الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

19: متى ستدرك افريقيا أهمية الربط العالمي بشبكة الإنترنت؟ القدس العربي

07/06/2020 | 4:00 ص 0 comments
19: متى ستدرك افريقيا أهمية الربط العالمي بشبكة الإنترنت؟   القدس العربي

نواكشوط-"القدس العربي": لم تتوقف تأثيرات وباء كوفيد-19 عند تهديد الصحة العامة في افريقيا، ولا عند إعاقة أنشطة الاقتصاد والصناعة، لقد أظهرت هذه الجائحة التأخر

نواكشوط-“القدس العربي”: لم تتوقف تأثيرات وباء كوفيد-19 عند تهديد الصحة العامة في افريقيا، ولا عند إعاقة أنشطة الاقتصاد والصناعة، لقد أظهرت هذه الجائحة التأخر الكبير لدول القارة في مجال التحول الرقمي.

 فقد انكشف للجميع عجز دول القارة الافريقية عن تأمين استمرار الخدمات الأساسية كالتعليم والتجارة والصحة والإدارة العمومية.

وقد دلت الإخفاقات العديدة المسجلة على وجود خطر كامن يتهدد القارة السمراء إذا لم تقترب من الثورة الصناعية الرابعة بطريقة أكثر عولمة وشمولا.

فبدون الوصول الشامل للشبكة الدولية، يمكن للتكنولوجيا الرقمية، التي توصف حاليا بأنها محرك النمو في المستقبل، أن تزيد من حدة الانقسامات الاجتماعية مقوضة طموحات القارة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي السنوات الأخيرة، واصل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في افريقيا تطوره ونموه، حيث أكدت مؤسسة “بروكنجز” في تقريرها “ومضات على الثورة الصناعية الرابعة أجندة إقليمية ووطنية” الذي نُشر في كانون الثاني/يناير 2020 على أن تكنولوجيا المعلومات والخدمات المتنقلة قد خلقت 1.7 مليون وظيفة مباشرة (رسمية وغير رسمية) في السنوات الأخيرة وساهمت بقيمة اقتصادية قدرها 144 مليار دولار أمريكي (8.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لافريقيا جنوب الصحراء) بالإضافة إلى توفير 15.6 مليار دولار من الإيرادات الضريبية في الخزائن العامة لدول القارة.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو، كما توقع مكتب ماكينزي الدولي للدراسات الاستشارية في تقريره الذي نشره تحت عنوان “أسود الرقمنة: إمكانات التحول عبر الإنترنت في افريقيا”.

ويؤكد التقرير “أن المساهمة المحتملة للإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي لافريقيا تقدر بـ 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

ومع ذلك، فإن النمو الاقتصادي الذي تحركه الثورة الرقمية داخل افريقيا، يقتصر بشكل رئيسي على المدن الكبيرة بسبب ضعف تطوير شبكات الاتصالات في الأرياف، وضعف المتوفر من خدمات الاتصال.

ومما يظهر خطورة هذا الغياب أن نسبة كبيرة من سكان القارة الافريقية البالغ عددهم 926.800.000 نسمة أغلبهم من الشباب الباحثين عن مستقبل أفضل، محرومون اليوم بشكل شبه عام من خدمات الإنترنت ومن الاستفادة من الفرص الرقمية، وهو أمر له انعكاسه السلبي الكبير على القطاعات الأساسية مثل التعليم والصحة والشغل والنشاط المعاشي للسكان.

ويؤكد التقرير الرقمي لمؤسسة “Social and Hootsuite We are” لعام 2020 “أن معدل ولوج الإنترنت في القارة الافريقية لا يتجاوز 34 في المئة من السكان أي 453.2 مليون شخص فقط من إجمالي 1.38 مليار شخص”.

وفيما يتعلق بانعكاس هذا الواقع على قطاع التعليم، فإن معظم الدراسات المنجزة حول التحول الرقمي، تؤكد التأثير الإيجابي للارتباط بالشبكة العنكبوتية على التعليم لما تتيحه من فرصة الوصول إلى معرفة أكبر عبر تفاعل الطلاب المتعلمين مع الخبراء الأساتذة والخبراء من جميع أنحاء العالم واكتساب أفكار جديدة.

وتؤكد دراسة مشتركة بين وكالة التنمية الفرنسية “AFD” والفرانكفونية العالمية المنشورة تحت عنوان “الخدمات الرقمية للتعليم في افريقيا” أن “لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة في التعليم بشكل عام، والتعليم المتنقل على وجه الخصوص، إمكانات هائلة ومفيدة للمحرومين من نظام التعليم”.

ووفقًا لتقرير نشرته اليونسكو في أيلول/سبتمبر 2018 فإن 31.2 في المئة (97.5 مليون شخص) من الشباب البالغين سن التعليم في منطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لا يزالون خارج المدرسة.

وقد سلط الفيروس التاجي الضوء بشكل جيد على مخاطر حرمان شباب القارة من الإنترنت عندما ظهر أنه من الضروري التحول من التعليم المباشر الذي لم يعد ممكنا بسبب الوباء، إلى نظام الدراسة عن بعد عبر الإنترنت في جميع أنحاء القارة.

فلم تتمكن دول افريقية عديدة من التعليم عبر النت وأجبرت على العودة إلى التدريس عبر التلفزيون والإذاعة، وهي طريقة قديمة سبق استخدامها في الستينيات من قبل بلدان افريقية عدة بينها كوت ديفوار والنيجر والسنغال.

واتضح بعد انتشار وباء كورونا أن غالبية المتعلمين لم يتمكنوا من الاستفادة من الدروس المقدمة عبر الإنترنت.

ووفقاً لحافظ غانم، نائب رئيس منطقة افريقيا في البنك الدولي، فإن “تحقيق هدف الاتحاد الافريقي المتمثل في التغطية الشاملة والميسورة التكلفة للإنترنت سيزيد من نمو الناتج المحلي الإجمالي في افريقيا بمقدار نقطتين مئويتين سنوياً”.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن استفادة قطاع التعليم من الإنترنت سترتفع من 6.9 في المئة إلى 13.2 في المئة عندما تصبح خدمة الإنترنت السريع متاحة، كما أن ذلك سييسر إنشاء الأعمال التجارية ويعزز الإنتاجية والصادرات.

وعلى هذا النحو، تتيح التكنولوجيات الرقمية للبلدان الافريقية فرصة فريدة لإجراء تحول كبير في مختلف قطاعات اقتصاداتها.

 ومع ذلك، فإن من غير الممكن استغلال هذه الإمكانات إلا إذا حلت افريقيا مشكلة عجزها الكبير في البنية التحتية، وخاصة الرقمية منها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب 05/07/2020 | 11:45 ص

قال عادل محفوظ مدير منتخب مصر للشباب مواليد 2001، خلال تصريحات صحفية: إن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا لمسئولي اتحادات دول شمال أفريقيا، لحسم الموعد النهائي للتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا ...

محمد صلاح ضمن قائمة أغلى 10 لاعبين فى تاريخ قارة أفريقيا - 05/07/2020 | 11:45 ص

تواجد النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزى، ضمن قائمة أغلى 10 لاعبين فى تاريخ كرة القدم الأفريقية، من حيث قيمة التعاقد التى انتقل بها اللاعبون.

إياتا يدعو دول أفريقيا والشرق الأوسط لتطبيق بدائل للحجر الصحي - معلومات مباشر 05/07/2020 | 11:45 ص

مباشر: دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الحكومات في أفريقيا والشرق الأوسط إلى تطبيق بدائل للحجر الصحي عند الوصول إلى المطارات، تسمح بالاقتصاديات بإعادة البدء في حركة الطيران مع تجنب دخول الحالات المصابة بفيروس "كورونا" المستجد إليها. وأوضح …

: أفريقيا تتجاوز 400 ألف إصابة بكورونا و10 آلاف وفاة 05/07/2020 | 11:45 ص

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في القارة السمراء ليتجاوز عدد الإصابات اليوم السبت 400 ألف إصابة، وانتشر الوباء في 53 من دول القارة الـ 54. ووفقا للاتحاد الأفريقي سجلت القارة الأفريقية حتى الآن 414 ...

تقارير - الكاف يحدد مواعيد مباريات دوري أبطال إفريقيا Goal.com 11/06/2020 | 3:00 ص

كشفت تقارير صحفية مغربية، اليوم الأربعاء، عن المواعيد المتوقعة لبطولة دوري أبطال إفريقيا في الموسم الحالي في حال استئنافها.

بوابة إفريقيا الإخبارية : إيقاف القنصل الليبي في اسطنبول عن العمل - 11/06/2020 | 3:00 ص

قالت "بوابة إفريقيا الإخبارية"، مساء يوم الأربعاء، إن سليمان الشنطي رئيس هيئة الرقابة الإدارية التابعة لحكومة الوفاق الليبية، أصدر قرارا يقضي بإيقاف القنصل في تركيا عن العمل.



19: متى ستدرك افريقيا أهمية الربط العالمي بشبكة الإنترنت؟ القدس العربي افريقيا نواكشوط-"القدس العربي": لم تتوقف تأثيرات وباء كوفيد-19 عند تهديد الصحة العامة في افريقيا، ولا عند إعاقة أنشطة الاقتصاد والصناعة، لقد أظهرت هذه الجائحة التأخر



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

19: متى ستدرك افريقيا أهمية الربط العالمي بشبكة الإنترنت؟   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مع-كوفيد-19-متى-ستدرك-افريقيا-أهمية-الرب/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 19: متى ستدرك افريقيا أهمية الربط العالمي بشبكة الإنترنت؟ القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars