الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة دولية تتهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب -

25/06/2020 | 6:45 ص 0 comments
محكمة دولية تتهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب -

محكمة دولية تتّهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب

اتهم مدعي عام المحكمة الخاصة بكوسوفو، الأربعاء الرئيس الكوسوفي هاشم تاجي، بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع مع صربيا أواخر تسعينات القرن المنصرم.


وأعلنت المحكمة ومقرها لاهاي أن تاجي متّهم خصوصا بـ"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية و جرائم حرب ، بما فيها القتل والإخفاء القسري والاضطهاد والتعذيب" خلال النزاع مع صربيا.

في الأثناء، يتولى قاض في المحكمة "النظر في التهم، لاتخاذ قرار بشأن تأكيدها"، في خطوة من شأنها أن تؤدي إلى توجيه الاتّهام رسميا.

واعتبرت الولايات المتحدة أن الأمر يتعلق بـ"خطوة نحو العدالة والمصالحة". وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية "إن هذا الإعلان ضروري لتعزيز سيادة القانون والعدالة للضحايا في كوسوفو، وللسماح للبلاد بقلب صفحة هذه الفترة الرهيبة".

والأربعاء أعلن مكتب الرئيس الكوسوفي الذي يتولى الحكم منذ العام 2016، أن الأخير "قطع" زيارته إلى واشنطن حيث كان مقررا أن يشارك في قمة مع صربيا، وأنه سيعود إلى كوسوفو.

كان الموفد الأمريكي ريتشارد جرينيل قال في وقت سابق، في تغريدة، إن "المحادثات التي كانت مقررة السبت" في البيت الأبيض، والرامية إلى إحياء حوار السلام المتوقّف منذ نهاية 2018، ستجرى بين الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس الوزراء الكوسوفي عبدالله هوتي.

وكان جرينيل أعلن الأسبوع الماضي أن بلجراد وبريشتينا وافقتا على عقد لقاء في البيت الأبيض في محاولة لإحياء الحوار المتعثر بينهما منذ أكثر من عام.

والمحكمة الخاصة بكوسوفو التي أنشئت في 2015 مفوّضة التحقيق في جرائم يشتبه في أن مقاتلين انفصاليين من ألبان كوسوفو ينتمون إلى "جيش تحرير كوسوفو"، ارتكبوها واستهدفت خصوصا الصرب، وغجر الروما ومعارضين إبان النزاع الذي دار بين عامي 1989 و1999، وبعده.

وأعلنت المحكمة الأربعاء أن تاجي يواجه عشر تهم قُدِّمَت لوائحها في 24 أبريل.

وتشمل الاتّهامات قدري فيسيلي، القائد الحالي لحزب كوسوفو الديموقراطي، فضلا عن أشخاص آخرين.

وبحسب لائحة الاتهام، يتحمّل تاجي وفيسيلي والمشتبه بهم الآخرين مسئولية جزائية عن نحو مئة جريمة قتل.

"حملة سرية"

وأشارت المحكمة الخاصة إلى أنّ تاجي وفيسيلي "قادا حملة سرية لإبطال القانون الذي أنشأ المحكمة وإعاقة عملها"، وذلك لضمان عدم مثولهما أمام القضاء.

ورفض فيسيلي الاتهامات.. وقال إن "بيان المدعي العام محاولة جديدة لإعادة كتابة التاريخ"، متهما إياه بأن لديه دوافع "سياسية".

وسبق أن نفى تاجي وفيسيلي القائدان السابقان في "جيش تحرير كوسوفو"، أي تورّط لهما في جرائم حرب خلال النزاع الذي دار في أواخر التسعينات.

وبين عامي 1998 و1999، أسفرت حرب كوسوفو بين الانفصاليين الألبان والقوات الصربية عن أكثر من 13 ألف قتيل، منهم حوالى 11 ألف كوسوفي ألباني وألفي صربي.

واعتبر رئيس جمعية المحاربين القدامى في كوسوفو حسني جوكاتي أن المحكمة "ارتكبت خطأ" بالإعلان عن الاتهام قبيل قمة بين كوسوفو وصربيا، واصفا الخطوة بأنها "مسيّسة بالكامل".

واعتبر فيجان كورولي بروفسور الحقوق في جامعة بريشتينا أن الإعلان عن التهم قد يكون مرتبطا بالقمة المقررة في 27 يونيو "حيث يمكن أن تشمل المحادثات حل المحكمة الخاصة".

وشدّد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قبضته على السلطة الأحد بعد تحقيق حزبه فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعية على حساب المعارضة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الحكم على صحفية روسية بغرامة 500 ألف روبل بتهمة تبرير الإرهاب ..صور - 07/07/2020 | 4:00 ص

حكمت محكمة روسية في بسكوف على الصحفية الروسية سفيتلانا بروكوبيفا ، بغرامة 500 ألف روبل ، وذلك بعد جلسة استماع اليوم فى بسكوف الروسية شمال غربي روسيا،

المحكمة العليا الأمريكية تقيد الناخبين في السباق الرئاسي 07/07/2020 | 4:00 ص

المحكمة ترفض إعفاء "الناخبين" في نظام المجمع الانتخابي من قوانين الولايات التي تستخدم العقوبات لإجبارهم على دعم مرشح الولاية

: 22 يوليو .. نظر دعاوى إلغاء قرار رسوب طلاب ثانوية كفر الشيخ بسبب الغش الجماعى 07/07/2020 | 4:00 ص

حددت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ، جلسة ٢٢ يوليو الجارى لنظر عدد من الدعاوى القضائية المقامة من عمر....

محكمة الاستئناف تؤجل قضية المرخية 07/07/2020 | 4:00 ص

أجلت محكمة الاستئناف النطق بالحكم النهائي في قضية نادي المرخية الى يوم 20 يوليو الجاري وهي القضية المتعلقة بالطعن الذي تقدم به علي المسيفري رئيس النادي الحالي

جريدة الجريدة الكويتية المواصلات تطعن في «التمييز» على حكم بتعويض إحدى شركات الاتصالات 16 مليون دينار 07/07/2020 | 4:00 ص

جريدة الجريدة الكويتية | المواصلات تطعن في «التمييز» على حكم بتعويض إحدى شركات الاتصالات 16 مليون دينار

محكمة جنح مستأنف الدقي تنظر الاستئناف المقدم من مجدي عبد - مصر اليوم 03/07/2020 | 3:00 ص

محكمة جنح مستأنف الدقي تنظر الاستئناف المقدم من مجدي عبد الغني ضد قرار حبسه

السيدخيرالله يكتب : حكم النقض أكد ملحمة كتيبة عبدالحميد وضرب اعداء الوطن في مقتل . جريدة البيان 03/07/2020 | 3:00 ص

أكد الكاتب والإعلامي السيدخيرالله ان قرار محكمة النقض بتأييد حكم الاعدام علي وائل”أشعياء المقاري”، كما قررت تخفيف حكم الإعدام للمؤبد للراهب فلتاؤس المقاري فى القضية رقم 3067 لسنه 2018 جنايات وادي النطرون والتي كانت حديث الرأي العام ،هي بمثابة ضربة موجعة لبعض المتربصين اعداء الوطن الذين حاولوا اثارة الفتنة والبلبلة وتسييس تلك الجريمة الشنعاء التي …



محكمة دولية تتهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب - حكمت المحكمة محكمة دولية تتّهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة دولية تتهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب -
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2431671.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة دولية تتهم رئيس كوسوفو بارتكاب جرائم حرب -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars