الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب - آرانيوز

26/01/2015 | 3:43 ص 0 comments
طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب - آرانيوز

ARA News/مصطفى حامد – إسطنبول باتت قصص محاولات اجتياز الحدود والمعاناة التي ترافقها، تستحوذ على حوارات الكثير من السوريين في الآونة الأخيرة، لما تحمله من مغامرات ومخاطر في الكثير من الأحيان. مصطفى – مواطن سوري من محافظة الحسكة- يقول لـ ARA News أنه احتاج إلى القيام بسبع محاولات تسلل عبر الحدود لكي يصل إلى تركيا …

الرئيسيةآرانيوزتقاريرطريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء...طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب 2015/01/24 تقارير Tweet النازحين الأكراد من كوباني/عين العرب بعد دخولهم الأراضي التركية إقرأ أيضاً مدرسون مختطفون لدى تنظيم الدولة الإسلامية يواجهون مصيراً مجهولاً مشفى الشدادي بالحسكة ضحية الخلافات السياسية انخفاض نسبة إنتاج الطحين في الحسكة نازحون من الحسكة يروون قصص هروبهم معاناة تفاصيل تجديد الإقامة في لبنان وتحرك للاجئين قد يغير القرار تنظيم الدولة الإسلامية يُنشئ «شرطة عسكرية» في الموصل بريطانيا تعتقل «جهادياً» أعلن مقتله في سوريا كلمات دليلية السياج الحدودي اللاجئين السوريين انتهاكات تركيا حرس الحدود التركي معاناة

ARA News/مصطفى حامد – إسطنبول

باتت قصص محاولات اجتياز الحدود والمعاناة التي ترافقها، تستحوذ على حوارات الكثير من السوريين في الآونة الأخيرة، لما تحمله من مغامرات ومخاطر في الكثير من الأحيان.

مصطفى – مواطن سوري من محافظة الحسكة- يقول لـ ARA News أنه احتاج إلى القيام بسبع محاولات تسلل عبر الحدود لكي يصل إلى تركيا كونه لا يحمل جواز سفر رسمي يسمح له بالدخول الشرعي لها.

وانه تعرض إلى الاعتقال مرتين، وإلى الضرب المبرح من قبل عناصر جهاز حرس الحدود التركي في المحاولة الثالثة، إذ كان ينبغي عليه الجري بسرعة كبيرة بعد عبور السياج، وهو الأمر الذي يشكل صعوبة كبيرة وخاصة في فصل الشتاء وما يرافقه من أمطار غزيرة ووعورة الطرق التي يسلكونها.

مصطفى يصف لحظات عبور السياج الحدودي إلى تركيا لحضور دورة تدريبية في الصحافة بأنها من «أشد اللحظات وطئاً على ذاكرتك، هي لحظة اجتيازك لحدود وطنك، فالهيئة الرثة للسياج المعدني المنهك والمتهاوي أرضاً من محاولات المهربين اليومية لتذليله أمام زبائنهم، تختزل لك حقيقة الوطن الذي كنت تسكنه، يتراءى لك الوطن لوهلة وكأنه شيخ مسن التزم الصمت بعد أن أعياه الوهن حتى أنه بات عاجزاً عن إقناع ابنائه بالبقاء».

تكاليف مادية باهظة

مثل هذه الصعوبات خلقت بعداً آخر لهذه المعضلة وهو «استغلال» المهربين لهذه الحالات، حيث باتوا يطالبون المسافرين بأسعار خيالية بغية تأمين طريق آمن وبعيد عن أعين حرس الحدود، إذ يضطر المرء أخيراً لدفع مبلغ 350 دولار لأحد المهربين المحنكين ليقوم بايصاله للطرف الاخر بسلام.

لكن ذلك لا يمنع أن يصل ببنطال ممزق، بعد أن عمد إلى تمزيق كل جزء كان يعلق بالسياج «كل الوغزات التي قد تشعر بها عند عبورك للسياج، أو تلك التي تعلق ببنطالك وأنت تحاول التملص من الأسلاك الشائكة، ما هي إلا محاولة أخيرة من الوطن للتشبث بك وكأن به يستجديك البقاء»، هذا ما قاله جوان محمد الناشط الحقوقي المقيم في جنوب تركيا.

ويتابع «ما هي إلا دقائق معدودة وينهال عليك أمران لا ثالث لهما، إما أن ينهال عليك الجنود بالضرب والتهديد، أو تنهال على هاتفك عبارات التهنئة والتهليل».

ويضيف جوان أنهم يقومون يومياً بتوثيق الكثير من حالات التعرض للضرب أو لإطلاق النار أحياناً، أو المشي لمسافات طويلة وهو الأمر المنهك جداً للأطفال والنساء، وأن العديد من الحالات تصل بحالة رثة ومزرية.

وفي الكثير من الأحيان نشاهد آثار خدوش وجروح في اليدين والساقين بشكل خاص، وكل ذلك بسبب اجتياز الأسلاك الشائكة، وعند سؤاله عن انتشار هذه الظاهرة، قال أن الاحصاءات الأخيرة تشير إلى أن عدد المهاجرين السوريين نحو تركيا، يتجاوز الألفي مواطن يومياً، وأن «نصف هذا العدد يتعرضون لحالات مماثلة».

خوف وجوع وتعب

سعاد أم لثلاثة أطفال خرجت من مدينة قامشلو/القامشلي في شمال شرق سوريا بإتجاه الحدود التركية، وبعد اجتيازهم للسياج، اضطرت للمشي مع أولادها لمدة ثلاثة ساعات كاملة، لتجنب أن يتم اكتشافهم من قبل جهاز حرس الحدود التركي، وكان أبنائها يتوقفون دوماً للاستراحة وشرب الماء، ووصلوا إلى مرحلة من التعب انهكت كل قواهم، لكنهم لم يكونوا قادرين على افتراش الأرض بسبب الأمطار الغزيرة التي كانت تهطل مما جعل الوقوف أفضل من افتراش الوحل، بهذه الكلمات تحدث لـ ARA News عن بعض مما عانته هي وأولادها في رحلة نزوحهم إلى تركيا.

تقول «بدأ الأطفال بالبكاء، ولم أكن أملك أي حيلة سوى تشجيعهم على التحمل والاستمرار بالمشي والتظاهر بأننا اقتربنا من إحدى القرى ولم يبقى الكثير، إذ أن القانون التركي يمنع اعتقال المهاجرين اذا نجحوا في الوصول إلى إحدى القرى أو المدن التركية، وبالفعل وصلنا أخيراً، لكن بعد تجربة مريرة، امتزجت بالبرد والخوف والتعب، وبذاكرة متحاملة على الوطن الذي لم يعد قادراً على احتوائنا».

يذكر أن تركيا تشترك مع سوريا بخط حدودي طوله أكثر من 900 كلم، عبر خلاله ما يزيد عن المليون لاجئ سوري إلى الأراضي التركية التي تجاوز عدد اللاجئين السوريين فيها أكثر من 1.8 مليون لاجئ حسب تصريحات مسؤولين في الحكومة التركية، بميزانية مصروفة مقدرة بأكثر من 5 مليارات دولار خلال الأربع سنوات الماضية على اللاجئين السوريين فقط.

Tweet

الرابط المختصر: http://wp.me/p4OhLR-5cK

كلمات دليلية السياج الحدودي اللاجئين السوريين انتهاكات تركيا حرس الحدود التركي معاناة روابط ذات صلة وزارة العدل في الحكومة المؤقتة توضح إجراءات دخول وخروج السوريين إلى تركياالعفو الدولية تنتقد الشروط اللبنانية لدخول السوريينأورفا: نساء سوريات يسعين إلى السلامموجة برد شديدة ستجتاح تركيا وتحذير للمخيماتالجنسية التركية: شروطها.. واللاجئين السوريينما هي بطاقة الكمليك التركية الخاصة باللاجئين السوريين؟ التعليقات شارك برأيك إلغاء الرد

Name

أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني.

أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/04/2024 | 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
22/04/2024 | 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
22/04/2024 | 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
22/04/2024 | 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
22/04/2024 | 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب - آرانيوز تركيا ARA News/مصطفى حامد – إسطنبول باتت قصص محاولات اجتياز الحدود والمعاناة التي ترافقها، تستحوذ على حوارات الكثير من السوريين في الآونة الأخيرة، لما تحمله من مغامرات ومخاطر في الكثير من الأحيان. مصطفى – مواطن سوري من محافظة الحسكة- يقول لـ ARA News أنه احتاج



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب - آرانيوز
المصدر http://aranews.org/2015/01/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7/ http://aranews.org
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي طريق اللجوء السوري إلى تركيا.. رحلة من الشقاء والتعب - آرانيوز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars