الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ابن تيمية مش إرهابي .. وسم يرد على مسلسل الاختيار

07/05/2020 | 10:00 ص 0 comments
ابن تيمية مش إرهابي .. وسم يرد على مسلسل  الاختيار

على خلفية ما تضمنه مسلسل "الاختيار" المصري من محاولة ربط العالم ابن تيمية بالتشدد والإرهاب، دشن نشطاء وسما للدفاع عن الأخير، وبرز ضمن الوسوم الأكثر تداولا بمصر على تويتر.

عبد الرحمن محمد-الجزيرة نت

على خلفية ما تضمنه مسلسل "الاختيار" المصري من محاولة ربط العالم والفقيه المسلم تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الشهير بـ"ابن تيمية"، بالتشدد والإرهاب، دشن نشطاء وسما للدفاع عن الرجل، برز ضمن الوسوم الأكثر تداولا بموقع تويتر في مصر.

وضمن إحدى حلقاته المذاعة مؤخرا، ظهر ممثل يقوم بدور "إرهابي" في المسلسل، في مشهد يستشهد فيه بكلام ابن تيمية، في سياق تبريره قتل المدنيين أثناء العمليات الإرهابية، كما ساق جانبا من حديث نبوي اقتطع من سياقه ونسبت روايته للشيخ.

وابن تيمية الذي ولد عام 661 من الهجرة في "حران" بالشام، لقب في كتب السير والتاريخ بـ "شيخ الإسلام"، واسمه أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني، وهو تقي الدين أبو العباس، واشتهر بابن تيمية.

نبغ ابن تيمية في عدد من علوم القرآن والشريعة، ومن ذلك الحديث والفقه وعلم الكلام، وتميز بأسلوب خاص في طرح أفكاره التي انطلقت من ضرورة التمسك بسنن السلف الصالح، وكان له أثر كبير في ذلك ما جلب عليه في المقابل خصومات وعداوات من لم يقبلوا أفكاره وطريقته.

ويمثل مسلسل "الاختيار" الذي تضمن انتقاد "ابن تيمية" ملامح من سيرة قائد الكتيبة 103 صاعقة في القوات المسلحة المصرية العقيد أحمد صابر المنسي الذي يقدمه الإعلام المصري باعتباره "أيقونة قوات الصاعقة"، إثر مصرعه في عملية مسلحة استهدفت كتيبته في رمضان الموافق للعام 2017.

وعلى خلفية ذلك، دشن نشطاء وسم "ابن_تيمية_مش_ارهابي"، للدفاع عن الشيخ، والرد على الاتهامات الموجهة إليه، وإظهار الاستياء من المسلسل وما حواه من هجوم طال "أحد رموز الإسلام" في عصره على حد تعبير عدد من المتفاعلين.

وفي هذا السياق، احتفى الكاتب المصري إسلام البحيري، المعروف بمهاجمته للعديد من العلماء والمفكرين المسلمين، بما تضمنه مسلسل الاختيار، معتبرا ذلك "نصرا كبيرا"، كون المسلسل "أنتج تحت رعاية الدولة المصرية".

إلا أن مغردين متفاعلين مع الوسم، كان لهم رأي آخر، حيث اعتبروا تناول شيخ الإسلام في المسلسل، وفر فرصة مناسبة للدفاع عنه والتعريف به، في وقت انشغل فيه المسلمون عن "معرفة رموزهم وأعلامهم السابقين".

وضمن التفاعل الواسع مع الوسم، نقل العشرات من محبي الشيخ "ابن تيمية" مقولات وعبارات له تؤكد نبذه للعنف والتكفير، ووقوفه ضد الخوارج وأصحاب الفكر الضال، إضافة إلى تسامحه مع المسيئين له، وصبره على من سجنه وكفره.

كما استحضر آخرون في سياق الدفاع عنه، قيام وزارة الدفاع المصرية بتعليق كلمات له على جدار بمبنى التجنيد في الوزارة، حمل عبارة شهيرة منسوبة للشيخ تحت عنوان "كلمات من ذهب".

في حين حاول آخرون التوسط في الدفاع عنه عبر التأكيد أنه "ليس معصوما ولا فوق النقد"، إلا أنهم أكدوا أن نقد فكره لابد أن يكون من خلال الأدلة والمنطق والبراهين، "بعيدا عن الهمز واللمز بجهل وغباء"، على حد تعبير أحدهم.

وذهب آخرون إلى أن من يهاجم الشيخ ابن تيمية، هو ذاته من هاجم رموزا معاصرين وسابقين، كالإمام البخاري والشيخ الشعراوي وشيخ الأزهر، مشددين على أن هؤلاء لا يستهدفون شخصا بعينه، وإنما هدفهم "تشويه صورة الإسلام" عبر مهاجمة رموزه وعلمائه.

سينقلب السحر على الساحر وهتكون اكبر حمله تعريف بشيخ الإسلام إبن تيميه ابن_تيمية_مش_ارهابي

— سناء الأنور (@nNrYReWjg0X98hN) May 4, 2020

كلمات بن تيميه موجوده علي جدران التجنيد وزاره الدفاعابن_تيميه_مش_ارهابي pic.twitter.com/YBnzyqXMq2

— Mohammed Ahmed (@mohammed__gmail) May 5, 2020

وسم ابن_تيمية_مش_إرهابي يتصدر تويتر بعد هجوم واسع على مسلسل_الاختيار الذي يظهر في بعض مشاهده محاولة إلصاق العنف بشيخ الإسلام ابن تيمية المتوفي عام 1328 pic.twitter.com/nJ0cdWRxYS

— حمزة زوبع (@drzawba) May 5, 2020

بلغ عدد مؤلفات ابن تيمية رحمه الله 591 مؤلفًا، منها 112 في التفسير وعلومه، وبيان توافق الوحي الإلهي مع العقل البشري، في مشروع هو الأول من نوعه في الفكر الإسلامي، و138 كتابًا في الفقه والفتاوى وكان يتقن مع العربية العبرية والتركية واللاتينية.ابن_تيمية_مش_ارهابي

— سعد منصور (@SaadSm31) May 4, 2020

سبحان الله أنصفوه في المسلسلات قديما
رحم الله شيخ الاسلامابن_تيميه_مش_ارهابي pic.twitter.com/NkDL5eFLkc

— عبدالله البيومي (@XI8qVGfEidCOaYz) May 5, 2020

هجوم على شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في كل مرة غير مبرر، أتمنى مرة واحدة مناقشة شيخ الإسلام تكون مبنية على الأدلة والبراهين والحجج بعيدة عن الهمز واللمز بجهل وغباء. لم يكن ابن تيميه نبيا حتى يكون معصوما و لم يكن شخصا عاديا حتى يناقشه الجهلة.ابن_تيمية_مش_ارهابي

— خالد الحوينى (@khaledalheweny) May 4, 2020

شيخ الإسلام ابن تيمية كان من أشد المحاربين للخوارج ولأصحاب الفكر المنحرف والتكفيير،

ولا يُعلم رجل تصدى للفرق والجماعات الباطلة مثلما تصدى لهم وحاربهم شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.ابن_تيمية_مش_ارهابي

— Ayman Abozaid (@AymanAbozaid97) May 4, 2020

ابن تيمية..
هو الرجل الصالح الذي رفض تكفير المجتمعات..
وهو الوطني المجاهد، الذي بذل نفسه وماله لأجل الدفاع عن دينه، وعروبته، ودولته، ووقف وحده أمام التتار وغيرهم، ممّن أرادوا غزو بلاد المسلمين، وإسقاط رايتهم، وتغريب عقيدتهم.

اتقوا الله..ابن_تيمية_مش_ارهابي

— أحمد الفولي (@ahmedelfooly4) May 4, 2020 ---

ابن تيمية حتى مع الذين سجنوه وضربوه وكفّروه وطلبوا بقتله، ورغم ذلك !!
صبر عليهم وعفىٰ عنهم ولم يكفّرهم، وكان يقول:
" هذا وأنا في سعة صدرٍ لمن يخالفني، فإنه وإن تعدى حدود الله في، بتكفير أوتفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية، فأنا لا أتعدى حدود الله فيه "ابن_تيمية_مش_ارهابي

— م. أحمد ماهر (@AhmedMaherKhedr) May 5, 2020

حتى شيخ الإسلام ابن_تيمية_مش_ارهابي لم يسلم من سموم الإعلام الساقط مسلسل_الاختيار ورؤية العداء لدين الله الإسلام من أجل التقرب للصهاينة ومن تبعهم

— عاشق القدس (@QodsLover) May 5, 2020

الذين هاجموا الشعراوي
هم الذين هاجموا شيخ الأزهر
هم الذين هاجموا البخاري
وهم الذين يهاجمون الآن ابن تيمية رحمه الله

هؤلاء يريدون إسقاط الإسلام.. وليس ابن تيمية ولا غيرهابن_تيمية_مش_ارهابي

— أحمد الفولي (@ahmedelfooly4) May 4, 2020

من يتهم ابن تيمية بالإرهاب فهو أحد اثنين
جاهل لا يستطيع قراءة نص واحد صحيح لابن تيمية، أو مُغرض يريد اسقاط رموزنا كما فعلوا مع السيدة عائشة وعثمان بن عفان وأبوهريرة والبخارى وغيرهم من الأئمة، ثم يصنعون البديل كالهلالي والجفرى والجندى!
فرق بين الثرى والوحل!
ابن_تيمية_مش_ارهابي

— محمد سعد الأزهري (@mohamadalazhary) May 4, 2020
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/06/2020 | 10:00 ص

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن ثورة 30 يونيو عبرت عن إرادة كل قطاعات الشعب المصرى و أنها كانت ثورة جماهيرية لم يشهد مثلها التاريخ الحديث.

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -
24/06/2020 | 10:00 ص

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا صحيفة المواطن الإلكترونية

يخضع وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل للعزل المنزلي بعد مخالطته لأحد الأشخاص تأكدت إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا   صحيفة المواطن الإلكترونية
24/06/2020 | 10:00 ص

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري   الشرق الأوسط
24/06/2020 | 10:00 ص

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا الجزيرة مباشر

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام المصرية بيانا أعلن فيه الوزير عن اشتباه إصابته بالفيروس. وقال البيان "أسامة هيكل: الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه.. نظرا لمخالطة أحد مصابي كورونا ، تم وضعي فى العزل المنزلي لعدة أيام".

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا   الجزيرة مباشر
24/06/2020 | 10:00 ص

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري صحيفة العرب

التجييش التركي القطري الإخواني بحاجة إلى مقابل موضوعي ترسم القاهرة معالمه بدقة.

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري      صحيفة العرب
07/06/2020 | 2:00 ص

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!

لم تهدأ المواقع الفنية المصرية منذ ساعات، مع الكشف عن تفاصيل الخلاف الذي وقع بين شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب، إضافة إلى زواج نيللي كريم من رجل الاعلام عمر إسلام. بالنسبة إلى الواقعة الأولى، راحت المواقع وصفحات السوشال ميديا تغوص في الخلاف الذي وقع بين الزوجين وتطور إلى حد طلب المغنية المصرية الطلاق. ولفتت المواقع إلى أن إشكالاً وقع بين الثنائي سرعان ما تطوّر، إلى درجة أنّ نجمة أغنية «مشاعر» استعانت بصديقها الممثل أحمد سعد للتدخل. وتطور الخلاف بين سعد وحسام ووصل إلى حدّ الضرب. هذه التفاصيل، كانت محط إهتمام الصحافة التي تعنى بأخبار النجوم. على الضفة نفسها، نفت شيرين تلك الواقعة بتغريدة على تويتر قائلة فيها «قريت أخبار أو بمعنى أصح إشاعات مالهاش أي أساس من الصحة ومش مظبوطة بالمرة». من جانبه، خرج حسام حبيب للاضواء نافياً الخبر مغرداً ومقتبساً آتية من القران الكريم «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً». على الضفة الأخرى، خرجت نيللي كريم للإعلام نافية أيضاً خبر زواجها من عمر إسلام. وأكدت الممثلة المصرية في لقاء مع موقع «اليوم السابع»، أن هناك بالفعل مشروعاً قائماً، لكن لم

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!
07/06/2020 | 2:00 ص

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور مصطفى عبيد صحيفة العرب

صحف وفضائيات ومواقع إلكترونية تتحول إلى جسر إغاثة للمصابين بفايروس كورونا.

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور   مصطفى عبيد   صحيفة العرب


ابن تيمية مش إرهابي .. وسم يرد على مسلسل الاختيار الاعلام المصري على خلفية ما تضمنه مسلسل "الاختيار" المصري من محاولة ربط العالم ابن تيمية بالتشدد والإرهاب، دشن نشطاء وسما للدفاع عن الأخير، وبرز ضمن الوسوم الأكثر تداولا بمصر على تويتر.



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

ابن تيمية مش إرهابي .. وسم يرد على مسلسل  الاختيار
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2020/5/6/مصر-نشطاء-يبرئون-ابن-تيمية-من-اتهام-مسلسل-له-بالإرهاب الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ابن تيمية مش إرهابي .. وسم يرد على مسلسل الاختيار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars