الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: فن > هوليود

حين تكرّم هوليود الصراع الطبقي موقع عمان نت

14/02/2020 | 2:00 ص 0 comments
حين تكرّم هوليود الصراع الطبقي   موقع عمان نت

ثلاثة من الأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار لهذا العام تتناول قضية الصراع الطبقي أو القهر الاجتماعي.  

ثلاثة من الأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار لهذا العام تتناول قضية الصراع الطبقي أو القهر الاجتماعي.

 

يحدث هذا في هوليود عاصمة إحدى أكبر الصناعات الرأسمالية في أمريكا والعالم، صناعة السينما. وهي الصناعة التي طالما اضطهدت وأقصت كل الكتاب والمخرجين والممثلين الذين يحملون أفكاراً اشتراكية، بوصفهم أعداء لمبادئ الحرية والليبرالية التي قامت عليها هذه الصناعة. هذا التكريم يشبه أن يكرّم (سِلِكون فالي) المطابع الورقية وسعاة البريد وشرائط الكاسيت والفيديوتيب وآلات التصوير الفوتوغرافي.

 

لكنّ الأفلام الثلاثة، ( parasit) للمخرج الكوري الجنوبي (بونغ جون هو). وفيلم (once upon atime in hollywood) للمخرج الأمريكي (كوينتين تارانتينو).

 

وفيلم (joker) للمخرج الأمريكي (تود فيلبس)، لا تحمل رؤية ثورية تدعو إلى العدالة الاجتماعية كما نظّر لها المصلحون الاجتماعيون، أو دعت إليها الطبقات الفقيرة وتظاهرت وضحّت من أجلها، بل ترى أن الفقراء والهامشيين والضعفاء كسالى وفاشلون ومرضى نفسيين وكائنات طفيلية تقلق راحة الأثرياء، ولا تصورهم مجموعة متماسكة تملك وعياً طبقياً، أو حِسّاً جماعياً تنطلق منه للدفاع عن حقوقها، بل مجرد أفراد منعزلين في فيلم (joker)، أو قطيع بشري عائلي عاطل ومتطفل في فيلم ( parasit)، أو قطيع بشري كبير فاسد ومتطفل هو مجموعة ( الهيبيز) في فيلم (once upon atime in hollywood). 

 

ويتصارع هؤلاء الأفراد فيما بينهم، ويوظفون ذكاءهم لا لينافسوا الأثرياء منافسة عادلة، وإنما ليقتحموا بيوتهم، ويسرقوا فتات أموالهم، ويدمروا نجاحهم، ويهددوا حياتهم. 

لكن الأفلام الثلاثة صورت الصراع بين الطرفين بحرفية سينمائية عالية بعيداً عن نمطية الأفلام الدعائية المؤدلجة التي تصور الصراع صراعاً بين الخير والشر، أو الشياطين والملائكة.

 

فمن الجهة المقابلة تظهر طبقة الأثرياء في الأفلام الثلاثة أنانية متوحشة، تتصنع اللطف، وتتظاهر بالعطف والإنسانية والحرص على الصالح العام، لكنها تكشف عن وجهها الحقيقي البشع والكاره والعنيف في اللحظة التي تتعرض فيها مصالحها ومكتسباتها للتهديد. 

من علامات القوة في الصناعات الرأسمالية الكبرى، أنها تملك الذكاء لتقبّل النقد الذاتي وممارسته في المستوى الاجتماعي، وتجعل منه وسيلة للحصول على المزيد من القوة والانتشار والربح، بشرط أن يكون هذا النقد نابعاً من داخلها، ومستخدماً أدواتها ومفردات خطابها.

 

ففيلم ( once upon atime in hollywood) وفيلم (joker)، يوجّهان نقداً شديداً وساخراً لصناعة السينما والإعلام والترفيه في أمريكا، لكنه نقد تاريخي تطهّري، يوحي بأن الصناعة تعافت من أمراضها، وهذا يشبه أن تنشئ (سلكون فالي) متحفاً لأدوات الاتصال والتواصل القديمة، فقط لتضع الأمور في نصابها، وتتفاخر بعظمة إنجازاتها، وتغرس في وعي المليارات من البشر أن حياتهم تصير أفضل كلما ازداد اعتمادهم على منتجاتها.

في صناعة السينما الأمريكية وملحقاتها الإعلامية والدعائية، يُسمح لنا بالشعور بالشفقة نحو الفئات الفقيرة والهامشية بسبب بؤسها، ويُسمح لنا بالشعور بالإعجاب نحوها بسبب إرادتها القوية وكفاحها.

 

ولتحقق أوقع الأثر في نفوس المشاهدين، توظّف صناعة السينما الأمريكية سحرها الذي لا يقاوم، سحر الممثلين الموهوبين، مثل ( يواكين فونيكس) الممثل الذي جسد شخصية الجوكر، واستطاع أن ينقل للمشاهد أعمق الخلجات النفسية بوجهه الملطخ بالأصباغ في معظم مشاهد الفيلم، وضحكته الحيوانية الطافحة بالجوع والألم والوحشة كعواء ذئب، ولغة جسده المسلول المعبرة عن اختلاط مشاعر الضعة بالغرور والإنكسار بالتفوّق.

 

وأهّله هذا الدور للفوز بجائزة الممثل الرئيس. لقد قدمت شخصية الجوكر نموذجاً للبؤس الإنساني الناجم عن القهر الاجتماعي، لكن على نحو لا يُسمح لنا بفك رمزيتها الإنسانية المغلقة داخل مجال البطولة الفردية، وبرغم إعجابنا بها لا نملك أن نقلد جنوحها وجنونها وعنفها وذكاءها المنحرف، ومثل ذلك شخصيات العائلة المتطفلة في الفيلم الكوري الجنوبي التي يُعجب المشاهد بذكائها وسعة حيلتها وتضامنها، لكنه لا يملك الأحساس بقضيتها حين يراها تتضامن كتضامن قطيع من الضباع لتخطف طعام غيرها، وتترك بيتها الصغير يغرق في مياه الأمطار بينما يتخفّى أفرادها الأربعة تحت الأسرة المريحة والطاولات الفاخرة في بيت العائلة الثرية، وتدخل في صراع دموي ضدّ عائلة فقيرة أخرى تنافسها على التطفل على مائدة الأثرياء.

المعاناة الإنسانية و الصراعات الاجتماعية لعبة هوليود المفضلة، تفتتها إلى معاناة و صراعات فردية، وتحول المعاناة والبطولة الجماعية والانجازات المشتركة إلى فردية.

 

وحين تسلط الضوء عليها، فإنها تختار شخصاً واحداً لتربط تلك المعاناة أو ذلك الانجاز به، شخصاً غريب الأطوار لا نعرف ملامحه الحقيقية، ولا يمكن الوثوق به.    

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/03/2024 | 2:27 م

نجم هوليود ويل سميث: قرأت القرآن من الغلاف للغلاف

حل نجم هوليوود ويل سميث ضيفا على الإعلامي عمرو أديب من خلال برنامج بودكاست بيج تايم Podcast Big Time على منصة شاهد، حيث تناول اللقاء

نجم هوليود ويل سميث: قرأت القرآن من الغلاف للغلاف
17/03/2024 | 2:27 م

من لوس أنجلوس إلى غزة.. قصة الدبوس الأحمر الذي خطف الأضواء في حفل الأوسكار فن الجزيرة نت

حظي دبوس أحمر صغير ظهر على ملابس عدد من نجوم هوليود بالاهتمام وخطف الأضواء، محولاً الأنظار من حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى قضية كبرى تتعلق بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

من لوس أنجلوس إلى غزة.. قصة  الدبوس الأحمر  الذي خطف الأضواء في حفل الأوسكار   فن   الجزيرة نت
17/03/2024 | 2:27 م

تعالوا نقاطع هوليود انتصارا لغزة... وكمشة كاجو ولوز في قبضة مريم!

حضرت غزة حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين، على مسرح دولبي في هوليوود، الأسبوع الماضي، رغماً عن إرادة المنظمين. وكانت الصوت الأعلى في الحفل الأممي، حيث ارتدى عدد من النجوم، بينهم بيلي إيليش ومارك روفالو ورامي يوسف وسوان أرلو، دبابيس حمراء ترمز لدعم وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وكان الاحتفال بتوزيع جوائز الأوسكار اتخذ […]

تعالوا نقاطع هوليود انتصارا لغزة... وكمشة كاجو ولوز في قبضة مريم!
17/03/2024 | 2:27 م

اليوم… حفل توزيع جوائز الأوسكار على مسرح دولبي في هوليود

ينطلق اليوم حفل توزيع جوائز الأوسكار في نسختها السادسة والتسعين لتكريم أفضل الأفلام للعام 2023، على مسرح دولبي هوليوود. 

اليوم… حفل توزيع جوائز الأوسكار على مسرح دولبي في هوليود
17/03/2024 | 2:27 م

بوشرون تزين نجوم هوليود في حفل فانيتي فير

تزين نجوم هوليوود على السجادة الحمراء لحفل فانيتي فير السنوي الذي أقيم على هامش جوائز الأوسكار في 10 آذار (مارس)، بإبداعات من دار بوشرون للمجوهرات.

بوشرون تزين نجوم هوليود في حفل فانيتي فير
17/03/2024 | 2:27 م

أجمل 6 إطلالات لنجمات هوليود بحفل الأوسكار الـ96 فى 2024 -

ظهرت نجمات هوليود في حفل جوائز الأوسكار الـ96 لعام 2024 على السجادة الحمراء بإطلالات جاذبة ومختلفة، ويقام الحفل تكريما لأفضل أعمال هوليود

أجمل 6 إطلالات لنجمات هوليود بحفل الأوسكار الـ96 فى 2024  -
10/06/2020 | 7:45 ص

: في يوم ميلاده.. معلومات عن جوني ديب أكثر ممثلي هوليود موهبة

جوني ديب يعد واحدا من أشهر وأفضل الممثلين في العالم، ويعتبر من أكثر الممثلين في هوليود موهبة حيث يجسد أصعب وأغرب الشخصيات التي تظل علامة في السينما العالمية، ويعد جوني منتج ووموسيقي ولد في كينتاكي ...

: في يوم ميلاده.. معلومات عن جوني ديب أكثر ممثلي هوليود موهبة


حين تكرّم هوليود الصراع الطبقي موقع عمان نت هوليود ثلاثة من الأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار لهذا العام تتناول قضية الصراع الطبقي أو القهر الاجتماعي.  



اشترك ليصلك كل جديد عن هوليود

خيارات

حين تكرّم هوليود الصراع الطبقي   موقع عمان نت
المصدر https://ammannet.net/ثقافة/حين-تكرّم-هوليود-الصراع-الطبقي https://ammannet.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حين تكرّم هوليود الصراع الطبقي موقع عمان نت

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars