الموضوعات تأتيك من 16061 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

06/11/2019 | 12:00 م 0 comments
أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

جاء خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين لمجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، كاشفاً - كعادته – للحقائق، ومعتمداً على لغة الأرقام، يجيب عن سؤال أصبح يحير المتابعين والخبراء عن كيف تحققت معجزة تقدم قطر التي أصبحت محط أنظار العالم في كافة المجالات وفي ظل الحصار الجائر المفروض عليها منذ يونيو 2017.
وتحدث صاحب السمو عن عدد من الإنجازات والتحديات، جاء على رأسها الإنجازات السياسية وتمثلت في الاستحقاق الانتخابي لمجلس الشورى وإدارة الأزمة الخليجية والنجاح في احتواء آثارها السلبية بنهج هادئ وحازم والحفاظ على  استقلال القرار السياسي .
واستعرض سموه الإنجازات الاقتصادية من نمو الناتج المحلي وتنويع الاقتصاد وتحقيق فائض الموازنة واسترجاع احتياطيات الدولة إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الحصار وتحقيق قفزة نوعية في مجال إنتاج الطاقة والاستكشافات والحفاظ على التصنيف الائتماني القوي للدولة وحقوق الأجيال القادمة بالإضافة إلى تسريع إجراءات التقاضي .
كما تعرض سموه إلى التحديات التي تواجه المسيرة الوطنية الإنمائية ومنها تقليص البيروقراطية وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع الدولة الكبرى بالإضافة إلى تحديث الجهاز القضائي .
 

وفيما يلي أبرز 10 إنجازات  
 

1- انتخابات الشورى 
أشار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى القرار الأميري رقم (27) لسنة 2019، بتمديد فترة عمل مجلس الشورى الحالي لمدة عامين حتى 30 يونيو 2021، لحين تشكيل اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى للإشراف على تحضير الإنتاخابات وإعلان موعد الانتخابات حال انتهاء اللجنة من  عملها.

2- إدارة  الأزمة الخليجية 
أكد صاحب السمو احتواء معظم آثار الحصار الجائر السلبية، وأرجع ذلك إلى نهج قطر الهادئ والحازم في إدارة الأزمة، وكشف كافة الحقائق المتعلقة بالأزمة للعالم أجمع، وتمسكها باستقلالية قرارنا السياسي، في مواجهة محاولة فرض الوصاية علينا، وكذلك تعزيز علاقاتنا الثنائية مع الدول الصديقة والحليفة.
وأشار – في هذا الصدد – إلى أن دولاً شقيقة أصبحت تدرك صحة موقف قطر من عدم وجود مصلحة لدول مجلس التعاون في توتير الأوضاع.

3- نمو الناتج المحلي
نوه سموه بنمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في قطر خلال عام 2018 بنحو 15% والناتج المحلي غير الهيدروكربوني بنحو 9%.

4- تنويع الاقتصاد 
أشار سموه إلى التقدم الملحوظ في مجال التنويع الاقتصادي، وتشجيع القطاع الخاص، وزيادة القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد الكهربائي، وتأسيس منظومة إنتاج زراعي وحيواني وسمكي متطورة.

5- تحقيق فائض الموازنة 
نوه سموه إلى تحول العجز الكبير في الموازنة عام 2017 إلى فائض، على الرغم من تخفيض النفقات ومواصلة الاهتمام والتركيز على القطاعات ذات الأولوية، وخاصة التعليم والصحة، والاستثمار فـي البنية التحتية.

6- استرجاع احتياطيات الدولة 
قال صاحب السمو: تمكنّا من استرجاع احتياطات الدولة وإيصالها إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الحصار. كما حافظ الريال القطري على استقراره وقيمته، بالرغم من المحاولات المتعددة والممنهجة للتسبب بانهياره.

7- المحافظة على التصنيف الائتماني 
أشار سموه إلى أن قطر حافظت على تصنيفها الائتماني القوي من قبل وكالات التصنيف العالمية، كما أوفت بالتزاماتها في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب.

8- قفزة نوعية في إنتاج الطاقة 
ونوه سموه بأن العام الماضي وهذا العام شهد تطوراً في قطاع الطاقة سيعزز من متانة الاقتصاد القطري، ومن مكانة قطر في سوق الغاز الطبيعي العالمي، مشيرا إلى أن قطر على الطريق الصحيح لتحقيق قفزة نوعية وكمية في إنتاج الغاز المسال وتصديره.
كما أشار – في هذا الصدد – إلى استمرار قطر للبترول في سيرها باتجاه العالمية، ومشاركتها في الاستكشاف والإنتاج في عشر دول من أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا، منها دولتان عربيتان.

9- الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة 
وأكد صاحب السمو أن الطاقة ستظل مورداً رئيسياً للثروة في قطر، ومصدراً لتمويل المشاريع الإنمائية، مشدداً على الالتزام بالحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

10- تسريع إجراءات التقاضي 
أوضح صاحب السمو أنه اتخذ خطوات هامة لتسريع إجراءات التقاضي مثل تحديث العديد من القوانين المتعلقة بإجراءات التقاضي بما يحقق سرعة الإجراءات وتيسيرها على المتقاضين، لافتاً إلى التقارير التي تحدثت عن وضع آليات لسرعة تنفيذ الأحكام، خاصة فيما يتعلق بالنفقات والديون والمنازعات العمالية.

التحديات 
أما التحديات فوفقاً لنهج الشفافية والمصارحة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، لم تخل من خطاب تعزيز الثبات والقوة الذي ألقاه بمجلس الشورى .. 
وأبرز هذه التحديات هي : 
1- تقليص البيروقراطية 
نوه صاحب السمو بالتقدم الملحوظ في كافة المجالات، قائلاً: "ولكن ما زال أمامنا الكثير لننجزه في مجالات التنويع الاقتصادي والأمن الغذائي والدوائي، والطاقة المتجددة، وتنشيط القطاع الخاص وتقليص البيروقراطية التي تعيق التقدم والتطور".

2- زيادة مساهمة القطاع الخاص
وكشف صاحب السمو عن أن القطاع الخاص ساهم في مشاريع كبرى بلغ حجمها 27 مليار ريال خلال السنوات الخمس الماضية، ويفترض أن تعمل الدولة على زيادة مساهمة القطاع الخاص في هذه المشاريع في المستقبل.

3- تحديث الجهاز القضائي 
كما تحدث صاحب السمو عن جهود تنجيع الجهاز القضائي وتحديثه، وأوضح أنه يجرى العمل حالياً على زيادة أعداد القضاة وأعضاء النيابة العامة، والتوسع في إنشاء المحاكم المتخصصة، وافتتاح مقار جديدة للمحاكم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وسم أردوغان يهين قطر يبرز بعد تحذير من انهيار التحالف بين الدولتين - CNN Arabic 09/11/2019 | 3:45 م

أثار تقرير صحيفة، ديلي صباح التركية المقربة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والذي حذرت فيه من خطر "انهيار التحالف" بين أنقرة والدوحة، تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

أمير قطر يطيح بـ العذبة من رئاسة المركز القطري للصحافة.. بسبب فضيحة أخلاقية! • صحيفة المرصد 09/11/2019 | 3:45 م

المرصدصحيفة المرصد: كشف موقع قطر يليكس، عن فضيحة أخلاقية تسببت في إطاحة أمير

بالصور.. منتجع سلوى في قطر.. وخليفة بن حمد يغرد معلقا - CNN Arabic 09/11/2019 | 3:45 م

 أعلن الأمير القطري خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن موعد افتتاح منتجع شاطئ سلوى في عام 2020

أمير قطر يؤكد تجاوزها آثار المقاطعة Euronews 06/11/2019 | 12:00 م

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء أن بلاده استطاعت التغلب على آثار المقاطعة الاقتصادية الإقليمية، وأعلن عن عقد أول انتخابات لمجلس الشورى خلال عامين.

صحيفة مقربة من أردوغان تثير ضجة بتحذير من خطر انهيار تحالف تركيا وقطر - CNN Arabic 06/11/2019 | 12:00 م

غداة زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى قطر، نشرت صحيفة "دايلي صباح"، المقربة من نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، افتتاحية تحذر فيها من "تهديد داخلي" قد يؤدي إلى "انهيار" العلاقات بين تركيا وقطر.

أمير قطر يقدم خارطة من 4 نقاط للحوار مع دول الخليج - 06/11/2019 | 12:00 م

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح دورة الانعقاد الثامنة والأربعين لمجلس الشورى القطري، إن تطورات المنطقة تدعونا إلى اللجوء للحوار لحل المشاكل.

مصنع ألبان في صحراء قطر لمواجهة المقاطعة 06/11/2019 | 12:00 م

مصنع ألبان في صحراء قطر لمواجهة المقاطعة



أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار قطر



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار
المصدر https://www.al-sharq.com/article/05/11/2019/أبرز-10-إنجازات-و3-تحديات-خطاب-صاحب-السمو-يكشف-كيف-حققت-قطر-تقدماً-نوعياً-في-ظل-الحصار جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبرز 10 إنجازات و3 تحديات.. خطاب صاحب السمو يكشف كيف حققت قطر تقدماً نوعياً في ظل الحصار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars