الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟.. اعرف الحكاية صور

09/06/2020 | 3:45 م 0 comments
كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟.. اعرف الحكاية   صور

كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟ أعرف الحكاية صور

«ارسم طوربيد من الذاكرة»، و«غارة علي مدينة الإسكندرية»، هكذا كانت عناوين الصحف والمجلات المصرية في تغطيتها لامتحانات الثانوي في شهر يونيو من عام 1941م، وبعد مرور عامين على بداية الحرب العالمية الثانية .


كانت امتحانات المراحل التعليمية المختلفة تتم في ظروف حساسة جدا في الاربعينيات من القرن الماضي، وخاصة امتحانات شهادة اتمام المرحلة الثانوية والتي كان لها إجراءات استثنائية حيث تمت في ظل الحرب العالمية الثانية ، وتفشي وباء الملاريا في الصعيد، والذي حصد آلاف الضحايا بسبب تسرب بعوضة الجامبيا لاتساع نطاق المواصلات في الصعيد بسبب الحرب الدائرة آنذاك.

وتستعرض "بوابة الأهرام" قصة تلك الامتحانات وما نشرته الصحف والمجلات المختلفة.

وقد نشبت الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية، في سبتمبر عام 1939م، وانتهت عام 1945م، وقد أسقطت ملايين الضحايا، وجاء امتحان المراحل التعليمية في وقت شهدت فيه مصر غارات شنتها قوات المحور على مدينة الإسكندرية وأسقطت ضحايا، بالإضافة لاحتقانات سياسية أدت لإلقاء القبض علي البطل المصري عزيز المصري، الذي تم وضع صورة إلقاء القبض عليه في الصفحات الأولي للصحف والمجلات التي قامت بتغطية الامتحانات.

كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء

فقالت مجلة «الإثنين والدنيا» في تغطيتها: «لقد تأثرت الامتحانات في المدارس بالحرب فأصبح التلاميذ يمتحنون في الكتابة عن الغارات والمعارك، ووصف الجنود والمخابئ، ورسم جندي ينزل بالبارشوت من الذاكرة، ورسم طوربيد وغيرها».

وجاء سؤال في المدرسة الأهلية للبنات أن يقمن الطالبات برثاء ولد قتلته قنبلة، وقد سخرت الصحف بلهجة عامية من هذا السؤال وكتبت: «يعني أن تقوم كل طالبة بدور معددة فتقول يا سبعي يا جملي ماكانش يومك ياخويا يادهوتي، ولقد أجادت التلميذات في كتابة الموضوع مما يدل علي أنه سيكون للمعددات منافسات خطرات في بنات المستقبل».
كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء

أما أسيوط الثانوية بنات فقد جاء امتحان التعبير عن قصة أم رفضت انسحاب ولدها من ميدان القتال في الحرب العالمية الثانية ، وجاء امتحان الشهادة التوجيهية الثانوية بشرح أبيات الشاعر ابن هانئ "من القادحات النار تضرم للصلي فليس لها يوم اللقاء خمود"، وعقبت الصحف قائلة إنه يتضح أن ابن هانئ أول من اخترع الدبابة فأقذف اللهب، مؤكدة أن امتحان الثقافة العامة جاء أن يصف كل طالب موقف ضابط قبل المعركة يستحث جنوده ويدعوهم للاستماتة في سبيل الدفاع.

ورغم أن الملاريا كانت متفشية في الصعيد إلا أن الامتحانات كانت خالية منها حيث لم ترصدها الصحف، ويقول اللواء "حامد أحمد صالح" في كتابه "معركة مصر في الحرب العالمية الثانية " إن الملاريا تفشت في الصعيد بسبب تسرب بعوضة الجامبيا بسبب اتساع نطاق الموصلات في الحرب العالمية الثانية ، مؤكدا ن وزارة الصحة المصرية قامت بمجهود كبير في الحرب العالمية الثانية فهي أعارت الأطباء للقوات في المستشفيات والمعسكرات ،وأمدت الحلفاء بالمادة اللازمة للتطعيم ضد الجدري، بخلاف الأدوية ومعالجة الجرحي والمصابين وإيواء اللاجئين من النساء والأطفال بدون أجر.

كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء

وقالت الصحف إن الحرب العالمية الثانية كانت في امتحانات المرحلة الابتدائية بالإضافة للثانوي، حيث طلب من طلاب بني سويف أن يصفوا شعورهم إذا سقطت بهم طائرة حربية، وطلاب الإسكندرية الابتدائية تخيل إلقاء قنبلة علي مدينة الإسكندرية، أما مدرسة الحلمية الابتدائية للبنات فقد طلب منهن وصف شعورهن عن تقييد الإضاءة ليلا بسبب الغارات، كما كانت الامتحانات من نوعية وصف غارة طائرة وارسم طوربيد.
كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء

السنة الأولى بمدرسة التوفيقية الثانوية كان كتابة موضوع عن طالبين أحدهما في كلية الطب والآخر في الكلية الحربية يستعد لدخول غمار الحرب في ميادين القتال في الحرب العالمية الثانية ، وأنهت الصحف تغطيتها بأن ظلال الحرب العالمية كانت حتي في امتحانات الكليات حيث شهد امتحان كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سؤال «العالم بعد الحرب العالمية».
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات 06/07/2020 | 11:00 ص

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات

انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب عين شمس والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم - 06/07/2020 | 11:00 ص

تبدأ كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، إجراء امتحانات نهاية العام لطلاب الفرقة النهائية بجميع أقسام الكلية،

رئيس الجامعة البريطانية يتفقد سير إمتحانات برامج الدراسات العليا بـ 4 كليات 02/07/2020 | 3:00 ص

أجرى الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، جولة تفقدية اليوم الأربعاء، للجان إمتحانات الدراسات العليا بكليات إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم

جلسة طارئة لمجلس أمناء «تعليم المنوفية» بسبب شكاوى امتحانات الثانوية العامة 02/07/2020 | 3:00 ص

حضر أحمد سويد، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمنوفية، اليوم الاربعاء، الاجتماع الطارئ لمجلس الأمناء والمعلمين بالمنوفية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية على مستوى محافظة المنوفية. وطالب سويد مجلس الأمناء بتفعيل دور

التعليم: 157 ألف طالب أدوا امتحانات الدبلومات الفنية العملية فى اليوم الثالث 02/07/2020 | 3:00 ص

التعليم: 157 ألف طالب أدوا امتحانات الدبلومات الفنية العملية فى اليوم الثالث...

مطالبات بتأجيل امتحانات كليات الطب في مصر - Al-Fanar Media 19/06/2020 | 12:00 ص

مع قرب موعد عقد امتحانات طلاب كليات الطب في مصر ، يبدي الكثير من الطلاب رفضهم لإجراء الامتحانات حالياً نتيجة استمرار انتشار وباء كورونا المستجد.

محذرة من إصابة 1000 طالب يوميًا.. الأطباء تطالب السيسي بتأجي مصراوى 19/06/2020 | 12:00 ص

محذرة من إصابة 1000 طالب يومي ا الأطباء تطالب السيسي بتأجيل امتحانات الثانوية | مصراوى



كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟.. اعرف الحكاية صور الامتحانات كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟ أعرف الحكاية صور



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟.. اعرف الحكاية   صور
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2425484.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كيف قضى طلاب مصر امتحانات الثانوية العامة في ظل الحرب والوباء؟.. اعرف الحكاية صور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars