الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > حمدين صباحي

«ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول

امس 21:00 م 0 comments
«ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول

«ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول...

صدر حديثًا كتاب "ثقوب في جدار الأحزاب المصرية" للكاتب الصحفي، علاء عصام عضو حزب التجمع، وضمن الكاتب خلال مقدمته الأسباب التي دفعته لكي يحلل الأزمات التي تعاني منها الحياة الحزبية، حيث استطاع المؤلف أن يشرح بأسلوب سهل وبسيط حسبما وصف أسلوبه الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، تلك الأزمات.

وأشار المؤلف في مقدمة الكتاب، إلى ما هي الأسباب التي تسببت في تراجع الأحزاب واهتزاز صورتها في عقل المواطنين وعدم ثقتهم بالأحزاب، والتي من المفترض أن تكون حلقة الوصل بين السلطة والمواطن ومعبرة عنه وعن مشاكلة وتقوم بدورها في الرقابة والتشريع.

 أكد الكاتب في الفصل الأول من الكتاب بعنوان "الأزمة الثقافية"، وأن الأمية إحدى الأسباب وراء عدم تفاعل المواطنين مع الأحزاب، وعدم فهم شريحة كبيرة منهم لبرامجها السياسية ودورها، لافتًا إلى أن المواطن يسيطر عليه الانتماء القبلي والعشائري ولا يؤمن بالدولة المدنية بشكل عام، ومازال يعيش في مجتمع يسيطر عليه الفكر الرجعي والأبوي التسلطي.

وطالب "عصام" بضرورة أن يناضل السياسيون من أجل نشر الفكر التنويري الحداثي في المجتمع، قبل البحث عن وصول الأحزاب للسلطة.

 كما أكد علاء عصام، أن تداول السلطة في ظل هذا المناخ هو أمر صعب للغاية، كما أن هذا المناخ لا يسمح بشكل عام للتأسيس لمجتمع ديمقراطي حداثي، مطالبًا الاحزاب بالدخول في حوار مع السلطة والحكومة لنشر الفكر الحداثي في مناهج التعليم وفي المجتمع من خلال الإعلام والفنون والثقافة، حتى يكون الإنسان قادر على تقييم الأمور بشكل نقدي وعنده درجة كبيرة من الوعي، ويصبح أكثر إيمانًا بالأحزاب ودورها في الرقابة والتشريع، ووضع السياسات مثلما هو قائم في كل دول العالم.

 ويقول الدكتور علي الدين هلال، تعليقًا على الفصل الأول: "والرأي الذي يقول به المؤلف هو نفس الرأي الذي تبناه آباء الفكر الليبرالي في مصر من أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد وقاسم أمين والدكتور طه حسين والدكتور محمد حسين هيكل وعباس محمود العقاد، الذين وجهوا سهام النقد إلى عديد من القيم الثقافية والتفسيرات الدينية الذائعة، فمن المسلم به أن الديمقراطية ليست مجرد دستور وقوانين ومؤسسات وإجراءات وحسب، وإنما أيضا نسق من القيم والمعتقدات المتعلقة بالعقلانية والحرية والمساواة والتسامح وهو ما يطلق عليه تعبير الثقافة الديمقراطية.

 ويؤكد المؤلف، في الفصل الخامس، أن الأحزاب تعاني من أزمة مالية كبيرة تجعلها غير قادرة على الإنفاق على الانتخابات، أو الأنشطة الحزبية المختلفة، مطالبًا بتعديل قانون الأحزاب للسماح بممارسة نشاط اقتصادي للأحزاب بضوابط إلى جانب دعم الدولة للأحزاب حسب نسب تمثيلها في البرلمان.

كما لفت في الفصل الثالث بعنوان: "هزيمة الإعلام الحزبي" إلى ضرورة إصلاح منظومة الإعلام الحزبي، والتي يعتبرها أحد أدوات الحزب الاساسية للوصول للمواطنين ومناقشة مشكلاتهم وقضاياهم ومراقبة الحكومة في آن واحد، مشيرًا إلى أن تراجع الصحافة الورقية أثر بشكل رئيسي على الصحافة الحزبية وجعلها بلا أي تأثير على المواطن، كما أن الأحزاب لم تستطع أن تجاري الواقع وتخلق قنوات إعلامية مؤثرة لضعف قدرتها على الإنفاق.

 ويري الكاتب ضرورة إجراء نقد ذاتي للأحزاب وممارسات الحزبيين الخاطئة كجزء من الإصلاح السياسي، حيث انتقد الكاتب في الفصل الثاني بعنوان: "النقد الذاتي" أحزاب العائلة، والتي تتشكل من أسرة واحدة ويسيطر عليها الأب والأبناء، وليس لها أي تأثير في الشارع، وليس لها وجود في البرلمان أو المجالس المنتخبة، كما استطاع الكاتب أن يوجه سهام النقد بشكل صريح وواضح للأحزاب التي تحالفت مع الإخوان في الانتخابات عام 2011 مثل حزب الكرامة بقيادة حمدين صباحي، وطالبهم بالاعتذار للشعب وعدم التحالف مع الاحزاب الدينية في المستقبل.

 وبكل جرأة انتقد الكاتب نفسه عندما كان يستخدم هتاف "يسقط حكم العسكر" مؤكدًا أن هذا الهتاف كان يخدم الإخوان وليس مصر، مشيرًا إلى أن أصحاب المعاشات لقنوه درسًا لن ينساه عندما استخدم هذا الهتاف في إحدى مظاهراتهم في عام 2011 ، ورفضوا هذا الهتاف وانهالوا عليه بالصراخ والسباب ثم عفوا عنه عندما اعتذر، واقتنع بأن القوات المسلحة هي درع مصر ولا يجب الهتاف ضد الجيش، لا سيما وأنهم لم يتحالفوا مع الإخوان، مثلما كان يعتقد الكاتب في نفس العام بل استطاع الإخوان أن ينجحوا بنسب كبيرة لإيمان الشارع المصري بهم في هذا الوقت، ثم انقلب عليهم الشعب عندما كشفهم في عام 2013 وثار ضدهم.

 واستطاع الكاتب خلال 9 فصول أن يستعرض كل المشكلات التي تعاني منها الأحزاب ووضع حلولًا لها مختصرة، كما أنه كشف خطورة تداخل العمل الحقوقي مع العمل الحزبي ودور الإخوان وبعض الأحزاب في تدمير النقابات واستغلالها في أغراض سياسية بعيدة كل البعد عن الغرض الأساسي التي تأسست من أجلها النقابات.

 واقترح الكاتب الفصل بين العمل الحزبي والنقابي، وأن تكون النقابة فقط مكانًا للمطالبة بحقوق أبناء المهنة وتدريبهم وتطوير أدواتهم المهنية، وأكد من خلال الكتاب على حق الحزبيين الترشح في انتخابات النقابة بصفتهم النقابية وليست الحزبية، وأن يقتصر دور الحزب في الدفاع من خارج النقابة عن حقوق أبناء المهنة وليس من حق الحزب أن يوجه أعضاء النقابة في الانتخابات، ورفض أن يقوم قائد نقابي حزبي باستغلال أعضاء النقابة في الانتخابات النيابية أو الرئاسية لفوز مرشح الحزب مثلما كان يفعل قادة جماعة الإخوان "الإرهابية".

 وعكف المؤلف في الفصل السابع على شرح أسباب عزوف الشباب عن العمل الحزبي، ويرى أن هناك ثمة أسباب عديدة وراء ذلك أبرزها غياب ثقافة العمل التطوعي عن المجتمع والأمية الثقافية التي يعاني منها الشباب إلى جانب المعاناة الاقتصادية التي تحول بينه وبين أي عمل أو نشاط حزبي حيث يقضي أغلب وقته في العمل وأحيانا يعمل في مهنتين ليلبي مطالب أسرته ويحقق جزءًا بسيطًا من أحلامه.

 ويرى الكاتب أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تشكلت من 25 حزب سياسي وعدد من الشباب السياسي، هي الأمل لتنمية حياة حزبية حقيقية، ويعول على التنسيقية في فتح حوار حقيقي في المجتمع حول إصلاح الحياة الحزبية، وبناء كوادر سياسية قادرة على قيادة المجتمع في المستقبل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2024 | 11:01 ص

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء

انطلق أمس، حفل السحور السنوي الثانى، الذى ينظمه حزب الدستور، ويأتي في إطار التفاعل السياسي مع الأحداث الدامية التي تجري في قطاع غزة وأيضًا الحرب الجارية في السودان.

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء
01/04/2024 | 11:01 ص

الخليج والعالم - ضابط سابق في المارينز : إس...

الخليج والعالم - سكوت ريتر: حماس أوجدت دينامية سياسية عالمية لا يمكن لأيّ طرف تجاوزها

الخليج والعالم - ضابط سابق في  المارينز :  إس...
01/04/2024 | 11:01 ص

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء Al-binaa Newspaper

- بعد مشاركة أمين عام المؤتمر القومي العربي مؤسس حزب الكرامة حمدين صباحي مع عدد من إخوانه في حزب الكرامة والقوى المناهضة للعدوان والحصار على غزة، في و

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء   Al-binaa Newspaper
امس 12:10 م

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين

يعكس موقع تحيا مصر نبض الشارع حيال المواقف الاستفزازية من حمدين صباحي والحركة المدنية فيما يتعلق بفلسطين

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين
امس 12:10 م

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»

أشاد الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبوبكر، بالمرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وقال خالد أبوبكر، خلال برنامجه «كل يوم» المذاع على قناة «ON»، إن اختيار الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»
امس 12:10 م

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي

انتقد الإعلامي نشأت الديهي، المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي بعد وصفه الدولة المصرية بالعجر في التعامل مع ما يحدث في قطع غزة ، قائلاً: حمدين صباحي ظاهرة صوتية، ولم ينجح في أي مهمة، لم ينجح كرئيس لحزب سياسي، لم يفلح في إنشاء حزب سياسي له أرضية بين الجماهير .

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي
05/07/2020 | 5:45 ص

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)

- يصادف اليوم 3 يوليو/ تموز الذكرى السنوية السابعة للانقلاب العسكري في مصر - تركيا تعرضت أيضا للانقلابات أكثر من مرة على يد شبكات الخونة المتغلغلة في الجيش، والأطراف الداعمة لها إعلاميا وتجاريا - وكالة الأناضول

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)


«ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول حمدين صباحي «ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول...



اشترك ليصلك كل جديد عن حمدين صباحي

خيارات

«ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول
المصدر https://www.emeknes.com/egypt/1006341/ثقوب-في-جدار-الأحزاب-المصرية-كتاب-لعلاء-عصام-يكشف-أسباب-ضعفها-والحلول https://www.emeknes.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «ثقوب في جدار الأحزاب المصرية».. كتاب لعلاء عصام يكشف أسباب ضعفها والحلول

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars