الموضوعات تأتيك من 16404 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا تنتظر الزلزال المدمر .. والدليل في قاع البحر أخبار سكاي نيوز عربية

28/09/2019 | 7:00 م 0 comments
تركيا تنتظر  الزلزال المدمر .. والدليل في قاع البحر   أخبار سكاي نيوز عربية

حذر خبراء أتراك من احتمال وقوع زلزال كبير مدمر على خط الصدع في بحر مرمرة، في أعقاب الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة وهز اسطنبول، وبلغت قوته 5.7 درجة.

وقالت مجموعة من الأكاديميين من جامعة إسطنبول التقنية، في بيان مكتوب، إن الحاجة باتت ملحة وضرورية لاتخاذ خطوات احتياطية لازمة لمواجهة زلزال كبير مدمر من المتوقع حدوثه في أعقاب الزلزال الأخير الذي هز اسطنبول في 26 سبتمبر، وسلفه الذي ضرب المنطقة وبلغت قوته 4.6 درجة.

وأشاروا إلى أن "التحليلات الجيولوجية والجيوديسية والزلزالية التي أجريت في قاع بحر مرمرة تُظهر أن خط الصدع في كومبورغاز لم يتشقق منذ فترة طويلة كما أنه مازال مسدودا، وهو جزء من خط الصدع حيث سيحدث زلزال بحر مرمرة المتوقع".

وذكر بيان الخبراء، الصادر في 26 سبتمبر، أنه "بناء على التحليلات السيزمولوجية، تم استنتاج أن الزلزالين المعنيين وجميع الهزات الارتدادية التي وقعت بينهما، إنما وقعت في نطاق نفس عملية التشقق الميكانيكي. واستنادا إلى المؤشرات العلمية، يجب اتباع النشاط الزلزالي الحالي ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

يشار إلى أن مركز زلزال 26 سبتمبر، الذي بلغت قوته 5.7 درجة، كان في بحر مرمرة على عمق 12.6 كيلومترا، وعلى بعد 70 كيلومترا غربي اسطنبول إلى الجنوب من منطقة سيليفري.

وقال خبراء من معهد كانديلي التركي لبحوث الزلازل، في مؤتمر صحفي في أعقاب الزلزال، إن منطقة بحر مرمرة لم تمر "بنشاط زلزالي" خلال العقدين الماضيين، ودعت الناس إلى توخي الحذر.

وحذر نائب مدير المعهد أسلي دوغرو من أن الخبراء في المعهد يتوقعون حدوث زلزال كبير في بحر مرمرة، مشيرا إلى أن هناك إجماعا بين الخبراء والعلماء على احتمال حدوث الزلزال وأنه منذ عام 1999، يرزح الصدع في شمال الأناضول في بحر مرمرة للضغط والإجهاد.

وأضاف أنه في الوقت الحالي "لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا الزلزال هو مقدمة له.. لكن بالطبع، يجب أن يكون الجميع في حالة تأهب.. يجب أن يكون مواطنونا حذرين".

ويتوقع الخبراء أن تصل قوة الزلزال الكبير المتوقع إلى 7.6 درجة، لكنهم ليسوا متأكدين من توقيت حدوثه.

يشار إلى أن أسوأ كارثة زلزالية في تركيا في التاريخ الحديث هي "زلزال مرمرة" الذي وقع في 17 أغسطس 1999 وبلغت قوته 7.4 درجة، وكان مركزه بالقرب من مدينة إزميت، على بعد 104 كيلومترات شرقي اسطنبول، وتسبب بمقتل أكثر من 17 ألف شخص وشرد حوالي 600 ألف شخص، وألحق أضرارا بنحو 285 ألف مبنى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
برلماني عراقي للحكومة: اضغطوا على تركيا في حرب المياه أخبار سكاي نيوز عربية 28/05/2020 | 7:00 م

أخبار العراق، أخبار تركيا، نهر دجلة، نهر فرات، الزراعة في العراق.

سيناريو سنجار يتكرر .. الإيزيديون في مرمى فصائل تركيا 28/05/2020 | 7:00 م

يبدو أن انتهاكات الفصائل السورية المدعومة من أنقرة تتزايد في عفرين شمال سوريا، إذ لم تترك بابا إلا وقرعته، من سرقة الآثار، إلى تجنيد الشباب وابتزازهم من أج

بعد قطر.. تركيا تجري مباحثات لمبادلة عملة مع دول أخرى 28/05/2020 | 7:00 م

قال وزير المالية براءت ألبيرق إن تركيا في محادثات مع بضع دول حول اتفاقات محتملة لمبادلة العملة.وقال ألبيرق في مقابلة مع تلفزيون (تي آر تي خبر) المملوك للدو

ما الفرص التي يفتحها كورونا أمام تركيا؟ - تركيا الآن 28/05/2020 | 7:00 م

فرض انتشار فيروس كورونا على جميع الدول التعامل مع المشكلات الاقتصادية جرّاء اتباعها لسياسة الإغلاق. وبالرغم من قتامة المشهد الاقتصادي العالمي، إلا أن هنا فرصاً اقتصادية أمام تركيا يمكن الاستفادة منها. بات من المُجمَع عليه أن جائحة كورونا ستتسبب في أضرار اقتصادية على مستوى العالم، إن كان على الصعيد الجمعي على شكل ركود في الاقتصاد […]

تركيا تستأنف خدمة القطارات بين المدن - 28/05/2020 | 7:00 م

بدأت تركيا تشغيل خدمة القطارات بين المدن، بعد وقفها لشهرين بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.

فيديو.. سلطة تميم الهشة تدفع 10 مليارات دولار إلى تركيا لتجاوز أزمة كورونا - 22/05/2020 | 1:00 ص

تداول نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي فيديوجراف حول المساعدات المالية التي قدمتها قطر لصالح تركيا حتى تتمكن من تجاوز أزمتها المالية،

تسجيل 961 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى تركيا - 22/05/2020 | 1:00 ص

أعلن وزير الصحة التركى، تسجيل 961 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، وفقا لمصادر إعلامية.



تركيا تنتظر الزلزال المدمر .. والدليل في قاع البحر أخبار سكاي نيوز عربية تركيا حذر خبراء أتراك من احتمال وقوع زلزال كبير مدمر على خط الصدع في بحر مرمرة، في أعقاب الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة وهز اسطنبول، وبلغت قوته 5.7 درجة.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

تركيا تنتظر  الزلزال المدمر .. والدليل في قاع البحر   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/technology/1286461-تركيا-تنتظر-الزلزال-الكبير-المدمر-والدليل-قاع-البحر سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا تنتظر الزلزال المدمر .. والدليل في قاع البحر أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars