الموضوعات تأتيك من 16301 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > فيسبوك

عبر فيس بوك .. علي جمعة يشرح كيف يستعد الحاج للوقوف بعرفة

09/08/2019 | 9:00 م 0 comments
عبر  فيس بوك .. علي جمعة يشرح كيف يستعد الحاج للوقوف بعرفة

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، يشرح كيفية استعداد الحاج للوقوف بعرفة

الأخبار المتعلقة فيديو.. أمطار رعدية في مكة قبل يوم التروية

فيديو.. أمطار رعدية في مكة قبل يوم التروية

مشعر quotمنىquot في يوم التروية.. المكان الذي تمني فيه quotآدمquot الجنة

مشعر "منى" في يوم التروية.. المكان الذي تمني فيه "آدم" الجنة

يوم التروية ورامون دياز ولوكاكو وأسعار الذهب.. أبرز quotتريندات جوجلquot

يوم التروية ورامون دياز ولوكاكو وأسعار الذهب.. أبرز "تريندات جوجل"

أول أيام موسم الحج.. ما هو يوم التروية والأعمال المستحبة فيه؟

أول أيام موسم الحج.. ما هو يوم التروية والأعمال المستحبة فيه؟

شرح فضيلة الإمام الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، كيفية استعداد الحاج للوقوف بعرفة، عبر حسابه الشخصي على "فيس بوك".

وقال علي جمعة: "الحاج سواء أكان معتمرًا قائمًا للحج، أو كان متمتعًا، أو مفردًا؛ فإنه يأتي في اليوم الثامن وهو يوم التروية ويُحرم من مكانه أو كان محرمًا منذ خروجه من بيته فهو مُحرم فعلاً وباقٍ على إحرامه، وإن كان مفردًا كذلك فهو مُحرم مادام دخل من الميقات، والمتمتع يُحرم ويلبس الإحرام من مكانه".

وأضاف مفتي الديار المصرية السابق: "يجوز للحاج أن يحرم في اليوم الخامس.. السادس.. السابع.. الثامن في أي وقت، ولذلك عند الشافعية من فقد الهدي يجب عليه {فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} بنص القرآن"، شارحا معنى ثلاثة أيام في الحج، قائلا أن كثير من الفقهاء قالوا متلبسًا بالإحرام، إذًا لابد أن يُحرم أولاً،  فيُحرم يوم خمسة ويصوم خمسة وستة وسبعة، أو ستة وسبعة وثمانية، وهو محرم".

وأوضح علي جمعة أنه "من الإحرام أن نبدأ قبل الثامن خاصة إذا كان علينا هذا الصيام عند الفقد، ثم بعد ذلك يخرج من مكة في حدود الساعة التاسعة العاشرة صباحًا متوجهًا إلى مِنى في يوم التروية وهو اليوم الثامن، وفي مِنى يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع وهو يوم عرفة وهو في مِنى، ومن لم يذهب في يوم التروية لا شيء عليه؛ لأنه هيئة من هيئات الحج، لا هي فرض، ولا هي واجب؛ إنما هي سُنَّة وهيئة، ثم بعد ذلك سواء من كان في مكة كأن لم يذهب إلى مِنى للزحام، أو كان في مِنى وأصبحنا الآن في اليوم التاسع وهو يوم عرفة فإنه يتحرك إلى عرفة بحيث إنه يظهر إليها قبيل الظهر؛ لأن وقت الوقوف عند جماهير الأمة يبدأ، ويجب أن يبدأ من وقت الظهر إلا أن الحنابلة أجازوا الوقوف في عرفة في أي وقت في ذلك اليوم من طلوع الشمس، فيجوز للإنسان عندهم أن يقف بعرفة من الصباح".

وأشار علي جمعة إلى أن بعض الناس يأتيه شيء فيقف في عرفة في الصباح، ثم يذهب إلى جدة أو إلى مكان مثل هذا، فهذا يذهب ويصح حجه عندهم وعليه دم، ويذهب إلى عرفة ويصلي في نمرة في وادي أرمة في مسجد إبراهيم، أو في مسجد نمرة يصلي الظهر والعصر مع الإمام، أو يصليهم في أي مكان في عرفة؛ لأن طبعًا الزحام يكون شديدًا فمن وُفق لهذا كان به، ومن لم يوفق فعليه أن يصلي في أي مكان في عرفة بعد زوال الشمس يعني بعد أذان الظهر ويصلي الظهر والعصر جمع تقديم مع الإمام سواء كان في المسجد، أو كان في المخيمات المنصوبة في عرفة، وبعد ذلك يعيش يومه عادي؛ أي يجلس ويأكل ويشرب".

واستطرد: لكن المطلوب منه في هذا الوقت المبارك الكريم أن ينتهز الفرصة ويشتغل بالدعاء، يشتغل بالذكر، يشتغل بتلاوة القرآن ويشتد في هذه الأشياء جدًّا؛ لأنها فرصة لا تُعوض الملائكة حضور وأبواب السماء مفتحة، والرحمن سبحانه وتعالى يقبل التوبة عن عباده، وهي فرصة لا تعوض؛ حيث إن هناك مغفرة لعموم الحجاج ومغفرة لجميع الذنوب، ويخرج الحاج في ذلك اليوم من ذنبه كيوم ولدته أمه، ويعود وكأنه قد أختُبر من جديد؛ لأنها صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى والأمر يعود إليه إن أراد أو يسوَّدها أو تستمر بيضاء على حال المغفرة".

وقال إن قبول الحج قبولاً صحيحًا هو بتوفيق الله له بالطاعة فيما بعد، بحيث أنه لا يسوَّد الصفحة التي بيضها له الله.في عموم الحجاج تُبيض لهم الصحيفة ثم يختبر الإنسان في نفسه ويُبتلى فيما إذا حافظ هو على هذا البياض، أو أنه سوَّده مرة أخرى بالمعاصي والآثام والفرار من الله سبحانه وتعالى الذي ينبغي علينا أن نفر إليه.ففي يوم عرفة يمكن أن نفعل أي شيء، يمكن أن ننام حتى لو أن أحدهم نام كل عرفة فموقفه صحيح، والوقوف معناه الحضور.

وشدد على أن "لكن طبعًا هذا الذي نام في هذا اليوم يكون قد ترك فضلاً ما بعده فضل، ولكن حجه صحيح ولا شيء عليه، ويجمع بين طرفي النهار والليل.ومن لم يجمع بينهم فيستحب له الدم، وقيل: يجب ولكن يعني يستحب عند الشافعية.وفي قول عند الشافعية أيضًا مرة ثانية أنه يجب وكذلك عند المذاهب الأخرى إذا فاته النهار فإنه يقف بالليل إلى طلوع الفجر.ويجوز له أن يقف في أي وقت من الليل فيكون قد تم له الحج".

واستكمل علي جمعة: "إذا أذن الفجر وأصبحنا الآن في اليوم العاشر وانتهى يوم عرفة؛ فأنه لا حج له، وإذا كان محرمًا بالحج وجب له أن يحل بعمرة، ثم عليه الحج من العام القادم ويقضي الحج والحج أشهر معلومات، ولذلك فلابد عليه أن ينتظر إلى العام القادم الذي يليه. فهذا ملخص لما هنالك".

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«فيس بوك» يصدر تصميما جديدا قريبا 13/01/2020 | 12:45 ص

«فيس بوك» يصدر تصميم جديد قريبا

فيس بوك يعتزم إطلاق تطبيق Lasso منافس تيك توك لدولة جديدة .. اعرفها - 13/01/2020 | 12:45 ص

كشف تقرير حديث أن شركة فيس بوك تعتزم إطلاق تطبيقها Lasso المنافس لتطبيق مشاركة الفيديو القصير الشهير TikTok في دولة جديدة خلال العام الحالي

فيس بوك جديد يحترم خصوصية المستخدمين - صحيفة مكة 13/01/2020 | 12:45 ص

بدأت شبكة فيس بوك للتواصل الاجتماعي السماح لبعض مستخدمي موقع فيس بوك عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبي، بتجربة التصميم الجديد، الذي سبق الإعلان عنه للمرة الأولى في أبريل الماضي، حيث إنه أقل تشويشا ويستخدم أيقونات أشد وضوحا، ويحترم خصوصية المستخدمين. وذكرت شركة فيس بوك أنها تعتزم إتاحة التصميم الجديد على نطاق واسع قبل حلول الربيع المقبل.

«أكثر تنظيماً».. تصميم جديد من فيس بوك 13/01/2020 | 12:45 ص

الموجز ذكرت وسائل إعلامية أن شركة "فيس بوك" بدأت في منح بعض مستخدمي الشبكة الاجتماعية التصميم الجديد لنسخة سطح المكتب من الشبكة، والذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر المطورين F8 في شهر أبريل من العام الماضي.وقالت الشركة إنها تعتزم إطلاق الشكل الجديد لعملاق التواصل الاجتماعي على نطاق أوسع قبل ربيع عام 2020، والذي يمتاز بأنه أكثر تنظيمًا.وأفادت البوابة العربية للأخبار التقنية بأن فيس

«فيس بوك» بكافح الفيديوهات والصور المزيفة بالتعاون مع 50 خبيرًا حول العالم (تفاصيل) 13/01/2020 | 12:45 ص

يتشارك الأشخاص يومياً على «فيس بوك» ملايين الصور ومقاطع الفيديو والتي تعد من محتويات الموقع الجذابة، ويخضع جزء من هذا المحتوى إلى التعديل لأسباب حميدة في أغلب الأحيان كزيادة جودة الفيديو أو وضوح المقطع الصوتي، لكن بعض الأشخاص يعدّلون الوسائط ويتلاعبون

ميزات جديدة من «فيس بوك» لجذب أكبر قدر من المستخدمين 09/01/2020 | 6:45 ص

الموجز أفادت وسائل إعلامية ومواقع مختصة بالشأن التقني بأن شركة "فيس بوك" تسعى لإضافة المزيد من المميزات الجديدة على تطبيقها لاجتذاب أكبر قدر من المستخدمين.وذكرت وكالة "بلومبرج" فيس بوك تسعى لتطوير خدمة Watch الموجودة في تطبيقها حالياً، حيث سيتم تزويد هذه الخدمة بمقاطع فيديو موسيقية، والتي بدأت بالفعل اختبارها عند مستخدمي تطبيقها في الهند وتايلاند.وتعمل فيس بوك حالياً على

رئيس مفوضة الفيدرالية الأمريكية: فيس بوك ينتهك خصوصية مستخدميه 09/01/2020 | 6:45 ص

انتقدت ريبيكا سلوتر مفوضة التجارة الفيدرالية الأمريكية ممارسات "فيس بوك" و"آبل" خلال جلسة نقاش حول هذه القضية بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية



عبر فيس بوك .. علي جمعة يشرح كيف يستعد الحاج للوقوف بعرفة فيسبوك الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، يشرح كيفية استعداد الحاج للوقوف بعرفة



اشترك ليصلك كل جديد عن فيسبوك

خيارات

عبر  فيس بوك .. علي جمعة يشرح كيف يستعد الحاج للوقوف بعرفة
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4293086 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عبر فيس بوك .. علي جمعة يشرح كيف يستعد الحاج للوقوف بعرفة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars