الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. طلاب يتظاهرون ولجنة الحوار تطالب الرئاسة باحترام التزاماتها

07/08/2019 | 11:00 م 0 comments
الجزائر.. طلاب يتظاهرون ولجنة الحوار تطالب الرئاسة باحترام التزاماتها

تجددت بالجزائر الاحتجاجات المطالبة بتغيير جذري في السلطة ومحاسبة الفاسدين، والرافضة للتحاور مع رموز نظام بوتفليقة، بينما طالبت اللجنة المكلفة بالحوار الوطني الرئاسة الجزائرية باحترام التزاماتها التي تشمل إطلاق المعتقلين.

تجددت في الجزائر الاحتجاجات المطالبة بتغيير جذري في السلطة ومحاسبة الفاسدين، والرافضة للتحاور مع رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، في حين طالبت اللجنة المكلفة بالحوار الوطني الرئاسة الجزائرية باحترام التزاماتها.

فقد تظاهر الثلاثاء نحو 500 طالب وسط العاصمة الجزائرية في ظل طقس شديد الحرارة تسبب في إغماء بعض المحتجين، وفق ما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتجمع الطلاب للثلاثاء الـ24 منذ بدء الحراك الشعبي بالجزائر أواخر فبراير/شباط الماضي في ساحة الشهداء قرب حي القصبة العتيق، ثم توجهوا في مسيرة نحو ساحة البريد المركزي التي طوقتها قوات الشرطة وراقبت المسيرة دون أن تتدخل فيها.

وترددت خلال المظاهرة التي سارت مسافة كيلومترين تقريبا شعارات رئيسية رُفعت في مظاهرات الجمعة السابقة على غرار "لا حوار مع العصابة"، فضلا عن شعار ينادي بالعصيان المدني رفع في مظاهرات الجمعة السابقة.

ورفض المحتجون في شوارع الجزائر المبادرة التي قدمها مؤخرا الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح بتنظيم حوار وطني لا تتدخل فيه رئاسة الدولة أو الجيش، وظلوا يطالبون برحيل بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي.

وبالتوازي، يتواصل التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر مع وسم (هاشتاغ) "دولة_مدنية_ماشي_عسكرية"، وهو الشعار الذي يُرفع منذ أسابيع في الحراك المطالب بالتغيير.

وندد ناشطون من خلال الوسم بما سموه تدخل المؤسسة العسكرية في شؤون الدولة، مؤكدين أن الشعب وحده هو من يقرر مصيره. وعبّر الجزائريون في منصة تويتر من خلال الوسم عن رغبتهم في رؤية الجيش بعيدا عن السياسة.

يونس عرض نقاطا عدة قال إن على الرئاسة الجزائرية الالتزام بها لتهيئة أجواء مناسبة للحوار الوطني (الجزيرة)

التزام بالتعهدات
سياسيا، طالب كريم يونس، المنسق العام لهيئة الحوار والوساطة المشكلة من قبل الرئاسة الجزائرية، الرئيس المؤقت بالوفاء بالتزاماته بعدم تدخل رئاسة الجمهورية أو مؤسسة الجيش في الحوار الوطني الذي يفترض أن يبحث قضايا في مقدمتها تنظيم انتخابات نزيهة.

وقال يونس الثلاثاء في تصريحات إذاعية إن المطلب الأساسي للهيئة حاليا حتى تدخل في مسار الوساطة هو إطلاق سراح المعتقلين، ووقف العنف الممارس على المتظاهرين.

وأضاف أنه يجب أيضا رفع الحصار عن المواطنين الذين يريدون الالتحاق بالجزائر العاصمة أيام الجمعة، وفتح المجال الإعلامي.

ويعني يونس، وهو رئيس سابق للوزراء والبرلمان، بحصر الإجراءات الأمنية التي تفرضها قوات الأمن أيام الجمعة عند المنافذ المؤدية للعاصمة تحسبا للمظاهرات.

وفي إشارة إلى مطالب هيئة الحوار، أعلن قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح مؤخرا رفضه أي إملاءات أو شروط مسبقة للحوار.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 2:13 م

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر الشرق للأخبار

قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، إن القرار الذي تم إقراره في مجلس الأمن، الاثنين، سيضع حداً للمجازر المستمرة منذ خمسة أشهر في قطاع غزة. الشرق للأخبار

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:13 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26-3-2024 في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان.

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -
26/03/2024 | 2:13 م

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات

اختار ناشط جزائري في المجال البيئي طريقة جديدة في التشجيع على تشجير المساحات الغابية، عبر إشراك الدّراجين الناريين في نقل الشجيرات وغرسها، وهي المبادرة

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات
26/03/2024 | 2:13 م

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية

للعام الرابع على التوالي، تنظم السلطات الجزائرية أسواقا ومعارض خاصة ببيع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. تتميز هذه من الأسواق بأنها تلغي الوسطاء، وتقلل هامش الربح، بهدف القضاء على المضاربة.

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية
22/03/2024 | 1:59 م

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة

“نحن مع فلسطين، ظالمة أو مظلومة”. لا يزال غالبية الجزائريين يعتبرون هذا الشعار الذي أطلقه الرئيس الراحل هواري بومدين ممثّلا لهم. لكنهم باتوا اليوم بلا صوت تحت طائلة نظام متوجّس فقد إشعاعه على الساحة الدولية. تخضع الجزائر، المدينة التي تم فيها الإعلان عن دولة فلسطين في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1988، و“مكة الثوار”، وفق مقولة أميلكار كابرال التي تُستحضر بانتظام لا يخلو من حنين، إلى صمت قسري منذ بداية الحرب الوحشية على غزة والضفة الغربية. في “الجزائر الجديدة”، وفق شعار النظام الذي يُفترض أن (...)

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة
22/03/2024 | 1:59 م

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة مصراوى

الجزائر الرئيس تب ون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة | مصراوى

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة   مصراوى


الجزائر.. طلاب يتظاهرون ولجنة الحوار تطالب الرئاسة باحترام التزاماتها اخبار الجزائر تجددت بالجزائر الاحتجاجات المطالبة بتغيير جذري في السلطة ومحاسبة الفاسدين، والرافضة للتحاور مع رموز نظام بوتفليقة، بينما طالبت اللجنة المكلفة بالحوار الوطني الرئاسة الجزائرية باحترام التزاماتها التي تشمل إطلاق المعتقلين.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. طلاب يتظاهرون ولجنة الحوار تطالب الرئاسة باحترام التزاماتها
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/8/6/الجزائر-مظاهرات-طلاب-رموز-النظام-حوار-وطني-عبد-القادر-بن-صالح-قايد-صالح الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. طلاب يتظاهرون ولجنة الحوار تطالب الرئاسة باحترام التزاماتها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars