الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' بقلم:باسل العودات

15/12/2014 | 11:09 ص 0 comments
من

من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' بقلم:باسل العودات

من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' المعارضة السورية حوّرت في العبارة قليلا وجعلتها “سوريا الله باليها”، بينما أيّدها معارضون لكنّهم قالوا إنها ناقصة، وبدقة يجب أن تكون 'سوريا الله حاميها دون هذا النظام'. العرب باسل العودات [نُشر في 15/12/2014، العدد: 9769، ص(7)] في مثل هذه الأيام قبل تسع سنوات، ألقى الرئيس السوري واحدا من أهم خطاباته في مرحلة صعبة كانت تمر بها سوريا والمنطقة، تبرأ فيه من المسؤولية في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، ورفض اتهام مقربين منه بالجريمة، وأعلن رفضه الانصياع للمستحقات الدولية حول هذه القضية، خطاب اعتبره مؤيدو النظام حاسما وتاريخيا، فيما اعتبرته المعارضة فضفاضا مخيبا للآمال، ورأت أن الأسد بدلا من أن يقرر إنقاذ سوريا مما ينتظرها دوليا قرر وضعها وشعبها في مواجهة العالم.

أنهى الرئيس السوري ذلك الخطاب (التاريخي) بشكل غير متوقع، وقال في خاتمة خطابه وقبل أن يخرج من القاعة: “سوريا الله حاميها”، ووضعت المعارضة السورية (يدها على قلبها) منذ ذلك اليوم، واسترجعت عبارة صدام حسين المشابهة “ما أحلى النصر بعون الله” التي قالها عام 1991 وما انتهى به حال العراق من بعدها.

تلك العبارة كانت مادة دسمة لمؤيدي النظام، فألّف فنانون سوريون مؤيدون له أغاني عن “سوريا التي يحميها الله”، وظهرت عشرات المواقع على الإنترنت تحت اسم “سوريا الله حاميها”، ولم يبق وزير أو مدير عام أو إعلامي أو ممثل أو مذيع من المؤيدين للنظام إلا واستخدم هذه العبارة في خطبه وأحاديثه وكتاباته وبرامجه، وحفلت الشبكة العنكبوتية بتهليل والوفاء للنظام، وكعادة الحكومات السورية المتعاقبة وتأكيدا لمهارتها الفائقة في مجاملة النظام وأجهزته الأمنية، افتتحت عشرات الفعاليات الفنية والاقتصادية واستخدمت عبارة “سوريا الله حاميها” عنوانا لها.

المعارضة السورية حوّرت في العبارة قليلا وجعلتها “سوريا الله باليها”، بينما أيّدها معارضون لكنّهم قالوا إنها ناقصة، وبدقة يجب أن تكون “سوريا الله حاميها دون هذا النظام”، واستخدم فنانو المعارضة نفس العبارة في أغان ثورية تحمل كلمات مُعادية للنظام ومُطالبة بإسقاطة، لأن سوريا برأي هذه المعارضة “صاحبة تاريخ عريق سيحميها الله من ظلم هذا النظام”.

بعد تسع سنوات من إطلاق العبارة الأشهر التي أطلق فيها النظام السوري العبارة التي تحدد مصير سوريا، جاء من يتابع النهج، ليحدد مصير سوريا وشعبها ومستقبلها، بل ربما مصير المنطقة كلها، وهذه المرة من خارج الحدود.

كما جاء المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي مستورا بمبادرات غريبة طارئة غير مكتملة، جاء أيضا بعبارات غريبة عن عالم السياسة والدبلوماسية والحروب، وقال كلاما لم يقله وسيط دولي سابق في حرب دامية طاحنة، فعند سؤاله عن ضمانات مبادرته الجديدة التي حملت بدورها عنوانا إشكاليا غريبا “تجميد القتال” قال: “الله وحده قادر على تقديم ضمانات”، بعد أن وصف الصراع في سوريا بأنه قبيح. أول المؤشرات التي يمكن أن يقرأها المتابع للملف السوري ولتحركات المبعوث الأممي الجديد، هي أن دي مستورا مؤمن بالله، رجل تقوى وتوكّل وبركات، ثم إن دي مستورا هذا لا يرى قيمة لقدرة البشرية ومنظماتها الأممية وقواها الدولية وقوانينها وآلتها السياسية والحربية الرادعة ولا يعتبرها ضمانة لشيء أمام قوة القدر، كما يستنتج المتابع أن هذا المبعوث الأممي يُعيد لله مسؤوليات دنيوية هي من واجب الإنسان وفق ما وجّه به الله في كل الكتب السماوية، واجبات لها علاقة بالعقل والتفكير والمسؤولية أمام الدنيا والآخرة عن اتخاذ القرارات وخاصة العامة منها.

وكذلك نلمس في كلام دي مستوار انسجاما مع توجهات تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيُعجب بهذه العبارة (التواكلية) وسيطرب لسماعها من إنسان غربي (ملحد برأي التنظيم)، ومن غير المستبعد أن يصدر بيان من التنظيم يثني على إيمانه، وأخيرا نستنتج أيضا أن هناك صفات وخصالا كثيرة مشتركة بين المبعوث الأممي والرئيس السوري، وهي حب الله والاعتماد عليه والرغبة في إلقاء العبء عليه لإراحة الضمير وإرضاء الذات والشعب.

غريب أمر هذا المبعوث الأممي، نصف الأسئلة التي سألها له الزميل الصديق إبراهيم حميدي في صحيفة “الحياة” لم يُجب عليها، أو ناور كي لا يُجيب عليها، أو تهرّب منها بشكل مباشر، تاركا الإعلامي في حيرة من أمره عن ماذا يسأل، وحتى الإجابات التي قدّمها عبّر الكثيرون عن قناعتهم بأن عدم الإجابة عنها كان أفضل.

وبين “سوريا الله حاميها”، التي أطلقها الرئيس السوري عام 2005، و”الله وحده قادر على تقديم ضمانات”، التي أطلقها دي مستورا عام 2014، سقط أكثر من 300 ألف قتيل سوري، وأصيب مثلهم بإعاقات دائمة، واختفى عدد يقارب هذا العدد، وتشرد 10 مليون سوري بين الداخل والخارج، وخسر 2 مليون طفل دراستهم، وفقد نصف السوريين شقاء عمرهم وكدهم وتعبهم، وتدمّرت بنى تحتية بمئات مليارات الدولارات، وتحولت سوريا إلى دولة فاشلة بكل المقاييس، لا حاضر ولا مستقبل لها، وعلى الرغم من هذا، ليس بيدنا سوى أن نشكر القدر الذي أكرمنا بمن يعتمد في رسم سياساته على مثل هذه العبارات المباركة.

البحث باسل العودات أرشيف الكاتب من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات'2014-12-15هلال إيران يكتمل في سوريا2014-12-12معارضون هواة يعبثون بسوريا2014-12-03مواطنون لا رعايا2014-11-26سوريا حقل تجارب2014-11-23سوريا: خمسة يتقاسمونها2014-11-12مناطق عازلة وحظر طيران: أمل سوري ولو كان وهما2014-11-08سوريا: بعد فوضى الشمال الأمل معقود على الجنوب2014-11-01طلب خارج المألوف2014-10-25اختزال سوريا في مدينة2014-10-17مماطلة أم خطة بعيدة عن الأضواء2014-09-24الطريق المسدودة وتطور المواقف السورية2014-09-18هل تعتدل السياستان الروسية والإيرانية2014-09-06الأكراد السوريون والوضع النهائي للقوميات2014-08-16في سوريا حربان2014-08-11عودة العلاقة السورية الأميركية سراب أم حقيقة2014-07-22المعارضة السورية وثوبها الفضفاض 2014-07-13المعارضة السورية وصراع المناصب2014-07-01 المزيد اغلاق المقال على صفحات العرب
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' بقلم:باسل العودات اخبار سوريا من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' بقلم:باسل العودات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من 'سوريا الله حاميها' إلى 'الله وحده يقدم الضمانات' بقلم:باسل العودات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars