الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

06/11/2019 | 12:00 م 0 comments
أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

جاء خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين لمجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، كاشفاً - كعادته – للحقائق، ومعتمداً على لغة الأرقام، يجيب عن سؤال أصبح يحير المتابعين والخبراء عن كيف تحققت معجزة تقدم قطر التي أصبحت محط أنظار العالم في كافة المجالات وفي ظل الحصار الجائر المفروض عليها منذ يونيو 2017.
وتحدث صاحب السمو عن عدد من الإنجازات والتحديات، جاء على رأسها الإنجازات السياسية وتمثلت في الاستحقاق الانتخابي لمجلس الشورى وإدارة الأزمة الخليجية والنجاح في احتواء آثارها السلبية بنهج هادئ وحازم والحفاظ على  استقلال القرار السياسي .
واستعرض سموه الإنجازات الاقتصادية من نمو الناتج المحلي وتنويع الاقتصاد وتحقيق فائض الموازنة واسترجاع احتياطيات الدولة إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الحصار وتحقيق قفزة نوعية في مجال إنتاج الطاقة والاستكشافات والحفاظ على التصنيف الائتماني القوي للدولة وحقوق الأجيال القادمة بالإضافة إلى تسريع إجراءات التقاضي .
كما تعرض سموه إلى التحديات التي تواجه المسيرة الوطنية الإنمائية ومنها تقليص البيروقراطية وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع الدولة الكبرى بالإضافة إلى تحديث الجهاز القضائي .
 

وفيما يلي أبرز 10 إنجازات  
 

1- انتخابات الشورى 
أشار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى القرار الأميري رقم (27) لسنة 2019، بتمديد فترة عمل مجلس الشورى الحالي لمدة عامين حتى 30 يونيو 2021، لحين تشكيل اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى للإشراف على تحضير الإنتاخابات وإعلان موعد الانتخابات حال انتهاء اللجنة من  عملها.

2- إدارة  الأزمة الخليجية 
أكد صاحب السمو احتواء معظم آثار الحصار الجائر السلبية، وأرجع ذلك إلى نهج قطر الهادئ والحازم في إدارة الأزمة، وكشف كافة الحقائق المتعلقة بالأزمة للعالم أجمع، وتمسكها باستقلالية قرارنا السياسي، في مواجهة محاولة فرض الوصاية علينا، وكذلك تعزيز علاقاتنا الثنائية مع الدول الصديقة والحليفة.
وأشار – في هذا الصدد – إلى أن دولاً شقيقة أصبحت تدرك صحة موقف قطر من عدم وجود مصلحة لدول مجلس التعاون في توتير الأوضاع.

3- نمو الناتج المحلي
نوه سموه بنمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في قطر خلال عام 2018 بنحو 15% والناتج المحلي غير الهيدروكربوني بنحو 9%.

4- تنويع الاقتصاد 
أشار سموه إلى التقدم الملحوظ في مجال التنويع الاقتصادي، وتشجيع القطاع الخاص، وزيادة القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد الكهربائي، وتأسيس منظومة إنتاج زراعي وحيواني وسمكي متطورة.

5- تحقيق فائض الموازنة 
نوه سموه إلى تحول العجز الكبير في الموازنة عام 2017 إلى فائض، على الرغم من تخفيض النفقات ومواصلة الاهتمام والتركيز على القطاعات ذات الأولوية، وخاصة التعليم والصحة، والاستثمار فـي البنية التحتية.

6- استرجاع احتياطيات الدولة 
قال صاحب السمو: تمكنّا من استرجاع احتياطات الدولة وإيصالها إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الحصار. كما حافظ الريال القطري على استقراره وقيمته، بالرغم من المحاولات المتعددة والممنهجة للتسبب بانهياره.

7- المحافظة على التصنيف الائتماني 
أشار سموه إلى أن قطر حافظت على تصنيفها الائتماني القوي من قبل وكالات التصنيف العالمية، كما أوفت بالتزاماتها في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب.

8- قفزة نوعية في إنتاج الطاقة 
ونوه سموه بأن العام الماضي وهذا العام شهد تطوراً في قطاع الطاقة سيعزز من متانة الاقتصاد القطري، ومن مكانة قطر في سوق الغاز الطبيعي العالمي، مشيرا إلى أن قطر على الطريق الصحيح لتحقيق قفزة نوعية وكمية في إنتاج الغاز المسال وتصديره.
كما أشار – في هذا الصدد – إلى استمرار قطر للبترول في سيرها باتجاه العالمية، ومشاركتها في الاستكشاف والإنتاج في عشر دول من أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا، منها دولتان عربيتان.

9- الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة 
وأكد صاحب السمو أن الطاقة ستظل مورداً رئيسياً للثروة في قطر، ومصدراً لتمويل المشاريع الإنمائية، مشدداً على الالتزام بالحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

10- تسريع إجراءات التقاضي 
أوضح صاحب السمو أنه اتخذ خطوات هامة لتسريع إجراءات التقاضي مثل تحديث العديد من القوانين المتعلقة بإجراءات التقاضي بما يحقق سرعة الإجراءات وتيسيرها على المتقاضين، لافتاً إلى التقارير التي تحدثت عن وضع آليات لسرعة تنفيذ الأحكام، خاصة فيما يتعلق بالنفقات والديون والمنازعات العمالية.

التحديات 
أما التحديات فوفقاً لنهج الشفافية والمصارحة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، لم تخل من خطاب تعزيز الثبات والقوة الذي ألقاه بمجلس الشورى .. 
وأبرز هذه التحديات هي : 
1- تقليص البيروقراطية 
نوه صاحب السمو بالتقدم الملحوظ في كافة المجالات، قائلاً: "ولكن ما زال أمامنا الكثير لننجزه في مجالات التنويع الاقتصادي والأمن الغذائي والدوائي، والطاقة المتجددة، وتنشيط القطاع الخاص وتقليص البيروقراطية التي تعيق التقدم والتطور".

2- زيادة مساهمة القطاع الخاص
وكشف صاحب السمو عن أن القطاع الخاص ساهم في مشاريع كبرى بلغ حجمها 27 مليار ريال خلال السنوات الخمس الماضية، ويفترض أن تعمل الدولة على زيادة مساهمة القطاع الخاص في هذه المشاريع في المستقبل.

3- تحديث الجهاز القضائي 
كما تحدث صاحب السمو عن جهود تنجيع الجهاز القضائي وتحديثه، وأوضح أنه يجرى العمل حالياً على زيادة أعداد القضاة وأعضاء النيابة العامة، والتوسع في إنشاء المحاكم المتخصصة، وافتتاح مقار جديدة للمحاكم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:32 م

قطر تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك - أخبار العالم -

أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

قطر تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك - أخبار العالم -
13/04/2024 | 12:32 م

رد قطري قوي على مشروع قرار ضدها قدمه سيناتور أمريكي بسبب حماس - CNN Arabic

ردت سفارة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية، على مشروع قرار قدمه السيناتور تيد باد للنظر في إنهاء وضع قطر كحليف رئيسي لأمريكا من خارج حلف شمال الأطلسي.

رد قطري قوي على مشروع قرار ضدها قدمه سيناتور أمريكي بسبب حماس - CNN Arabic
13/04/2024 | 12:32 م

قطر تعلن أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك مصراوى

قطر تعلن أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك | مصراوى

قطر تعلن أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك   مصراوى
13/04/2024 | 12:32 م

قطر تتصدر مكاسب بورصات الخليج.. وأسهم الكويت تنخفض سكاي نيوز عربية

أغلقت بورصة قطر على ارتفاع، الأحد، مدعومة بمكاسب أسهم قطاعات الاتصالات والطاقة والتمويل، في حين سجلت الأسهم الكويتية أدنى مستوى في شهرين وتكبد قطاعا الصناعة والتمويل أكبر الخسائر.

قطر تتصدر مكاسب بورصات الخليج.. وأسهم الكويت تنخفض   سكاي نيوز عربية
13/04/2024 | 12:32 م

ارتفاع صافي أرباح بنك قطر الوطني 7% في الربع الأول 2024

أعلن بنك قطر الوطني (كيو.إن.بي) في بيان اليوم الاثنين ارتفاع صافي أرباح الربع الأول بنسبة 7%.وأظهرت بيانات لمجموعة بورصات لندن أن صافي الربح العائد لمساهمي

ارتفاع صافي أرباح بنك قطر الوطني 7% في الربع الأول 2024
21/02/2024 | 3:30 م

بعد تصريحات الضغط على حماس .. قطر ترد على نتنياهو سكاي نيوز عربية

انتقدت قطر، الإثنين، تعليقات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطالبها بالضغط على حماس للإفراج عن الرهائن.

بعد تصريحات  الضغط على حماس .. قطر ترد على نتنياهو   سكاي نيوز عربية
21/02/2024 | 3:30 م

روسيا وأوكرانيا: كيف حررت قطر أطفالاً من الأسر في روسيا؟ - BBC News عربي

خدمة بي بي سي الأوكرانية كشفت كيف تمكن القطريون من التفاوض مع روسيا، وكيف أعادوا الأسرى من الأطفال إلى عائلاتهم.

روسيا وأوكرانيا: كيف حررت قطر أطفالاً من الأسر في روسيا؟ - BBC News عربي


أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار قطر



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار
المصدر https://www.al-sharq.com/article/05/11/2019/أبرز-10-إنجازات-و3-تحديات-خطاب-صاحب-السمو-يكشف-كيف-حققت-قطر-تقدماً-نوعياً-في-ظل-الحصار جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars