قلوبهن، ومعرفة ما سيبقى في ذاكرتهن عن "سي الباجي كما يحلو للتونسيين تسميته". شهادات من تونس لنساء تفوقت أعدادهن على الرجال خلال تشييع موكبه الجنائزي.



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

شهادات.. تونسيات يبكين بحرقة السبسي  حامي حقوق المرأة
المصدر https://www.france24.com/ar/20190728-تونس-الباجي-قايد-السبسي-المرأة-التونسية-شهادات-ذكرى-حقوق https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي شهادات.. تونسيات يبكين بحرقة السبسي حامي حقوق المرأة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars