الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > تويتر

تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب

13/09/2019 | 2:45 م 0 comments
تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين      صحيفة العرب

الحقائق على موقع تويتر ساهمت في تقويض نشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية.

كشفت دراسة حديثة رصدت التغريدات على تويتر في أعقاب حريق غرينفيل في لندن أن الغالبية العظمى من الروايات التي انتشرت أظهرت الموقف الإيجابي للمسلمين، ووصفتهم بأنهم قاموا بدور المنقذ أثناء الحريق وبعده. وهذا يثير الاهتمام لأنه يتحدى المفاهيم السائدة حول النظر والحكم على المسلمين في المملكة المتحدة في أعقاب الهجمات الإرهابية.

لندن - على عكس ما هو شائع، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تقوم بدور فاعل في مواجهة الأخبار المزيفة والشائعات التي تعتبر الوقود المغذي للعنصرية والكراهية، بحسب دراسة جديدة قامت بتحليل البعض من التغريدات في أعقاب حريق برج غرينفيل السكني في لندن الذي يقطنه خليط اثني من البريطانيين .

وجاءت الدراسة في وقت لا يزال فيه النقاش على أشده حول دور مواقع التواصل الاجتماعي، مثل شركة تويتر، في نشر أخبار مزيفة على منصاتها، وقد تلقت الكثير من الانتقادات بسبب تقاعسها عن وقف انتشار هذه الأخبار.

 لكن هذه الدراسة الجديدة تُظهر أن الجهود المنسقة يمكنها التغلب على الأخبار المزيفة والتأكد من نشر الحقيقة بشكل أسرع، ما قد يبعث المنصات الاجتماعية على الارتياح وتنفس الصعداء بعد سنوات من الإزعاج في هذا الشأن.

وقد شملت الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو ميديا آند سوسايتي” باحثين من جامعة سالفورد وكلية لندن للاقتصاد، قاموا بتحليل أكثر من 46 ألف تغريدة تم إرسالها في الأيام الأربعة التي أعقبت الكارثة، والتي وقعت في 14 يونيو 2017، وأودت بحياة 72 شخصًا.

واشتعلت النيران حول الكتل المحيطة بالمبنى وانتشرت بسرعة عبر المبنى، عندما كان الكثيرون يغطون في نومهم. وفي الساعات التي تلت الحريق، انتشرت الروايات المختلفة حول سلوك المسلمين في المنطقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكان سكان مسلمون في المنطقة مستيقظين وقت الحريق بسبب صيام رمضان وكان لهم دور فعال في تنبيه السكان الآخرين.

وكانت هذه الحقيقة محجوبة من قبل المعلقين اليمينيين المتطرفين ومواقع الإنترنت التي سعت لنشر المعلومات الخاطئة وتشويه صورة المسلمين في أعقاب الحريق.

ودرس ريتشارد درون -خبير في المشاريع الرقمية والابتكار في كلية سالفورد للأعمال- إلى جانب زميله جوزيف داونينغ من المعهد الأوروبي في كلية لندن للاقتصاد، أنماط التغريدات وكيفية ارتباطها ببعضها البعض وانتشارها.

وعند فحص البيانات، وجد الباحثون أن الغالبية العظمى من الروايات التي انتشرت على تويتر في 96 ساعة بعد الحريق أظهرت الموقف الإيجابي للمسلمين، ووصفتهم بأنهم قاموا بدور المنقذ أثناء الحريق وبعده. وهذا يثير الاهتمام لأنه يتحدى المفاهيم السائدة حول النظر والحكم على المسلمين في المملكة المتحدة في أعقاب الهجمات الإرهابية.

مواقع الإنترنت اليمينية المتطرفة سعت لنشر معلومات خاطئة، بينما منح تويتر المسلمين مساحة للتعبير

وقال ريتشارد “لقد أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن تويتر كان منصة مهمة في نشر الروايات الإيجابية عن المسلمين أثناء الحريق وبعده، الأمر الذي ساعد على تقويض نشر الأخبار المزيفة تلقائيًا وخطابات الكراهية. وتتعارض وسائل التواصل الاجتماعي دائماً مع المعرفة والأفكار الراسخة، مما يدل على أنها ليست في حد ذاتها قنوات لنشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية”.

وأضاف “تبين دراستنا كيف يوفر موقع تويتر للمسلمين مساحة دولية للتعبير عن أنفسهم والتأثير في النقاشات التي تلقي بظلالها على المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم”.

وتستند هذه الدراسة إلى حدث أثار انتباه وسائل الإعلام الكبرى وتمت تغطيته بشكل واسع، لكن في حوادث أخرى لا يتم تسليط الضوء الكافي عليها، تبدو الأخبار المزيفة والشائعات أكثر إثارة لاهتمام الجمهور، الذي يميل إلى الغرابة والطرافة وما يناسب معتقداته حتى لو لم يكن حقيقيا.

وبحسب دراسة سابقة، أكد باحثون أن الأخبار الكاذبة تنتشر أسرع من الأخبار الحقيقية، موضحين أنه خلافاً للرأي السائد فإن الناس هم الذين ينشرون هذه الأخبار إلى حد كبير، وليس الروبوتات، بحسب تقرير نشرته مجلة “ساينس” العلمية يتناول نحو 126 ألف موضوع على تويتر من 2006 إلى 2017، وقام ثلاثة ملايين شخص بإعادة تغريد هذه القصص الإخبارية غير الصحيحة أكثر من 4.5 ملايين مرة.

واعتمد الباحثون على ست منظمات مستقلة للتحقق من المعلومات، لتحديد كذب أو صحة الخبر، وذكر التقرير الذي أعده باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الأخبار الكاذبة تحظى بفرصة الانتشار 70 بالمئة أكثر من الأخبار الحقيقية، وتستغرق الأخبار الصحيحة مدة أطول بست مرات للوصول إلى 1500 شخص مقارنة مع القصص الكاذبة للوصول إلى العدد نفسه. واقتصرت الدراسات السابقة حول الموضوع على حالات دراسية أو عينات أصغر.

وشرح الباحثون أن القصص الكاذبة تنتشر أسرع على أساس “فرضية الطرافة” التي تفترض أن الناس يشاركون هذه الأخبار لأنها تثير الاستغراب أكثر من الأخبار الحقيقية، وقال التقرير إن الأخبار الكاذبة تحفز على الرد على تويتر والتعبير عن الدهشة والخوف أو الاشمئزاز. أما الأخبار الحقيقية فإنها تثير مشاعر الحزن والترقب والفرح والثقة.

وخلصت الدراسة كذلك إلى أن كمية الأخبار الكاذبة على تويتر في ازدياد، وتميل إلى الزيادة خلال الأحداث الرئيسية مثل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2012 و2016، ومع ذلك فإن مروجي هذه الأخبار لا يبدو أن لديهم أعدادا كبيرة من المتابعين؛ إذ تبين في الواقع أن من يروجون الأخبار الكاذبة “كان لديهم عدد أقل من المتابعين ويتابعون عددا أقل من الناس، وكانوا أقل نشاطاً على تويتر، وكان يتم التحقق منهم بوتيرة أقل بصورة ملحوظة وكانوا موجودين على تويتر منذ وقت أقصر”.

ورغم ذلك لا يمكن إنكار جهود منصة تويتر والمنصات الاجتماعية الأخرى، والإجراءات التي اتخذتها لاحقا للحد من انتشار الأخبار الكاذبة، إذ تم حذف الكثير من الحسابات الوهمية وتفعيل آليات ذكاء اصطناعي للتحقق من هذه الأخبار المزيفة. صحيح أن هذه الإجراءات لن تكون كفيلة بالقضاء على هذه الأخبار الكاذبة، لكنها قد تساهم في الحد منها، والتقليل من مدى انتشارها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/04/2024 | 7:17 م

هاشتاج صفاء أبو السعود يتصدر تويتر، ومغردون: بتفكرنا بأيام الطفولة

تصدر هاشتاج صفاء أبو السعود تريند موقع التدوينات القصيرة تويتر بعد تقديمها أغنيتها الشهيرة أهلا بالعيد في حفل أبناء الشهداء بـ عيد الفطرالمبارك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هاشتاج صفاء أبو السعود يتصدر تويتر، ومغردون: بتفكرنا بأيام الطفولة
11/04/2024 | 7:17 م

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي.. تويتر Liverpool: استعدوا للحدث الكبير اليوم! بث مباشر لمشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي. يستعد فريق ليفربول الإنجليزي، بقيادة النجم المصري محمد صلاح، لمواجهة نظيره أتالانتا الإيطالي،...

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي
11/04/2024 | 7:17 م

إلغاء الدوري المصري الممتاز يتصدر تويتر

تصدر هاشتاج إلغاء الدوري المصري الممتاز تريندات موقع التواصل الاجتماعي تويتر “أكس” خلال الساعات الماضية .

إلغاء الدوري المصري الممتاز يتصدر تويتر
01/04/2024 | 11:05 ص

باقات إضافية لإرسال المزيد من التغريدات صحيفة مكة

أطلقت منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) خدمة جديدة لمستخدمي واجهة تطبيقات البرمجة (أيه. بي....

باقات إضافية لإرسال المزيد من التغريدات   صحيفة مكة
01/04/2024 | 11:05 ص

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر؟.. علماء وفلكيون يرصدون مصراوى

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر علماء وفلكيون يرصدون | مصراوى

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر؟.. علماء وفلكيون يرصدون   مصراوى
01/04/2024 | 11:05 ص

تنزيل تطبيق Litmatch التحديث الجديد 2024 ليت ماتش

يعتبر تطبيق Litmatch هو أول تطبيق مواعدة على مستوى العالم، كما أنه يعتبر مزيج فريد ما بين كل من مختلف أنواع مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي من بينها

تنزيل تطبيق Litmatch التحديث الجديد 2024 ليت ماتش
01/04/2024 | 11:05 ص

رابط ريف لدعم الأسر المنتجة reef.gov.sa الشروط والأوراق المطلوبة والفئات المستفيدة من الدعم .. دعم ريف لهذه المُنتجات

ردًا على أحد الشكاوى حول نقص الدعم تم توضيح أسباب نقص مبلغ الدعم خلال شهر رمضان، حيث إن حساب المواطن يُجيب على الاستفسار من خلال الصفحة الرسمية على تويتر

رابط ريف لدعم الأسر المنتجة reef.gov.sa الشروط والأوراق المطلوبة والفئات المستفيدة من الدعم .. دعم ريف لهذه المُنتجات


تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب تويتر الحقائق على موقع تويتر ساهمت في تقويض نشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية.



اشترك ليصلك كل جديد عن تويتر

خيارات

تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/تويتر-منصة-مهمة-لنشر-الروايات-الإيجابية-عن-المسلمين العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars