الموضوعات تأتيك من 16334 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > تويتر

تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب

13/09/2019 | 2:45 م 0 comments
تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين      صحيفة العرب

الحقائق على موقع تويتر ساهمت في تقويض نشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية.

كشفت دراسة حديثة رصدت التغريدات على تويتر في أعقاب حريق غرينفيل في لندن أن الغالبية العظمى من الروايات التي انتشرت أظهرت الموقف الإيجابي للمسلمين، ووصفتهم بأنهم قاموا بدور المنقذ أثناء الحريق وبعده. وهذا يثير الاهتمام لأنه يتحدى المفاهيم السائدة حول النظر والحكم على المسلمين في المملكة المتحدة في أعقاب الهجمات الإرهابية.

لندن - على عكس ما هو شائع، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تقوم بدور فاعل في مواجهة الأخبار المزيفة والشائعات التي تعتبر الوقود المغذي للعنصرية والكراهية، بحسب دراسة جديدة قامت بتحليل البعض من التغريدات في أعقاب حريق برج غرينفيل السكني في لندن الذي يقطنه خليط اثني من البريطانيين .

وجاءت الدراسة في وقت لا يزال فيه النقاش على أشده حول دور مواقع التواصل الاجتماعي، مثل شركة تويتر، في نشر أخبار مزيفة على منصاتها، وقد تلقت الكثير من الانتقادات بسبب تقاعسها عن وقف انتشار هذه الأخبار.

 لكن هذه الدراسة الجديدة تُظهر أن الجهود المنسقة يمكنها التغلب على الأخبار المزيفة والتأكد من نشر الحقيقة بشكل أسرع، ما قد يبعث المنصات الاجتماعية على الارتياح وتنفس الصعداء بعد سنوات من الإزعاج في هذا الشأن.

وقد شملت الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو ميديا آند سوسايتي” باحثين من جامعة سالفورد وكلية لندن للاقتصاد، قاموا بتحليل أكثر من 46 ألف تغريدة تم إرسالها في الأيام الأربعة التي أعقبت الكارثة، والتي وقعت في 14 يونيو 2017، وأودت بحياة 72 شخصًا.

واشتعلت النيران حول الكتل المحيطة بالمبنى وانتشرت بسرعة عبر المبنى، عندما كان الكثيرون يغطون في نومهم. وفي الساعات التي تلت الحريق، انتشرت الروايات المختلفة حول سلوك المسلمين في المنطقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكان سكان مسلمون في المنطقة مستيقظين وقت الحريق بسبب صيام رمضان وكان لهم دور فعال في تنبيه السكان الآخرين.

وكانت هذه الحقيقة محجوبة من قبل المعلقين اليمينيين المتطرفين ومواقع الإنترنت التي سعت لنشر المعلومات الخاطئة وتشويه صورة المسلمين في أعقاب الحريق.

ودرس ريتشارد درون -خبير في المشاريع الرقمية والابتكار في كلية سالفورد للأعمال- إلى جانب زميله جوزيف داونينغ من المعهد الأوروبي في كلية لندن للاقتصاد، أنماط التغريدات وكيفية ارتباطها ببعضها البعض وانتشارها.

وعند فحص البيانات، وجد الباحثون أن الغالبية العظمى من الروايات التي انتشرت على تويتر في 96 ساعة بعد الحريق أظهرت الموقف الإيجابي للمسلمين، ووصفتهم بأنهم قاموا بدور المنقذ أثناء الحريق وبعده. وهذا يثير الاهتمام لأنه يتحدى المفاهيم السائدة حول النظر والحكم على المسلمين في المملكة المتحدة في أعقاب الهجمات الإرهابية.

مواقع الإنترنت اليمينية المتطرفة سعت لنشر معلومات خاطئة، بينما منح تويتر المسلمين مساحة للتعبير

وقال ريتشارد “لقد أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن تويتر كان منصة مهمة في نشر الروايات الإيجابية عن المسلمين أثناء الحريق وبعده، الأمر الذي ساعد على تقويض نشر الأخبار المزيفة تلقائيًا وخطابات الكراهية. وتتعارض وسائل التواصل الاجتماعي دائماً مع المعرفة والأفكار الراسخة، مما يدل على أنها ليست في حد ذاتها قنوات لنشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية”.

وأضاف “تبين دراستنا كيف يوفر موقع تويتر للمسلمين مساحة دولية للتعبير عن أنفسهم والتأثير في النقاشات التي تلقي بظلالها على المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم”.

وتستند هذه الدراسة إلى حدث أثار انتباه وسائل الإعلام الكبرى وتمت تغطيته بشكل واسع، لكن في حوادث أخرى لا يتم تسليط الضوء الكافي عليها، تبدو الأخبار المزيفة والشائعات أكثر إثارة لاهتمام الجمهور، الذي يميل إلى الغرابة والطرافة وما يناسب معتقداته حتى لو لم يكن حقيقيا.

وبحسب دراسة سابقة، أكد باحثون أن الأخبار الكاذبة تنتشر أسرع من الأخبار الحقيقية، موضحين أنه خلافاً للرأي السائد فإن الناس هم الذين ينشرون هذه الأخبار إلى حد كبير، وليس الروبوتات، بحسب تقرير نشرته مجلة “ساينس” العلمية يتناول نحو 126 ألف موضوع على تويتر من 2006 إلى 2017، وقام ثلاثة ملايين شخص بإعادة تغريد هذه القصص الإخبارية غير الصحيحة أكثر من 4.5 ملايين مرة.

واعتمد الباحثون على ست منظمات مستقلة للتحقق من المعلومات، لتحديد كذب أو صحة الخبر، وذكر التقرير الذي أعده باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الأخبار الكاذبة تحظى بفرصة الانتشار 70 بالمئة أكثر من الأخبار الحقيقية، وتستغرق الأخبار الصحيحة مدة أطول بست مرات للوصول إلى 1500 شخص مقارنة مع القصص الكاذبة للوصول إلى العدد نفسه. واقتصرت الدراسات السابقة حول الموضوع على حالات دراسية أو عينات أصغر.

وشرح الباحثون أن القصص الكاذبة تنتشر أسرع على أساس “فرضية الطرافة” التي تفترض أن الناس يشاركون هذه الأخبار لأنها تثير الاستغراب أكثر من الأخبار الحقيقية، وقال التقرير إن الأخبار الكاذبة تحفز على الرد على تويتر والتعبير عن الدهشة والخوف أو الاشمئزاز. أما الأخبار الحقيقية فإنها تثير مشاعر الحزن والترقب والفرح والثقة.

وخلصت الدراسة كذلك إلى أن كمية الأخبار الكاذبة على تويتر في ازدياد، وتميل إلى الزيادة خلال الأحداث الرئيسية مثل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2012 و2016، ومع ذلك فإن مروجي هذه الأخبار لا يبدو أن لديهم أعدادا كبيرة من المتابعين؛ إذ تبين في الواقع أن من يروجون الأخبار الكاذبة “كان لديهم عدد أقل من المتابعين ويتابعون عددا أقل من الناس، وكانوا أقل نشاطاً على تويتر، وكان يتم التحقق منهم بوتيرة أقل بصورة ملحوظة وكانوا موجودين على تويتر منذ وقت أقصر”.

ورغم ذلك لا يمكن إنكار جهود منصة تويتر والمنصات الاجتماعية الأخرى، والإجراءات التي اتخذتها لاحقا للحد من انتشار الأخبار الكاذبة، إذ تم حذف الكثير من الحسابات الوهمية وتفعيل آليات ذكاء اصطناعي للتحقق من هذه الأخبار المزيفة. صحيح أن هذه الإجراءات لن تكون كفيلة بالقضاء على هذه الأخبار الكاذبة، لكنها قد تساهم في الحد منها، والتقليل من مدى انتشارها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
طفل مواطن يغير عبارة عمرها 100 عام لعلامة عالمية بتغريدة على تويتر - أخبار الموقع - متابعات - الإمارات اليوم 13/02/2020 | 6:00 ص

لم يكن الطفل الإماراتي سلطان عبدالله محمد سمر، البالغ من العمر ثمانية أعوام، من إمارة رأس الخيمة، يعلم أنه سينضم إلى قائمة أبطال التغيير في العالم العربي بدعوته إلى تعزيز المساواة بين الجنسين، حينما غرد، بمساعدة شقيقته الكبرى، لينتقد عبارة عمرها 100 عام،

السفارة الروسية بأنقرة تحرج تركيا عبر تغريدة على تويتر.. هذا ما جاء فيها - وكالة ستيب الإخبارية 13/02/2020 | 6:00 ص

نشرت السفارة الروسية في أنقرة، اليوم الأربعاء، على حسابها الرسمي في منصة “تويتر” تغريدة سخرت فيها من تركيا والتقارب الحالي بينها وبين أمريكا وحلف الناتو بما يخص إدلب. وكتبت السفارة في تغريدتها “نترك لكم التقدير”، مرفقة إياها بصورة تجمع مكتوب عليها باللغة التركية “الناتو يساند حليفته تركيا عقب مقتل جنودها بالهجمات” في إشارة إلى قرار …

ناسا تتدخل لإنقاذ العلم من إدعاءات تحدي عصا المكنسة على تويتر! Euronews 13/02/2020 | 6:00 ص

فجأة وجدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا نفسها وسط موجة من الجدل الإلكتروني الاثنين 10 شباط/ فبراير في أحد تحديات مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة.

عمرو دياب يتصدر تريندات جوجل مصر والمركز التاسع عالميًا في تويتر - فن وثقافة - 13/02/2020 | 6:00 ص

احتل المطرب عمرو دياب المركز التاسع بقائمة الأكثر انتشارًا "التريند" عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

«مانشتسر سيتي» على «تويتر»: «لو الظروف هتسخف سقف».. ورامي جمال يرد - 13/02/2020 | 6:00 ص

علق الحساب الرسمي للنادي الإنجليزى مانشستر سيتي، على صورة لمدرب الفريق بيب جوارديولا، بأغنية «سقف»، وهى الأغنية التي طرحها رامي جمال، بطريقة الفيديو كليب قبل يومين، مع شركة «نجوم ريكوردز»، وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا

بالفيديو.. شبيه صلاح في ملاعب الرجبي يثير الطرافة على تويتر 12/02/2020 | 5:00 م

أثار مقطع فيديو طريف إعجاب متابعي تويتر، فقد كان يصور إحدى مباريات رياضة كرة القدم الأمريكية (الرجبي) والتي ركض فيها لاعب شبيه لحد كبير بالمصري محمد صلاح.



تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب تويتر الحقائق على موقع تويتر ساهمت في تقويض نشر الأخبار المزيفة وخطابات الكراهية.



اشترك ليصلك كل جديد عن تويتر

خيارات

تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/تويتر-منصة-مهمة-لنشر-الروايات-الإيجابية-عن-المسلمين العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تويتر منصة مهمة لنشر الروايات الإيجابية عن المسلمين صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars