الموضوعات تأتيك من 16084 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش.. سلاح أردوغان السري أخبار سكاي نيوز عربية

14/10/2019 | 5:45 ص 0 comments
داعش.. سلاح أردوغان السري   أخبار سكاي نيوز عربية

حدث ما تخوف منه المجتمع الدولي، وفر قرابة 800 أجنبيا من مسلحي داعش، من مخيم عين عيسى شمالي سوريا، في أولى نتائج دخول القوات التركيا للمنطقة.

وجاء فرار مسلحي داعش من السجون، بعد أيام من تحذيرات قوات سوريا الديمقراطية، التي أكدت أنها لا تملك العدد الكافي من الحراس، في السجون والمخيمات التي تضم مسلحي داعش وعائلاتهم.

الهجوم التركي وفرار داعش

لم يعد ما كان تخوفا دوليا من عودة داعش جراء الهجوم التركي على سوريا، مجرد احتمال وارد، بل بات حقيقة واقعة، والنتيجة، فرار 800 شخص من عائلات داعش، من جراء القصف التركي لمخيم عين عيسى.

وبعد القصف التركي المكثف لمخيم عين عيسى، انسحبت عناصر الحراسة الكردية، مما سمح بفرار عناصر داعش.

ولم تكن هذه الضربة التركية الأولى التي سمحت لداعش بأن يخرج من مراكز احتجازه، إذ استهدف الهجوم التركي منذ يومه الأول أحد السجون الذي يضم مقاتلي التنظيم.

 وقال الكاتب الصحفي المتخصص في الشؤون التركية، أسامة عبدالعزيز: "كان من الواضح جدا أن أردوغان سيلجأ لهذا التصرف غير الحميد، بالرغم من أنه كان هناك اتفاق ضمني بين ترامب وأردوغان، في أن تتولى تركيا مسؤولية الدواعش في السجون".

وكثفت تركيا قصفها في محيط السجون والمخيمات التي توجد فيها عائلات التنظيم الإرهابي، فيما يراه مراقبون سعيا من أنقرة لتسهيل حركة داعش وخروجه.

ويرى مراقبون أن تنظيم داعش لن يتردد في رد الجميل لأنقرة، وسيقف إلى جانبها في إضعاف وتشتيت صفوف الأكراد، من خلال استغلال انشغالهم بالرد على ضربات تركيا.

وفجر عناصر من داعش سيارة مفخخة قرب السجن المركزي في مدينة الحسكة، الذي يضم عناصر من مقاتليه، و يأوي الآلاف من أسر مسلحي التنظيم الإرهابي.

واستغل عناصر داعش القصف الجوي على الأكراد كغطاء لهم لتأمين فرارهم، فيما يذهب البعض إلى القول إن الأمر منسق مسبقا.

وأكد الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية، هشام الهاشمي، أن الخطر الأكبر سيتحقق عندما تفتح أبواب "السجون التي يمكث فيها المقاتلين الميدانيين والقياديين لداعش"، وهو أمر وارد، وفقا له.

وأشار الهاشمي إلى أن داعش يمتلك الآن فرصة حقيقية لاستعادة نشاطه في المنطقة، وذلك باسترجاع المناطق الهشة في شمال سوريا، والتي سيتيحها له الهجوم التركي.

الهجوم التركي يهدد بما كان يخشاه العالم

النتائج التي ترتبت عن العملية التركية فيما يخص عودة داعش هو ما كان يخشاه العالم، وتحديدا التحالف الدولي، الذي أرسل قواته إلى سوريا لمحاربة داعش والقضاء عليه.

إلا أن أنقرة لا يبدو أنها تشاطر العالم هذه المخاوف، بل على العكس من ذلك، إذ يبدو أن داعش بالنسبة لأردوغان ورقة رابحة على أكثر من صعيد.

الأولى في محاربة الأكراد، والثانية في الضغط على الأوروبيين.

وقال أسامة عبدالعزيز: "أردوغان سيستخدم الدواعش لمحاربة الأكراد، أما الدواعش فسيردوا الجميل للجيش التركي، بالمحاربة جنبا إلى جنب معه".

فمن جهة يساعدونه على القضاء على الأكراد، ومن جهة أخرى يعود لاستخدامهم كورقة ضغط على الأوروبيين وغيرهم، خاصة أن هناك المئات منهم جنسياتهم أوروبية وغربية.

هروب عناصر داعش وقيامهم بعمليات إرهابية، تعتبر مؤشرات خطيرة، تضع علامات استفهام كبرى على التداعيات المحتملة للعملية العسكرية التي تنفذها أنقرة، خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية، وإضعاف شوكة الأكراد، الذين كانوا على رأس من يرفع راية محاربة داعش.

معاناة إنسانية

من ناحية أخرى، أعلنت الأمم المتحدة أن الهجوم التركي شمال شرقي سوريا قد يجبر نحو 400 ألف شخص على النزوح، فيما كشفت المنظمة الدولة أن عدد النازحين وصل إلى 130 ألف شخص، فروا من مناطقهم وسط استمرار الاجتياح التركي.

وعلى وقع أزيز الرصاص وأعمدة الدخان التي تلبد سماء مدنهم جراء تواصل القصف المدفعي التركي، يستمر المدنيون العزل في الفرار من مناطق المعارك المستعرة شمال شرقي سوريا.

حركة نزوح غير مسبوقة ووضع إنساني صعب، فاقمه توغل الجيش التركي في مناطق متفرقة شمال شرقي سوريا.

اجتياحٌ باغت مئات الآلاف، الذين لم يسعفهم الوقت للوصول إلى مخيمات الإيواء، فاضطروا لافتراش الأرض وسط عراء على بعد أمتار من قاعدة عسكرية أميركية، يعتقد هؤلاء أنها قد تكون بمنأى عن القصف التركي.

المدنيون، ستواجههم أيام عصيبة، فالخطر قد يأتي من القصف التركي، أو من مسلحي داعش، في حالة من الفوضى خلقها الأتراك، وقد يذهب ضحيتها الآلاف.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
سجناء داعش يؤكدون: عقول التنظيم الكبيرة أحرار أخبار سكاي نيوز عربية 13/11/2019 | 6:45 م

اعترف بعض سجناء "داعش"، في حوار مع "سكاي نيوز"، بأن عقول التنظيم الإرهابي الكبيرة ومدبريه "أحرار"، مشيرين إلى أن وجهتهم تظل مجهولة.

واشنطن: آلاف أسرى داعش في سوريا قنبلة موقوته 13/11/2019 | 6:45 م

أخبار الآن | واشنطن - أمريكا (أ.ف.ب) ذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن وجود نحو عشرة آلاف أسير من تنظيم داعش وأسرهم في مخيمات قريبة

ترامب يكشف عن ورطة كبيرة للرجل الثالث في داعش الخليج أونلاين 13/11/2019 | 6:45 م

أشار الرئيس الأمريكي إلى أنهم دمروا تنظيم "داعش"، وقتلوا البغدادي والرجل الثاني الذي حل محله.

تركيا تعلن اعتقال قيادي بارز جداً من داعش في سوريا 13/11/2019 | 6:45 م

أعلن وزير الداخلية التركي، الأربعاء، سليمان صويلو، أن أنقرة اعتقلت شخصية مهمة جداً بتنظيم "داعش" في سوريا.ونقل تصريح وزير الداخلية تلفزيون "تي آر تي" عربي

قائد سوريا الديمقراطية : تركيا تشجع داعش على العودة أخبار سكاي نيوز عربية 13/11/2019 | 6:45 م

في أخبار سوريا، مستشهدا بأدلة وفيديوهات، اتهم قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم كوباني، تركيا بتشجيع تنظيم داعش الإرهابي على إعادة تنظيم صفوفه.

: تحقيق مخيف من مخيم عائلات داعش.. كيف يرعى العالم عودة التنظيم الإرهابي؟ ..فيديو 10/11/2019 | 11:45 م

تمر اللحظات سريعا، لكن هناك بعضها تظل عالقة في الذهن وتقشعر لها الأبدان. فتى لا يتجاوز عمره 10 سنوات، حليق الرأس، بأسنان بارزة وعينين بنيتين، يقف في وجه المراسل ويقول له 'تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ...

المرصد السوري: داعش تقاتل بصفوف فصائل مسلحة مدعومة من تركيا 10/11/2019 | 11:45 م

كشف تقرير للمرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن وجود عناصر من تنظيم (داعش) بصفوف الفصائل السورية المسلحة التي تقاتل إلى جانب القوات التركية شمالى سوريا. وقال المرصد إنه «حصل على معلومات تفيد بأن عددا من العناصر التي تقاتل بصفوف الفصائل المسلحة



داعش.. سلاح أردوغان السري أخبار سكاي نيوز عربية تنظيم داعش حدث ما تخوف منه المجتمع الدولي، وفر قرابة 800 أجنبيا من مسلحي داعش، من مخيم عين عيسى شمالي سوريا، في أولى نتائج دخول القوات التركيا للمنطقة.



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش.. سلاح أردوغان السري   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/world/1290448-داعش-سلاح-أردوغان-السري سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش.. سلاح أردوغان السري أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars