الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > اخبار الوقود

أسعار البترول تنهار فى البورصات العالمية.. والتحسن مرهون بتنفيذ «أوبك بلس والانتعاش الاقتصادى»

26/04/2020 | 2:00 ص 0 comments
أسعار البترول تنهار فى البورصات العالمية.. والتحسن مرهون بتنفيذ «أوبك بلس والانتعاش الاقتصادى»

بعد أن تراجعت أسعار البترول فى السوق العالمية لتسجل أرقاما «سالبة» لأول مرة فى التاريخ، أكد خبراء أن سوق البترول أصبحت إحدى الأسواق التى تحتاج إلى نظرة متعمقة وسرعة فى اتخاذ قرارات بناء على التغيرات السريعة التى تشهدها السوق. وكما تتجه أنظار العالم يوميا

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد


بعد أن تراجعت أسعار البترول فى السوق العالمية لتسجل أرقاما «سالبة» لأول مرة فى التاريخ، أكد خبراء أن سوق البترول أصبحت إحدى الأسواق التى تحتاج إلى نظرة متعمقة وسرعة فى اتخاذ قرارات بناء على التغيرات السريعة التى تشهدها السوق.

أخبار متعلقة

البترول: مشروع لتوصيل الغاز لسيناء لتغطية 55 منشأة سياحية

وزير البترول: إقرار القواعد الفنية والتجارية لمنظومة سوق الغاز

هل تراجع أسعار النفط الأمريكي له تأثيرات على مصر؟... وزارة البترول توضح

وكما تتجه أنظار العالم يوميا إلى تطورات انتشار فيروس كورونا وحجم ما يخلفه من مرضى ومتوفين، أصبحت الأنظار تتجه يوميا الآن إلى بورصات البترول العالمية لمتابعة تطورات أسعاره التى أصابها الانهيار خلال الفترة الماضية ليتراجع إلى معدلات غير مسبوقة خلال تعاملات الأسبوع الماضى.

كانت البداية من انهيار أسعار خام غرب تكساس فى 22 أبريل الجارى لينهار سعره فى نهاية تعاملات بورصة نيويورك إلى (-37 ) بسبب اتجاه المضاربين إلى التخلص من العقود الآجلة لشهر أبريل المتراكمة لديهم قبل 23 أبريل، ومع زيادة الكميات المعروضة فى البورصة ومخاوف المضاربين من خسارة أموالهم، زاد المعروض من هذه العقود، ما أدى إلى تراجع الأسعار إلى سالبة، لتسجل مبيعات هذا اليوم نحو مليونى برميل فى بورصة نيويورك فقط.

وقال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن تراجع خام غرب تكساس أمر مؤقت، نظرا لحاجة المضاربين لسرعة التخلص من العقود لديهم. وأوضح أن مصر تعتمد على تسعير خام برنت، وهو الأكثر تداولا فى العالم، مشيرا إلى أن سوق البترول بصفة عامة تعانى من زيادة المعروض، وهو ما يدفع الأسعار إلى التراجع.

وأكد أن الانخفاض هو سلاح ذو حدين فهو يساهم فى تخفيف عبء تكلفة الاستيراد عن موازنة الدولة من جانب، ولكنه يزيد من مخاطر عزوف شركات البترول العالمية عن ضخ استثمارات فى عمليات تنمية الحقول والاستمرار فى الإنتاج بنفس الوتيرة المعتادة فى ظل تراجع إنتاج الخام.

ولم ينجُ خام برنت، وهو الأكثر عالمية فى اليوم التالى، من التراجع ليتراجع سعره لنحو 17 دولاراً للبرميل بعد أن كان نحو 23 دولاراً قبلها بساعات قليلة.

وبرر خبراء محليون وعالميون التراجع بزيادة المعروض من الخام فى ظل زيادة وتيرة التباطؤ الاقتصادى نتيجة انتشار فيروس كورونا، ما أدى إلى تراجع الإنتاج العالمى وانخفاض حركة التجارة العالمية، حيث اندفعت بعض الدول لوقف عمليات التصدير لبعض السلع لديها، كما توقفت بدرجة كبيرة حركة الطيران الدولى، ما كبد شركات الطيران فى كافة دول العالم مليارات الدولارات، إلى جانب توقف جزء لأكبر اقتصاديات العالم، وهم من كبار مستهلكى البترول أيضا، وهم الولايات المتحدة الأمريكية والصين، حيث اتجهت الأخيرة إلى جانب الهند إلى إلغاء عقود آجلة لشراء البترول.

وأوضح الخبراء أن تراجع الطلب العالمى جاء فى وقت يشهد فيه الإنتاج زيادة وفائضا يصل لنحو 20 مليون برميل بترول خام يوميا «زيادة على حاجة الأسواق»، حيث يصل الإنتاج العالمى لنحو 100 مليون برميل يوميا، فيما انخفض الاستهلاك على التوالى ليصل لنحو 80 مليون برميل.

وتعلقت الآمال باتفاق «أوبك بلس» على خفض الإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يوميا بداية من مايو المقبل، ليسهم فى معاودة الأسعار للارتفاع مجددا.

وأبدى المهندس شامل حمدى، وكيل أول وزارة البترول الأسبق، تشككه فى إمكانية أن يحقق الاتفاق المرجو منه وتعاود الأسعار الارتفاع.

وقال إن هناك زيادة فى المعروض تصل إلى 20 مليون برميل، ومع تخفيض الإنتاج بواقع 10 ملايين برميل فهذا يعنى استمرار زيادة المعروض عن الاستهلاك.

وتوقع أن يصل سعر خام برنت لنحو 30 دولاراً على أقصى تقدير فى حال استمرار نفس الظروف الحالية من حيث حجم الإنتاج والاستهلاك ومعدل الطلب فى ظل الركود الاقتصادى الذى ضرب معظم دول العالم.

وأكد الخبراء أن تراجع السعر العالمى له أثر إيجابى واضح على الاقتصاد المحلى يتمثل فى تخفيف عبء دعم المواد البترولية على الموازنة، حيث تعتمد مصر على دعم جانب من المنتجات البترولية حتى مع ربط أنواع الوقود المختلفة (92 و95) بالسعر العالمى صعودا وهبوطا طبقا لتأسيس لجنة التسعير التلقائى والتى بدأت أعمالها العام الماضى.

فيما قال الخبراء إن هناك جانبا سلبياً لا يمكن تجاهله وأيضا له تأثير على الموازنة، حيث إن تراجع سعر البترول يدفع أسعار الغاز إلى الانخفاض.. فى الوقت الذى شهد فيه الإنتاج المحلى من الغاز زيادة مطردة أدت إلى تحول مصر من مستورد للغاز إلى التوقف تماما عن الاستيراد عام 2019، ليتم وضع خطط لتصدير جانب من الإنتاج لتحقيق عائد دولارى يسهم فى تطوير القطاع.

وجاء انخفاض الأسعار العالمية ليحول دون تنفيذ خطط تصدير جانب من الإنتاج، بل على العكس، حيث أكد مصدر مسؤول بقطاع البترول أنه يتم حاليا تبطىء عملية الإنتاج من حقول البترول فى ظل تراجع معدل الاستهلاك المحلى وعدم وجود فرص تصديرية لاستيعاب هذه الكميات.

الوضع في مصر اصابات 4,319 تعافي 1,114 وفيات 307 الوضع حول العالم اصابات 2,888,240 تعافي 823,623 وفيات 201,083 فيروس كورونا.. إعرف عدوك كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟ الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك خلال المواجهة.. المصري اليوم معك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: متي يجب إعادة ملء خزان الوقود.. هل الأفضل عند المنتصف أم عند تفريغه 06/07/2020 | 7:45 م

تكثر الشائعات في حول عملية مائ خزان الوقود فيوجد فئة من السائقين تفضل اعادة ملئ خران الوقود عندما يص الي النتصف و توجد فئة اخر تفضل ملئ خزان الوقود عندما يصبح شبة فارغ وهذا يعتبر من الأفعال الخاطئة ...

مهندس بمسبار الأمل: تعبئة خزان الوقود مهمة دقيقة استغرقت 6 ساعات 06/07/2020 | 7:45 م

عملية تعبئة خزان الوقود صاحبها اختبارات قبل وبعد التعبئة للتأكد من سلامة الخزان وعدم وجود أي تسريبات

معلومات مباشر 06/07/2020 | 7:45 م

مباشر موقع يغطي سوق البورصة والاسهم ويوفر احدث ارقام سوق المال ومؤشرات البورصة المحلية والعالمية بالاضافة الى اخبار اكتتاب الشركات

رويترز: السعودية ترفع سعر خام البترول دولاراً في آسيا خلال أغسطس - أموال الغد 06/07/2020 | 7:45 م

كشفت مصادر مطلعة على وثائق التسعير، عن قيام أرامكو السعودية برفع سعر بيع خامها الرئيسي، الخام العربي الخفيف، إلى عملائها في آسيا.

المالية توضح حقيقة زيادة أسعار البنزين بعد تطبيق رسم تنمية الدولة - محتوى بلس 25/06/2020 | 11:00 م

أوضح مدير البحوث الضريبية في وزارة المالية رجب محروس بشأن انتشار وتداول بعض من الأخبار الخاصة بزيادة أسعار السلع وبالأخص البنزين وذلك بعد

حملة قمع جديدة ضد نشطاء احتجاجات البنزين بإيران 25/06/2020 | 11:00 م

السلطات الإيرانية تشن حملة قمع جديدة استهدفت فيها صحفيين ونشطاء سياسيين على خلفية حراك شعبي عرف باسم "احتجاجات البنزين"



أسعار البترول تنهار فى البورصات العالمية.. والتحسن مرهون بتنفيذ «أوبك بلس والانتعاش الاقتصادى» اخبار الوقود بعد أن تراجعت أسعار البترول فى السوق العالمية لتسجل أرقاما «سالبة» لأول مرة فى التاريخ، أكد خبراء أن سوق البترول أصبحت إحدى الأسواق التى تحتاج إلى نظرة متعمقة وسرعة فى اتخاذ قرارات بناء على التغيرات السريعة التى تشهدها السوق. وكما تتجه أنظار العالم يوميا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الوقود

خيارات

أسعار البترول تنهار فى البورصات العالمية.. والتحسن مرهون بتنفيذ «أوبك بلس والانتعاش الاقتصادى»
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1971977 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أسعار البترول تنهار فى البورصات العالمية.. والتحسن مرهون بتنفيذ «أوبك بلس والانتعاش الاقتصادى»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars